الخصية المعلقة .. أعراضها و أسبابها وعلاجها

ما هي الخصية المعلقة (اختفاء الخصية) ؟

هو تشوهٌ ويسمى باللغة الإنجليزية (Cryptorchidism)، كما يُطلق عليه بالعربية (الخصية غير نازلة)، وهذا التشوه يتمثل في عدم نزول خصية المولود في مكانها الطبيعي داخل كيس الصفن، وهو الكيس الجلدي الموجود خلف القضيب (Scrotum)، وتحدث تلك الظاهرة في خصية واحدة أو نادرًا ما تحدث في كلتا الخصيتين.

أثبتت إحصاءات علمية أن نسبة تُقدر بين اثنين إلى خمسة بالمائة من المواليد تحدث لهم تلك الظاهرة، وتنتشر أكثر بين المواليد الذين يولدون قبل اكتمال مدة الحمل الطبيعية، أو قبل إتمام سبعة وثلاثين أسبوعًا من بدء موعد الحمل.

في الغالب تتلاشى تلك الظاهرة ويعود الطفل إلى طبيعته تلقائيًّا بشكل طبيعي من دون التدخل الجراحي خلال الأشهر الأولى من الولادة، أنا إذا استمرت تلك المشكلة فإن الحلَّ يكمن في التدخل الجراحي.

ما هي أعراض الخصية المعلقة ؟

يتم اكتشاف الظاهرة بالفحص الجسدي الأول الذي يُجريه الطبيب للمولود عند الولادة، ومن ثم يتم التعرف على ما إذا كان هذا المولود يملك خصية معلقة أو لا، بحيث لا يكون بالامكان رؤية الخصية، أو تحسسها، في المكان المتوقع وجودها فيه داخل الصفن.

ما هي حالات الإصابة في الخصية ؟

• الخصية المتجولة (Wandering testicle):

بحيث تتحرك الخصية بين الصفن والأربية متنقلة ذهابًا وإيابًا، وفي هذه الحالة يمكن علاجها يدويًّا عند التوجه للطبيب.

• ارتفاع الخصية (Testicle rises):

في هذه الحالة تختفي الخصية من كيس الصفن نهائيًّا بحيث تعود إلى داخل الأربية، وهنا لا يمكن إرجاعها بسهولة إلى الصفن بصورة يدوية.

ما هي أسباب الخصية المعلقة ؟

معظم أسبابها غير معروفة حتى الآن، إلا أنه يمكن لبعض العوامل أن تؤدى إلى ظهورها من بينها:

• انخفاض وزن المولود (الاطفال المبتسرين)
  • تاريخ مرضي لاحد افراد العائلة بالاصابة بالخصية المعلقة
  • ان كانت الام الحامل تعتاد شرب الكحوليات او السجائر
  • اصابة الام الحامل بمرض السكري النوع الاول او الثاني أو سكر الحمل .

ما هي مضاعفات الخصية المعلقة ؟

الخصية كي تقوم بوظيفتها يجب أن تكون في موضعها الطبيعي الذي يوفر لها درجة حرارة أقل من درجة حرارة الجسم ، و عندما يحدث الاصابة بالخصية المعلقة فان الخصية تتعرض لدرجة حرارة أعلى مما قد يسبب مضاعفات خطيرة ان لم يتم علاجها ، و من ضمن هذه المضاعفات :

• سرطان الخصيتين.
  • مشاكل الخصوبة من قلة عدد الحيوانات المنوية و جودتها .
  • التواء الخصية (Testicular torsion).
  • فتق إربي (Inguinal hernia).

ما هو علاج الخصية المعلقة ؟

يهدُف العلاج إلى إنزال الخصية المعلقة إلى مكانها الطبيعي داخل كيس الصفن، ويُنصح بضرورة العلاج المبكر حتى لا يؤدي إلى مشكلات أكثر كخطر العقم وسرطان الخصية.

• عادة ما يتم علاج الخصية المعلقة بالجراحة و يقوم الطبيب بحرص بالغ باعادة الخصية لكيس الصفن و خياطة مكان الفتح ، او يتم استخدام المناظير لعلاج الحالة
  • قد يكون الفتق هو سبب الخصية المعلقة و بالتالي يتم علاج الفتق أيضا
  • الهرمونات و لكنها أقل كفاءة من الجراحة .

يتابع الطبيب بعد ذلك استقرار الخصية في مكانها و قيامها بوظائفها الطبيعية .