عملية الاحليل السفلى ..مع الأستاذ الدكتور وائل غانم

عملية الاحليل السفلى ..مع الأستاذ الدكتور وائل غانم

عملية الاحليل السفلى ..مع الأستاذ الدكتور وائل غانم

عملية الاحليل السفلى ..مع الأستاذ الدكتور وائل غانم

د/ وائل غانم وكيفية إصلاح الاحليل السفلى جراحياً
 
يعرف لنا الأستاذ الدكتور وائل غانم استشاري جراحات الأطفال وعلاج العيوب الخلقية عملية الاحليل السفلى  على أنها عملية جراحية تجميلية تهدف فى الأساس   لعلاج واحدة من أهم و أشهر عيوب مجرى البول فى الوقت الحالى و المشهورة باسم الطهارة الملائكية عند الكثيرين والتي تواجه الأطفال الذكور،
وهي انحراف فتحة البول عند الطفل ووجودها فى غير مكانها الطبيعي، مع وجود بعض الإنحناءات في العضو الذكري و أحياناً نقص واضح في جلد الطهارة وهو ما يتطلب جراحاً متمرساً لكي يقوم بها بشكل صحيح.

درجات عملية الاحليل السفلى:


عملية-الاحليل-السفلى

يقول د/ وائل عانم أن درجة الإصابة بالاحليل السفلي تختلف من طفل لأخر، حسب حجم الحالة ومدى بُعد فتحة البول عن مكانها الطبيعي،لذلك يتم تقسيم حالات الإحليل السفلي إلى درجات، نستطيع من خلالها تحديد حجم التطول للمشكلة عند الطفل والتي تصنف كالتالى:
الدرجة الأولى: وتعتبر أبسط أنواع عملية الاحليل السفلى وأقل درجاتها تطوراً ، وفيها تتواجد فتحة البول أسفل رأس القضيب مباشرة بمسافة قليلة عن مكانها الطبيعي.
الدرجة الثانية: وهي ثاني درجات الاحليل السفلى، وفيها تتواجد فتحة البول منتصف العضو الذكرى للطفل.
الدرجة الثالثة: وهي أصعب درجات الإحليل السفلى،وفيها تتواجد فتحة البول في منطقة التقاء العضو مع كيس الصفن أو في كيس الصفن نفسه.

تشخيص حالات الإحليل السفلي:

حالات تشوه الاحليل السفلي من الحالات الظاهرة والواضحة، لذلك تشخيصها بيكون أمر سهل، ويتم ذلك خلال الفحص السريري
للطفل من قبل جراح الأطفال المتخصص في هذه الحالات، وبعدها يتم تحديد التوقيت الأنسب لعلاج الطفل.
وهناك بعض العلامات التي تدل على إصابة الطفل بالإحليل السفلي تتضح فى:
– وجود فتحة مجرى البول فى مكان آخر غير رأس القضيب.
– وجود انحناء فى القضيب نفسه.
– خروج البول بشكل غير طبيعي خلال عملية التبول.

الإحليل السفلي من الحالات التى تستلزم العلاج، بهدف إصلاح وتقويم وتجميل العضو الذكري لدى الطفل المصاب، من خلال جراحة تجميلية  لإصلاح مجرى البول الداخلي وإعادة بناء فتحة البول، وكذلك إجراء الطهارة وتجميل العضو من الخارج.

كيفية إصلاح الإحليل السفلى:

يوضح الأستاذ الدكتور وائل غانم عملية الاحليل السفلي ويستعرض خطواتها ببساطة كالتالي:
فتبدأ العملية الجراحية بـ:
بتحديد شكل الاحليل السفلى ودرجته لدى الطفل وما ما يستلزم خبرة كبيرة فى تحديد درجة الإحليل وحجم الشق الجراحي المطلوب وأيضاً تقييم لجلد الطهارة المتواجد لدى الطفل.
وبعدها يتم عمل الشق الجراحي بالعضو الذكري لوضع القسطرة البولية و تثبيتها فى العضو الذكري لتسهيل عملية التبول وتشكيل مجرى البول الصحيح للطفل.
ثم يتم غلق الشق الجراحي وتثبيت القسطرة بالشكل النهائي، ويراعى هنا الوصول لشكل القضيب الذكرى المعروف والذي قد يظهر بشكل مغاير “غير طبيعي” إذا ما تم إهمال الجزء التجميلي فى هذه الجراحة.
وتنتهي العملية بتضميد الجرح و التأكد من ثبات الخياطة الجراحية و انه قد تم إجراؤها بالشكل المطلوب.

نزع الضمادة بعد العملية:

سيعود الطفل إلى البيت مع ضمادة على قضيبه في غضون يومين (48 ساعة)، بعد ذلك يُفضل إعطائه حمام بالماء الدافئ. و يمكن ان نقوم باحمام الطفل 3 أو 4 مرات في اليوم.
ينبغي ان تبدأ الضمادة بالسقوط من تلقاء نفسها في الحمام، وان لم يحدث ذلك، سوف تحتاجين لنزعها. وينبغي ان تُنزع الضمادة كاملاً في غضون يوم أو يومين (24 إلى 48 ساعة) بعد الجراحة.
إذا كان لديكِ مشاكل في نزع الضمادة، عليكِ بالإتصال بعيادة جراح الأطفال أو حجز موعد معه لنزعها.

الهدف الرئيسي من عملية الاحليل السفلى:

الهدف من العلاج هنا هو تجنب المشاكل المستقبلية للاحليل السفلى ، و التى تشمل انحناء القضيب، وحدوث مشاكل بالإنتصاب مستقبلاً.

الاكل والشرب بعد العملية

يحتاج الطفل الى الكثير من السوائل بعد العملية. ويجب أن يشرب أكثر من العادة عندما يصل إلى البيت من المستشفى.
وهناك بعض الادوية التة قد تسبب لطفلك الإمساك.
وهو ما يعني مشاكل في حركة الأمعاء (البراز)، فمن المهم تجنب هذا وبشدة فإذا اصبح الطفل مُمسك، قد يدفع بقوة إضافية عندما يكون لديه حركة الامعاء، وهو ما يمكن ان يسبب الألم.
و قد يحتاج الطفل الى مُليِّنات وتحاميل الجليسرين إذا كان يعاني من الإمساك، إذا كنتِ غير متأكدة من المنتجات التي ستستعملينها، يُرجى التحدث إلى الصيدلي او الإتصال بعيادة الطبيب و التحدث إلى الممرضة أو الطبيب المتابع لحالة الطفل.
وننصح بـ:
شرب الكثير من الماء
تناول طفلك الاطعمة التي لديها الكثير من الألياف كالخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والفواكه الطازجة. هذه الاطعمة سوف تمنع الإمساك، بينما يكون طفلك اقل نشاطاً ويتماثل للشفاء.

والآن بعد أن تعرفنا على كيفية إجراء عملية الاحليل السفلى مع الأستاذ الدكتور وائل غانم، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل ما لديكم من استفسارات، ويمكنكم طرح المزيد من الأسئلة، عبر التواصل مع مركز د.وائل غانم.

معلومات طبية أخرى