الفتق الأربي لدى الأطفال

الفتق الأربي لدى الأطفال :

الفتق الاربي حالة شائعة عند الاطفال ، و يؤدي الى بروز في اسفل البطن قد يكون مؤلما ، لحسن الحظ ان الفتق في حد ذاته ليس خطيراَ ، و لكن مضاعفاته قد تكون خطيرة و لذلك من الافضل القيام بهذه العملية لانها الحل الوحيد للحالة .

أسباب الفتق الأربي عند الأطفال:

يحدث الفتق الاربي عندما تصبح عضلات البطن ضعيفة فتؤدي الى اندفاع الامعاء و الطبقة الخارجية التي تغطيها و تسمى الصفاق ، لتسبب بروزا يسمى الفتق و يشعر بها المريض تحت الجلد .

خطورة الفتق الأربي عند الأطفال:

• الألم، القيء ، البكاء المستمر عند الطفل.
  • عيوب خلقية في جدار البطن، كانضغاط الفتق و الذي يسمى (الفتق المختنق )، وهو عبارة عن انقطاع التروية الدموية عن جزء الأمعاء المنفتق، ويسبب هذا في حد ذاته ألمًا واحمرارًا وارتفاعًا في درجة حرارة الطفل.
  • التليف الكيسي (Cystic Fibrosis).

تشخيص الفتق الأربي عند الأطفال:

• الفحص السريري للطفل هو وسيلة التشخيص، فيقوم الطبيب بفحص منطقة القناة الأربية، ويمكن أن يلاحظ وجود بروز الفتق من خلال تلك القناة.
  • عند وقوف الطفل يظهر فرق بين المنطقتين الأربيتين، بحيث تبرز جهة أكثر من الأخرى.
  • يمكن أن تبرز علامات انسداد الأمعاء وعلامات الفتق الأربي الذي يكون كتلة قاسية ومؤلمة.
  • تشخيص انسداد الأمعاء يمكن أن يتم بالأشعة (Abdomen X-RAY).

علاج الفتق الأربي عند الأطفال:

إن علاج الفتق الأربي يكون بالتدخل الجراحي فقط، ولا توجد أية أساليب أخرى للعلاج.

(إصلاح الفتق الأربي )

خلال هذه العملية يقوم الطبيب بالآتي:

• يقوم بتخدير المريض كليًا أو موضعيا حسب الحالة
  • يقوم الطبيب بإجراء شق صغير في القناة الأربية، ثم يعيد محتوى الفتق إلى داخل جوف البطن.
  • يقوم الجراح بعد ذلك بتقوية الجدار البطني عن طريق الخياطة و يمكن الاستعانه بشبكة داعمه عند الاطفال
  • إن تلك الفجوة عند معظم الأطفال قد تتواجد في الجانب الآخر كذلك؛ لذا يقوم الجراح بإجراء عملية رفء الفتق في الجهة الأخرى حتى دون وجود فتق أربي وذلك لمنع حدوث فتق أربي.

علاج اختناق الفتق الأربي:

ان علاج اختناق الفتق الأربي يتم عن طريق التدخل الجراحي، حيث يقوم الجراح باستئصال المعي المختنق والميت ومن ثم رفء الفتق.