نصائح بعد عملية التثدي بالتفصيل للحصول على نتائج أفضل

نصائح بعد عملية التثدي بالتفصيل للحصول على نتائج أفضل

نصائح بعد عملية التثدي بالتفصيل للحصول على نتائج أفضل

نصائح بعد عملية التثدي بالتفصيل للحصول على نتائج أفضل

بعد عملية التثدي يجب أن تمر فترة الشفاء كما أوصى الطبيب لضمان نتائج الجراحة، لذا يقدم طاقم الرعاية نصائح بعد عملية التثدي يجب الالتزام بها جيدًا، لذا في المقالة التالية دعونا نتعرف معًا على أهم ما يجب اتباعه من نصائح بعد عملية التثدي وكيفية التعامل مع المضاعفات وتفاديها والحد منها، وكيفية الحفاظ على النتائج.

عملية التثدي عند الرجال وخطواتها
عملية التثدي هي عملية جراحية تهدف إلى التخلص من نسيج الثدي المتورم أسفل حلمة الثدي والذي يتسبب في تغير شكل الثدي إما في صورة بروز فقط أو في صورة ثدي متضخم بالكامل قد يصل في بعض الحالات للثدي الأنثوي، هذا الأمر يشعر الكثير من الرجال بالحرج، ولكن بفضل تعدد تقنيات عمليات التخلص من التثدي لا يجب الشعور بالحرج بعد الآن.
بعض حالات التثدي تستدعي عملية شفط الدهون فقط، وحالات اخرى تتطلب إزالة غدة الثدي، إما بجراحة تصغير الثدي أو باستخدام تقنية الفيزر، والحالة الثالثة يتم فيها التخلص من الانسجة الدهنية المتراكمة، بالإضافة إلى استئصال نسيج الثدي المتضخم، ويمكن إجراءها بشفط الدهون وجراحة تصغير الثدي معًا في نفس الإجراء، وهناك خيار آخر أن يتم إجراء العملية على مرحلتين باستخدام تقنية الفيزر التي تتمكن من التحلص من نسيج الثدي نفسه وشفط الدهون. أغلب الاشخاص لا يرغبون في ظهور ندبات في الثدي لذا يفضلون الخيارات التي تتم بأقل قدر من التدخل الجراحي باستخدام تقنية الفيزر التي تسمح أيضًا بشد الجلد ونحته، وتتم تحت التخدير الموضعي، بينما جراحة تصغير الثدي تتم تحت التخدير العام وفي بعض الحالات يمكن إجراؤها تحت التخدير الموضعي.
بعد الانتهاء من العملية يقوم الطبيب بوضع الضمادات والشاش على الثدي، وتعليق أنابيب دقيقة لتصريف السوائل الفائضة من الجسم، ويوضع المريض تحت المراقبة للاطمئنان على استجابة الجسم للجراحة، ويمكن المبيت في المستشفى او العودة إلى المنزل في نفس اليوم، وفي كل الأحوال يجب أن يقودك شخص ما إلى المنزل ويقدم الرعاية المطلوبة في ليلة الجراحة.

كم تستمر فترة التعافي بعد عملية التثدي؟
تستلزم فترة الشفاء بعد عملية التثدي عند الرجال مرور 4 إلى 6 أسابيع وتعتمد سرعة الشفاء على استجابة الجسم الطبيعي، والصحة العامة،ويوصي الاطباء عادة بالراحة التامة في فترة التعافي الأولى خاصة في أول ثلاثة أيام، حتى لا يتأخر الشفاء ويتعرض الجسم للكثير من الضغط.
بعد الجراحة مباشرة يشعر الجسم بالانزعاج وخلال أول 3 أيام يكون الألم أكثر من الأيام الأخرى ويخف تدريجيًّا ويمكن السيطرة عليه بالكامل بوصفات الدواء التي يوصي بها الطبيب، يمكن أن يشعر الثدي بالخدر المؤقت ويزول الشعور مع الوقت، بينما الشعور بالضيق والتحسس أمر طبيعي لا يجب القلق بشأنه ويقل تدريجيًّا بعد أسبوع فقط، وبعدها يمكن إزالة الغرز السطحية في مكتب الطبيب بينما الغرز العميقة تتحلل وتذوب خلال شهور من نفسها.

نصائح بعد عملية التثدي بالتفصيل
كما سيوضح الطبيب الرعاية اللاحقة للعملية يعتمد عيلها نجاح العملية والحصول على النتائج الأكثر دقة، لذا يجب الالتزام بكل ما يويصي به الطبيب وطاقم الرعاية من نصائح بعد عملية التثدي وتشمل ما يلي بالتفصيل:
النظام الغذائي
بعد عملية التثدي يوصي الطيبب بتناول السوائل الصافية فقط بعد الجراحة مباشرة،  ثم يبدأ التحول إلى الطعام الصلب خلال عدة أيام، ويجب تناول الطعام بانتظام والحرص على شرب الكثير من الماء، وتناول خيارات الطعام التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء، يمكن إضافة عصير الفاكهة والمشروبات الغازية لمنع الجفاف، ويجب حظر الكحول لمدة 72 ساعة قبل الجراحة وبعدها،
كما يجب تجنب التدخين لأنه يضعف الشفاء ويتلف الكولاجين والأنسجة.
النشاطات والحركة
كلما كانت الراحة أكثر كلما كان الشفاء أسرع، ويجب التوقف عن اية نشاطات في الأربع وعشرين ساعة الأولى بعد الجراحة، ويجب تجنب الانشطة الشاقة، مثل القيادة أو تحريك أشياء كبيرة، أو القيام بأي عمل مرهق للجسم، ولكن لا يجب البقاء في السرير طيلة الوقت، يحتاج الجسم إلى بعض الحركة الخفيفة كل ساعتين في بداية فترة التعافي حتى تنشط الدورة الدموية، ولتجنب جلطات الساقين. يمكن البدء في ممارسة الأنشطة اليومية بدءًا من اليومين الثاني والثالث، والبعد عن الانشطة الرياضية كالجري أو السباحة، وعند بدء التمرينات الرياضية يجب أن تكون شقوق الجراحة قد شفيت بالكامل، وبدؤها بالتدريج بدون تجاوز الحدود المسموحة حتى لا يتعرض الجسم للنزيف ويمكن العودة إلى العمل خلال الأسبوع الاول عند التمكن من ذلك.
ارتداء المشد
أهم ما يجب اتباعه من نصائح بعد عملية التثدي هو ارتداء المشد، ترجع أهمية ارتداء المشد إلى تخفيف الكدمات والتورم، وتصريف السوائل الناتجة عن الجراحة، وضغط الجلد ليعود لمظهره الطبيعي مرة اخرى، والمساعدة في نحت محيط الصدر، كما أنه يحمي شقوق الجراحة من التلوث، ويجب ارتداء المشد لمدة 24 ساعة خلال الأسبوع الأول، ويمكن تقليلها لمدة 18  ساعة فقط في اليوم.
من الضروري الحفاظ على المشد نظيفًا لتجنب العدوى، وغسله بالماء البارد، وبمجرد مرور 3 أسابيع يمكن استبداله بملابس مريحة، وقد يوصي الطبيب بزيادة مدة ارتدائه حسب درجة الشفاء.
الأدوية
خلال فترة الشفاء بأكملها على المريض تجنب الاسبرين والإيبوبروفين، والأدوية المضادة للالتهابات، والمكملات العشبية، لأنه تسيل الدم وقد تعرض للنزيف، وللتغلب على الألم يمكن تناول مسكنات بدون وضفة طبية، كما يجب وضع مضاد حيوي موضعي على شقوق الجراجة لتجنب التلوث، وللوقاية من العدوى يمكن تناول المضادات الحيوية التي يصفها الطبيب.
كمادات الثلج
عند الشعور بالضيق قد يصف الطبيب كمادات الثلج وتمريرها على المنطقة التي تعاني من الألم، ولكن يجب وضع الثلج داخل منشفة نظيفة وعدم وضعه على الجلد مباشرة حتى لا يزداد الشعور بالخدر، أو تعرضه للالتهاب.

إرشادات هامة في فترة التعافي
هناك عدة نصائح بعد عملية التثدي عند الرجال يجب ايضًا مراعتها جيدًا، ومنها:
من الضروري تجنب التدخين في فترة الشفاء لأنه يضعف الأنسجة.
تجنب خدش شقوق الجراحة أو تعريضها للضغط والاحتكاك.
يمنع اللاستحمام خلال الاربع وعشرين ساعة الاولى بعد الجراحة.
تجنب تبليل الضمادات ويمكن الاستعانة بحمامات الإسفنج أو مسح الجسم بالمناديل المبللة أو أقمشة نظيفة.
يجب الالتزام بزيارات المتابعة التي يوصي بها الطبيب للاطمئنان على الجدول الزمني للتعافي.
لا يمكن الاستحمام إلا بعدما تغلق شقوق الجراحة وتشفى بالكامل.
يمكن تغيرر الضمادات في حالة ابتلالها.
يقوم الطبيب بتغيير ضمادات الجراحة بعد 10 إلى 14 يومًا.
عند تغيير الشريط الجراحي بعد المرة الأولى يمكن تكرار ذلك كل 5-7 أيام لمدة 12 أسبوعًا.
يجب تجنب القيادة أثناء تناول أدوية تسكين الألم أو عند الشعور بالضعف بشكل عام.
تجنب تعريض شقوق الجراحة لأشعة الشمس المباشرة لمدة 6 أسابيع على الأقل،
ويفضل تحنب اشعة الشمس لمدة 3 أسابيع على الأقل.
تختفي الكدمات خلال اسبوعين إلى 3 أسابيع ويمكن وضع كريمات لتخفيف الكدمات يوصي بها الطبيب.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على أهم ما يوصي به الطبيب من نصائح بعد عملية التثدي وكيفية تجنب المضاعفات والحد منها، نتمنى أن نكون قدمنا إجابات كافية لكافة أسئلتكم واستفساراتكم، وإن رغبتم في طرح المزيد من الأسئلة، أو الحصول على استفسارات أكثر، لا تترددوا في التواصل مع مركز د.وائل غانم.

معلومات طبية أخرى