ملمس الثدي بعد عملية التكبير .. هل يختلف باختلاف نوع السيليكون؟

ملمس الثدي بعد عملية التكبير .. هل يختلف باختلاف نوع السيليكون؟

ملمس الثدي بعد عملية التكبير .. هل يختلف باختلاف نوع السيليكون؟

ملمس الثدي بعد عملية التكبير .. هل يختلف باختلاف نوع السيليكون؟

يتغير ملمس الثدي بعد عملية التكبير لأسباب عديدة، هل ترجع هذه الأسباب لحشوات السيليكون نفسها أم لأسباب تتعلق بالثدي؟ وكيف تختلف حشوات السيليكون من حيث النتائج التجميلية وحركة الثدي الطبيعي؟ للإجابة عن هذه الأسئلة، والتعرف على ملمس الثدي بعد عملية التكبير، يمكنكم متابعة هذه المقالة.

عملية تكبير الثدي:
هي عملية تستخدم حشوات مصنوعة من السيليكون لتكبير الصدر وجعله أكثر جاذبيةً وامتلاءً، كما تعمل على إعادة تشكيل الثدي واستدارته، هذه الحشوات يتم ملئها بمواد مختلفة إما بالمحلول الملحي أو بالسيليكون، ويختلف كل منهما في المكونات والخصائص، الفوائد، والاستخدامات.

الفرق بين حشوات السيليكون والسالين:
- من سمات حشوة السيليكون:
- احتوائه على هلام آمن ومتماسك صعب التمزق، وغير قابل للتفاعل مع أنسجة الثدي.
- يجعل ملمس الثدي بعد عملية تكبير الثدي مثل أنسجة الثدي الطبيعية.
- يتطلب شقًا جراحيًا أكبر.
- أكثر تكلفة من حشوة المحلول الملحي.
- الأقرب إلى أنسجة وحركة الثدي الطبيعية.
- يصعب اكتشاف التمزق مما يؤدي إلى انتشار ذرات السيليكون الممزقة.

- ومن سمات حشوة السالين:
- سيليكون السالين عبارة عن حشوة من السيليكون يتم ملؤها بالمحلول الملحي المعقم قبل الزرع أو أثناء الزرع، ويمكن تعديلها بعد الجراحة.
- يحتوي على محلول ملحي آمن يسهل امتصاصه، وتشربه من الجسم في حالة التمزق.
- يتطلب شقًا جراحيًا أصغر.
- في حالة التمزق يسهل اكتشافه بسبب تغير حجم الثدي.
- أكثر عرضة للتموج، والتجعد.
- انخفاض السعر عن حشوة السيليكون.
- قابل للتعديل بعد الجراحة، فيسمح بالتحكم في حجم الثدي.

يتم أيضًا صناعة كل من الحشوات ذات المحلول الملحي وذات السليكون بشكل مستدير، ولكن حشوات السيليكون قد تصنع بشكل دمعة أيضًا، وهو النوع الأكثر استخدامًا في حشوات الثدي عند بناء الثدي بعد الاستئصال أو لمن يعانون من تشوهات خلقية في الثدي، ويشيع استخدام حشوات الثدي المستديرة في عمليات تجميل الثدي بهدف التجميل وليس إعادة البناء.

هل يمكنك اختيار حجم حشوة الثدي بنفسك؟
يمكن لكل امرأة اختيار تفضيلاتها الشخصية من حيث نوع وشكل وحجم الحشوات، كما أن الحشوة تقاس بالسنتيمتر، وأغلب النساء تختار من 300cc إلى 400cc، ولكن يجب وضع الأمور التالية في الاعتبار قبل الاختيار:
- حجم الثدي الطبيعي.
- عرض القفص الصدري.
- التناسب بين عرض الصدر والشكل العام للجسم.
- التفضيلات الشخصية.
- سمك نسيج الثدي.
- شكل الحشوة مستدير أم دمعي.

عيوب الحشوات الكبيرة:
بعض النساء يفضلن اختيار مقاسات السيليكون صغيرة كي يبدو الثدي بمظهر طبيعي، بينما قد ترغب نساء أخريات في الحصول على حجم كبير يناسب رغبتها حتى وإن بدا مظهر الثدي صناعيًا، ويمكن لكل حالة اختيار ما تراه مناسبًا لها حسب تفضيلها الشخصي، ولكن هناك عدة اعتبارات يجب أخذها في الاعتبار قد يشرحها أ. د/ وائل غانم ومنها:
- الحشوات الكبيرة تجعل الثدي أكثر عرضة للترهل.
- لا تتناسب الحشوات الكبيرة مع المرأة ذات النشاط البدني العالي مثل: من يمارسن الرياضات عالية الكثافة، فقد تكون الحشوة أكثر عرضة للتمزق.
- المقاسات الكبيرة المرتفعة تجعل الثدي يبدو صناعيًا، كما أن الحشوة دمعية الشكل تبدو طبيعية أكثر من المستديرة.

أبعاد الحشوات:
يوجد 3 درجات من أبعاد الحشوات ويقصد بالبعد هو أعلى نقطة ارتفاع للحشوة، وتصنف كالتالي:
- حشوة منخفضة الارتفاع low profile implant، وتكون ملحوظة في حالة ارتفاع الثدي، لذا قد تناسب أكثر الثدي المنخفض.
- حشوة متوسطة الارتفاع moderate profile implant، لا تناسب الثدي المنخفض وتستخدم في حالة ارتفاع الثدي.
- حشوة أكثر ارتفاعًا High profile implant، وتستخدم عندما ترغب المرأة في مظهر غير طبيعي وكبر ملحوظ في الثدي.

خطوات عملية تكبير الثدي:
يمكن إجراء الجراحة في المستشفى أو في العيادة الخارجية، وتستغرق من ساعة إلى ساعتين، وقد تتطلب البقاء في المستشفى طيلة الليل، وتتم تحت تأثير التخدير الكلي، ويقوم أ. د/ وائل غانم بعمل شق جراحي تحت الثدي أو الإبطين أو حول الحلمات، وذلك حسب نوع الحشوة أو رغبة المريض، وحجم الحشوة والثدي، ثم توضع حشوة الثدي تحت العضلة الصدرية أو فوقها، وبعد ذلك يغلق أ. د/ وائل غانم شقوق الجراحة بالخيوط الجراحية أو بالأشرطة اللاصقة.

بعد الجراحة:
يتم تضميد الثدي بالضمادات والشاش، وتثبت أنابيب تصريف السوائل أسفل الجلد في أماكن شقوق الجراحة، وتتم إزالتها في غضون أيام قليلة، ويصف أ. د/ وائل غانم ارتداء حمالات صدر داعمة أو حمالات الصدر الرياضية لدعم التعافي، وتعزيز النتائج التجميلية للجراحة، كما يجب تجنب رفع الأشياء الثقيلة أو القيام بالأنشطة البدنية الشاقة لمدة ستة أسابيع من الجراحة، ويتم وصف الأدوية التي تخفف الشعور بالألم، وتتلاشى الندبات الناتجة عن شقوق الجراحة مع مرور الوقت كما هو الحال في هذه الحالة، قبل وبعد إجراء عملية تكبير للثدي:

الألم-بعد-عملية-تكبير-الثدي
ملمس الثدي بعد عملية التكبير:
يختلف ملمس الثدي بعد عملية التكبير باختلاف نوع حشوة السيليكون، فهناك حشوات ملمسها خشن تشبه ورق الصنفرة، والنوع الآخر أملس ناعم يشبه البلاستيك، وتختلف هذه الحشوات من حيث الأضرار والفوائد، كما يلي:
- الحشوات الملساء:
تستخدم الحشوات الملساء ذات الملمس البلاستيكي في أغلب جراحات زرع الثدي بعد الاستئصال، وتتحرك هذه الحشوات بمجرد وضعها في الثدي دون الحاجة إلى سحبها، وعادةً ما يكون غلافها الخارجي أرق من الأنواع الأخرى الخشنة، فيكون ملمس الثدي بعد عملية التكبير باستخدامها أكثر ليونة، ولكنها قد تتحرك من موضعها مما يتطلب جراحة تصحيحية، ومن فوائدها:
- تدوم الحشوة لفترة طويلة أكثر من نظائرها الأخرى.
- أقل في التكلفة من النوع الخشن.
- احتمالية التجعد والتموج تكون أقل.

- الحشوات الخشنة:
سبب استخدام هذا النوع من الحشوات هو الحفاظ على ثبات الحشوة داخل الثدي، حيث يلتصق السطح الخشن بالأنسجة المحيطة، مما يشابه الحركة الطبيعية للثدي وخاصةً الحشوات التي على شكل دمعة يمكنها أن توفر محاذاة طبيعية داخل أنسجة الثدي، وتتموج هذه الحشوات أكثر من الحشوات الناعمة، كما أنها أعلى في التكاليف، ولكنها أكثر ثباتًا.

سيليكون تكبير الثدي 
 تصلب ملمس الثدي بعد عملية التكبير:
قد يتصلب ملمس الثدي بعد عملية التكبير بسبب التورم الناتج عن الجراحة، لكن لا تتصلب الحشوات نفسها، ولكن التورم يبدأ في التلاشي مع مرور الوقت، وبعدها يبدأ ملمس الثدي في التحسن ويصبح أكثر نعومة وسلاسة، ويشبه حركة أنسجة الثدي الطبيعية، حيث يتطلب الجسم والأنسجة والعضلات الصدرية والجلد وقتًا حتى يتكيفوا مع الحشوة الجديدة، حتى أن وضع الثدي في هذه الفترة قد يكون مرتفعًا بعض الشيء بشكل غير طبيعي، لكن الجاذبية تخفضه في خلال 3 أشهر من الجراحة.

مضاعفات ومخاطر تكبير الثدي بالسيليكون:
بعد أي عملية جراحية يمكن أن تنتج بعض الآثار الجانبية الطبيعية التي تتلاشى مع الوقت، ومنها:
- التورم. 
- الاحمرار. 
- الألم. 
- الانتفاخ. 
- الشعور المؤقت بالتخدر.
- الشعور المؤقت بالألم.
يمكن أن تنتج بعض المخاطر بعد أي عملية جراحية، ولكن حسن اختيار الطبيب ذو الخبرة والكفاءة يتحكم في سلامة ونجاح العملية، وكذلك الإجراءات الوقائية التي يتخذها الطبيب، كما أن الالتزام بتعليمات وإرشادات أ. د/ وائل غانم في فترة التعافي يحد من تطور الآثار الجانبية وحدوث أي مضاعفات. 

هل يمكن تصغير الثدي مرة أخرى بعد تكبيره؟
هناك إمكانية لإجراء جراحة تصحيحية لإزالة الحشوة بعد العملية في حالة تمزقها أو إزالتها عند الحاجة، وفي هذه الجراحة يتم عمل شق جراحي في نفس مكان ندبة الجراحة السابقة، وتتم تحت تأثير التخدير الكلي أيضًا.

بعد أن تعرفنا على ملمس الثدي بعد عملية التكبير وكيف يتغير بمرور الوقت، وما قد يترتب على الحشوات المختلفة من نتائج وآثار جانبية يجب أن تكوني على علم تام بكل هذه التفاصيل الدقيقة واستشارة الجراح بما يناسبكِ، ولمزيد من الاستفسارات والأسئلة يمكنك حجز موعد في مركز أ. د/ وائل غانم استشاري جراحة التجميل وإصلاح العيوب الخلقية.

معلومات طبية أخرى