تساقط الشعر المزروع بعد العملية.. الأسباب وطرق الوقاية

تساقط الشعر المزروع بعد العملية.. الأسباب وطرق الوقاية

تساقط الشعر المزروع بعد العملية.. الأسباب وطرق الوقاية

تساقط الشعر المزروع بعد العملية.. الأسباب وطرق الوقاية

عملية زراعة الشعر من أشهر العمليات التجميلية الناجحة، ولكن ما سبب تساقط الشعر المزروع بعد العملية وهل يعتبر ذلك من علامات فشل عملية زراعة الشعر؟ تعرفوا معنا في المقالة التالية على إجابات هذه الأسئلة وأسباب تساقط الشعر المرزوع بعد العملية وكيفية الحفاظ على الشعر المزروع، وطرق الوقاية من تساقط الشعر، وأكثر.

عملية زراعة الشعر
عملية زراعة الشعر هي عملية تتم بأقل قدر من التدخل الجراحي تحت التخدير الموضعي، لمنح فروة الرأس التي تعاني من تساقط الشعر، أو الصلع، مظهر أفضل بأخذ الشعر من المناطق التي تحتوي على شعر مستقر وثابت الجذور وغير معرض للتساقط، وزرعه في المناطق التي يقل فيها نمو الشعر أو التي تعاني من الصلع.
تتم العملية بإجراء إحدى تقنيات زراعة الشعر، وتشمل تقنية الشريحة FUET لزراعة الشعر ويتم خلالها استئصال جزء من فروة الرأس يحتوي على الشعر وتقسيمها إلى مئات الطعوم وزرعها في مناطق الصلع، والأخرى هي تقنية الاقتطاف FUE ويتم خلالها اقتطاف بصيلات الشعر المفردة فقط من مناطق مختلفة في فروة الرأس، وزرعها في مناطق الصلع.

تساقط الشعر العادي غير المزروع
يمر الشعر الطبيعي بدورة حياة تتكون من 3 مراحل، تستمر لحوالي 3 إلى 6 سنوات، وخلال هذه الفترة ينمو الشعر 1 سم كل 28 يومًا، وهذه الفترة هي المرحلة الأولى وتسمى بمرحلة النمو وفيها يوجد أغلب الشعر على الرأس، ثم يمر الشعر بمرحلة الانتقالية التي تستمر من 2-3 أسابيع، ويوجد حوالي 3% من الشعر في هذه المرحلة.
المرحلة الأخيرة التي يتساقط فيها الشعر هي مرحلة الراحة أو السقوط ويتواجد خلالها حوالي 6 إلى 8% من جميع الشعر على الرأس، ويمكن أن تستمر حوالي 100 يوم، وخلال هذه الفترة يتساقط في اليوم الواحد 50 إلى 150 شعرة في اليوم الواحد.

سبب تساقط الشعر المزروع بعد العملية
خلال أسبوعين إلى 4 أسايبع يحدث تساقط الشعر المزروع بعد العملية بسبب دخول الجسم في حالة من الصدمة بعد الخضوع لعملية جراحية، تدفع هذه الحالة بصيلات الشعر إلى الدخول في المرحلة الأخيرة من دورة نمو الشعر لذلك يتساقط، وما أن تبدأ فروة الرأس في الشفاء ينمو الشعر مرة أخرى، وتعتبر مرحلة الصدمة جزء طبيعي من عملية استعادة الشعر وليست مؤشرًا لأي ضرر أو خطأ في العملية.
في حالات نادرة يمكن إرجاع سبب تساقط الشعر المزروع بعد العملية إلى تفاعل المخدر المستخدم في التخدير الموضعي لفروة الرأس فيتسبب في دخول الشعر في مرحلة الصدمة أيضًا، ولكن ينمو الشعر مرة أخرى أيضًا.

تساقط-الشعر-المزروع-بعد-العملية

الجدول الزمني لنمو الشعر بعد عملية زراعة الشعر
تختلف نتائج زراعة الشعر ومعدل نمو الشعر المزروع بعد العملية من شخص لآخر، ولكن في أغلب الحالات ينمو الشعر الجديد في غضون 6 إلى 12 شهرًا، بالإضافة لذلك فإن نمو الشعر لدى الشخص نفسه قد يختلف من مكان لآخر على فروة الرأس، كما يمكن ملاحظة تساقط الشعر المزورع بعد العملية خلال هذه الفترة وفقًا للجدول الزمني التالي:
1-6 أيام بعد عملية زراعة الشعر
بعد زراعة الشعر بأسبوع واحد يمكن ملاحظة بعض التورم الخفيف على الجبهة، كما قد توجد بعض الجلطات الدموية في صورة نقاط دموية حمراء في مناطق زراعة الشعر، ويصحبها احمرار في فروة الرأس.
10-14 يومًا بعد زراعة الشعر
في حالة وضع غرز في فروة الرأس أو دبابيس يمكن إزالتها خلال 10 إلى 14 يوم من العملية، ويبدأ تساقط الشعر المزروع بعد العملية بعد حوالي ثلاثة 3 أسابيع من الجراحة، وهو أمر طبيعي أن يتغير الشعر المزروع بينما تظل الجذور ثابتة ومستقرة، وينمو شعر جديد يدفع الشعر المزروع للخارج ويحل محله.
1-3 أشهر بعد زراعة الشعر
في غضون شهر واحد إلى ثلاثة أشهر يمكن البدء في ملاحظة خيوط الشعر الجديدة، من خلال سطح فروة الرأس، ولا يشترط نمو الشعر الجديد كله في نفس الوقت بشكلٍ متساوٍ، ولكنه ينمو في النهاية، وفي البداية ينمو شعر خفيف ويزداد كثافة مع مرور الوقت، وخلال هذه الفترة يمكن أن تتكون بعض البثور المؤقتة بالقرب من أماكن زراعة الشعر لكنها تتلاشى من نفسها مع الوقت.
بعد 5-6 أشهر من زراعة الشعر
خلال هذه الفترة يمكن ملاحظة نمو الشعر الجديد، وينمو بمقدار 5 إلى 9 سنتيمترات في الطول، وتزداد جذور الشعر سُمكًا مع الوقت.
8-10 شهرًا من زراعة الشهر
يمكن رؤية أفضل النتائج خلال هذه الفترة، ويصبح الشعر أكثر كثافة، وأطول بالمقارنة مع الشعر الطبيعي قبل العملية.
بعد سنة من زراعة الشعر
تظهر نتائج زراعة الشعر الكاملة خلال 12 شهرًا من العملية، ولكن قد يحتلف الشعر المزروع عن الشعر السابق فتزداد سرعة نموه، ولكنه قد يصبح أكثر تجعدًا وأقل بريقًا.
نمو الشعر بعد زراعة الشعر عملية تدريجية، وتختلف عملية زراعة الشعر ونتائجها من شخص لآخر، لذا لا يجب الشعور بالقلق عندما لا ينمو الشعر بسرعة كبيرة؛ لأنه سيكتمل نموه في النهاية.

خطوات العناية بالشعر المزروع لينمو أسرع
وفقًا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية فإن نمو الشعر يستغرق في المتوسط 6 أشهر حتى ينمو، لذا يجب العناية بالشعر جيدًا بعد زراعة الشعر لينمو بشكل أسرع وأكثر صحة، يمكنك اتباع الخطوات التالية لضمان ذلك:
علاج فروة الرأس بلطف
علاج فروة الرأس بعد العملية بلطف عند وضع أية أنواع من الأدوية بوصفة طبية، ووضعها مع الحد الأدنى من الضغط، لتجنب الانزعاج، ويجب استخدام الشامبو الذي يحدده الطبيب في الوقت المناسب، وبمجرد أن يسمح الطبيب باستخدام أدوات تنظيف الشعر يجب تنظيف فروة الرأس جيدًا، وتطهير المناطق حول بصيلات الشعر، ويجب تجنب حك فروة الرأس وضغط الماء القوي، وتجفيف فروة الرأس بالتربيت الخفيف بمنشفة ناعمة.
تجنب لمس مناطق الشعر المزروع
اثناء فترة الشفاء يجب إبعاد أصابع اليد عن فروة الرأس وتجنب الحكة، وإجهاد فروة الرأس، أو خدشها، أوتقشير أية قشور تظهر على فروة الرأس.
الأنشطة البدنية
يجب تجنب كافة الأنشطة البدنية بعد عملية رزاعة الشعر مباشرة، ويشمل ذلك الركض، وركوب الدراجات، لمدة لا تقل عن 7-10 أيام؛ لتجنب زيادة ضغط الدم، والدورة الدموية في فروة الرأس، والتي قد تتسبب في تساقط الشعر المزروع بعد العملية.
تدليك فروة الرأس
ما أن يوصي الطبيب بإمكانية تدليك فروة الرأس يجب البدأ في تدليكها برفق بحركات دائرية لطيفة، ويمكن استخدام الزيوت الأساسية في تدليك فروة الرأس بوضع بضعة قطرات من زيت النعناع، أو الروز ماري، أو المرمرية إلى ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، وتدليك فروة الرأس من مرة إلى مرتين في اليوم.
استخدام أدوية علاج تساقط الشعر
يمكن استخدام أدوية لتحفيز نمو الشعر لتمنع تساقط الشعر المزورع بعد العملية مثل المينوكسيديل، مع الحرص على تطهير فروة الرأس جيدًا قبل الاستخدام، وتنظيف الأيدي قبل وبعد الاستخدام، واتباع توصيات الطبيب، والتعليمات المرفقة بالملصق التجاري.

الطرق الصحية لتصفيف الشعر
بعد عملية زراعة الشعر يجب تصفيف الشعر بشكل صحي وتجنب أنماط التصفيف الخاطئة التي تتسبب في تساقط الشعر، ومنها:
استخدام منتجات العناية بالشعر الطبيعية من الزيوت والمستخلصات العشبية والطبيعية.
تجفيف الشعر برفق، تمشيط الشعر قبل غسله، واستخدام مشط ذو أسنان واسعة.
تجنب أنماط تصفيف الشعر الحرارية، من مكواة تسطيح الشعر، ومجفف الشعر الكهربائي، والزيوت الساخنة.
تجنب أنماط تصفيف الشعر الضيقة مثل الضفائر وذيل الحصان، واستخدام بكرات الشعر.

أطعمة هامة لصحة الشعر
أفضل وسيلة للحصول على شعر قوي ومنع تساقط الشعر المزورع بعد العملية هي الوقاية والحرص على النغذية السليمة وشرب الكثير من المياه، ومنها:
الأسماك بشكل عام، والأنواع الغنية بالأوميجا 3 بشكل خاص مثل السالمون، والتونة الطازجة، والماكريل، والسردين.
الجوز من الأطعمة الغنية بالأحماض الدهينة، والبيوتين، وفيتامين E، التي تساعد على حماية الشعر من التلف.
البيض من الأطعمة الهامة لصحة الشعر بما يحتويه من البروتين، والسيلينيوم، والكبريت، والحديد، مما يعزز حمل الأكسجين إلى بصيلات الشعر.
تحتوي السبانخ على بيتا كاروتين وحمض الفوليك، وفيتامين سي، التي تغذي فروة الرأس، وتدعم بناء الأنسجة.
التوت يحتوي على فيتامين ج وهو من أهم العناصر التي تحافظ على صحة فروة الرأس.

عزيزي القارئ كانت هذه أسباب تساقط الشعر المزروع بعد العملية وكيفية الحد منه وطرق الوقاية المختلفة، وفي النهاية نتمنى أن نكون قدمنا إجابات كافية لكل أسئلتكم واستفساراتكم، وإن رغبتم في طرح المزيد من الأسئلة أو الحصول على استفسارات أكثر لا تتردووا في التواصل مع مركز د.وائل غانم.

معلومات طبية أخرى