الممنوعات بعد عملية تجميل الانف.. ما يجب اتباعه وتجنبه

الممنوعات بعد عملية تجميل الانف.. ما يجب اتباعه وتجنبه

الممنوعات بعد عملية تجميل الانف.. ما يجب اتباعه وتجنبه

الممنوعات بعد عملية تجميل الانف.. ما يجب اتباعه وتجنبه

كل عملية جراحية تجميلية أو وظيفية تتطلب فترة تعافي خاصة حتى تمر بشكل آمن وسريع، ونفس الأمر هناك العديد من الممنوعات بعد عملية تجميل الانف التي يجب تجنبها حتى لا تؤثر على النتائج، لذا عزيزي القارئ دعنا نتعرف عليها بين النصائح لعملية تجميل الأنف التي نقدمها لك في المقالة التالية.

عملية تجميل الأنف
تسمى أيضًا بوظيفة الأنف، وتعمل على إعادة تشكيل الأنف وتحسين مظهرها بالتخلص من بعض العيوب مثل كبر حجم الأنف الطبيعي، أو البروز والانحناء، أو تحسين وظيفة الأنف، وتصحيح التشوهات والعيوب الهيكلية التي تتداخل مع التنفس.
تستغرق العملية ساعة واحدة فقط أو أكثر، وينتج عنها تغير شكل الأنف بالكامل، والتخلص من العيوب غير المرغوب فيها، وقد تتم في المستشفى أو المنشأة الجراحية الخاصة، وفي أغلب الحالات تتم تحت التخدير العام، وتتطلب فترة تعافي طويلة يجب فيها الالتزام بتعليمات الطبيب بالكامل حتى تمر بشكل آمن، ومن أكثر آثارها الجانبية شيوعًا التورم حول العينين، وتورم الأنف من الداخل والكدمات.
تزول أغلب هذه الآثار مع مرور الوقت وتستغرق ستة أشهر حتى تزول بالكامل، ولكن تبقى آثار قليلة غير ملحوظة قد تستغرق عامًا حتى تتلاشى كليًّا، ويمكن العودة للعمل بعد أسبوع.

الممنوعات بعد عملية تجميل الانف
هناك الكثير من الممنوعات بعد عملية تجميل الانف التي يجب تجنبها بالكامل وتشمل:
التدخين
في حالة التدخين سيطلب الطبيب من المريض الإقلاع عن التدخين لعدة أسابيع قبل الجراحة، وأيضًا يجب الاستمرار في ذلك حتى بعد الانتهاء من الجراحة؛ لأن النيكوتين يعيق تدفق الدم إلى الأنسجة والجلد مما يزيد من خطر التندب ونخر الجلد، بسبب موت الأنسجة، وهو ما تفعله المخدرات.
أنسب مدة لتجنب التدخين هي أسبوعين على الأقل بعد الانتهاء من الجراحة، وبمرور هذه الفترة بالإضافة إلى مدة
الامتناع عن التدخين قبل الجراحة، تكون بذلك قد وصلت المدة إلى شهر مما يعني إمكانية الإقلاع عن التدخين بشكل عام، لذا يمكن استغلال الجراحة في التخلص من التدخين.
تعريض الأنف للضغط
الأنف من أكثر أجزاء الجسم حساسية، وتزداد هذذه الحساسية بعد الخضوع للجراحة لذا يجب التعامل معه برفق،
ومن الممنوعات بعد عملية تجميل الانف حك الأنف، أو تعريضه للاصطدام والضغط، وتجنب الأنشطة الشاقة والعنيفة، وعدم خفض الرأس أو الانحناء، كما يجب تجنب تناول الطعام صعب المضغ في البداية، أو العطس من الأنف، والانفعالات الشديدة كالضحك.
يجب تجنب ارتداء الملابس الضيقة التي تحتك بالرأس والوجه عند ارتدائها، يمكن ارتداء الملابس الفضفاضة والقمصان ذات الزرائر، على الأقل لعدة أسابيع بعد الجراحة، ومن الممنوعات بعد عملية تجميل الانف أيضًا ارتداء النظارات لمدة شهر تقريبًا، بتجنب كل هذه الأمور يقلل تضخم وتورم الأنف من الداخل وتشفى بشكل أفضل، والعكس.
الحركة
سيوصي الطبيب بالراحة بعد العملية، ولكن لا يجب الاستغراق التام في الراحة، وبالرغم من أن الجري والأنشطة الزائدة من الممنوعات بعد عملية تجميل الانف في فترة التعافي الأولى، إلا أنه يجب المشي لمسافات قصيرة للمساعدة في تنشيط الدورة الدموية؛ كي يتدفق الدم لأماكن الشفاء، ولا تتعقد النتائج.
الرياضة
لا يجب العودة إلى الرياضة في فترة التعافي عند البدء في المشي، فيجب تجنب التمرينات الشاقة لمدة شهر تقريبًا، كما يجب تجنب الأنشطة العنيفة التي قد تتسبب في اصطدام الأنف، مثل التنس، وكرة القدم، والبيسبول، لمدة ستة أسابيع على الأقل، حتى يأذن الطبيب.
نفس الأمر بالنسبة للسباحة يمكن أن يؤدي الكلور الذي يوضع في مياه السباحة إلى تهييج الممرات الأنفية، كما أن المياه ممكن أن تنقل العدوى للأنف.
خفض الرأس
لا يجب خفض الرأس في فترة التعافي الأولى خاصة، فالإبقاء عليها مرتفعة يمنع من ازدياد التورم، ويجعل الانتفاخ والكدمات تزول أسرع، ويمكن رفع الرأس طيلة الوقت، ودعمها بالوسائد عند النوم، كما يجب تجنب النوم على البطن؛ لتجنب الضغط على الأنف.
الحرارة وأشعة الشمس
من الممنوعات بعد عملية تجميل الانف التعرض لأشعة الشمس المباشرة، أو لأشعة تسمير الجسم، وكذلك أماكن المعالجة البخارية، والحمامات الساخنة، التي يمكن أن تزيد التورم، وتعقد الشفاء، ويمكن أن تتسبب الشمس في حروق الجلد، وتندب الأنف، وإصابة الندوب بالتصبغ، لذا يجب تجنبها، ووضع كريم واقي من الشمس عند الخروج.

الممنوعات-بعد-عملية-تجميل-الانف

نصائح عامة لفترة تعافي آمنة
وفيها يجب تجنب واتباع الآتي:
ما يجب تجنبه
هناك بعض النقاط العامة من الممنوعات بعد عملية تجميل الانف ومنها:
- غسل الأسنان بقوة بالفرشاة، يمكن غسلها بالإصبع.
- تناول أي شيء يصعب مضغه.
- استخدام قطرات الأنف.
- القيادة لمدة أسبوع.
تجنب غسل الشعر والرأس ليوم أو يومين، وبعدها يمكن غسلهما مع الحفاظ على - جفاف الأنف.
- يمكن الاستحمام على الفور ولكن بماء غير ساخن.
- تجنب الملح في الطعام؛ لأنه يزيد التورم.

ما يجب اتباعه من نصائح
- لمدة 36 ساعة بعد الجراحة يجب وضع كمادات باردة حول الأنف على الخدود العلوية.
- شرب الكثير من السوائل؛ لتجنب جفاف الحلق.
- فتح الفم عند العطس.
- عمل مساج بعد عملية تجميل الأنف.
- تجنب تحريك الشفة العليا، والحرص على جعلها ثابتة في الفترة الأولى لمدة أسبوع.
- الابتعاد عن الأطفال والحيوانات الأليفة.
- النوم بمفردك على السرير.
- مسح الأنف بالقطن وبيروكسيد الهيدروجين؛ لتنظيف الأنف والغرز المرئية.
- تناول المضادات الحيوية ومسكنات الألم؛ لمنع العدوى والتحكم بالألم، والابتعاد عن الأسبرين.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تناولنا أهم الممنوعات بعد عملية تجميل الانف حرصًا منا على صحتك، لا تنس الالتزام بهذه النصائح، وللرغبة في التواصل، أو طرح المزيد من الأسئلة والاستفسارات، لا تتردد في التواصل مع مركز د.وائل غانم.

معلومات طبية أخرى