حقن الفيلر

حقن الفيلر

أفضل دكتور تجميل

حقن الفيلر

تسعى أغلب النساء إلى الحصول على بشرة وجه نقية ونضرة وممتلئة، حيث تؤثر بعض العوامل كالتقدم في العمر على جمال البشرة وظهور التجاعيد؛ لذلك تلجأ غالبية النساء إلى حقن الفيلر.


ما هو حقن الفيلر؟

حقن الفيلر هو إجراء تجميلي غير جراحي لأنه لا يحتاج إلى فتح جراحي. يتم استخدامه للتقليل من حدة التجاعيد الموجودة في البشرة. كما أنها تستخدم لأغراض أخرى مثل: تجميل الشفتين وجعلهما أكثر امتلائًا عن طريق حقن مادة معينة هلامية القوام. تقوم هذه المادة على نفخ منطقة معينة حيث تعتبر كحشو داخلي لبعض الأماكن التي تقل فيها الدهون في الوجه. تتنوع المواد المستخدمة في حقن الفيلر ما بين مواد طبيعية مثل: حقن الدهون أو الكولاجين، ومواد صناعية مثل: البوليمر الصناعي، لذلك فإن كلمة الفيلر ليست اسم المادة التي يتم حقنها بل هي اسم التقنية المستخدمة. يتم تحديد نوع المادة التي سيتم حقنها من قبل الطبيب المسئول نظرًا لعدة عوامل مثل: المكان الذي سيتم حقنه، طبيعة المشكلة المراد تجميلها، والنتائج المراد الحصول عليها.

طريقة حقن الفيلر وأسباب اختياره:

يعتبر حقن الفيلر إجراء سهل حيث لا يحتاج إلى تخدير كلي بل يتم وضع تخدير موضعي على المنطقة المراد حقنها. ثم يقوم أ. د/ وائل غانم بحقن الفيلر تحت الجلد. لا تستغرق الجلسة الواحدة أكثر من نصف ساعة فقط وتكون نتائجها فورية. يكمن السبب وراء انتشار حقن الفيلر في أنه قد يكون بديل للعمليات الجراحية في بعض الحالات كما أنه يعطي نتائج ممتازة في أغلب الحالات.

ما هي استخدامات الفيلر؟

يتم استخدام الفيلر في عدة حالات ولكن أشهرها:
- تخفيف التجاعيد وتحسين شكل البشرة.
- تجميل ونفخ الشفتين.
- تجميل الأنف كبديل لعمليات تجميل الأنف في بعض الحالات.
- إخفاء الخطوط التي تظهر حول الفم والأنف.
- ملء بعض المناطق الضعيفة في الوجه أو مناطق الندبات لتحسين مظهرها.

الفيلر

أنواع حقن الفيلر المختلفة:

النوع الأول: هو نوع مؤقت من حيث النتيجة، ويتمثل في الهيالورونيك أسيد ويعتبر من  أشهر الأنواع المستخدمة في حقن الفيلر، كما أن آثارها الجانبية نادرة جدًا، حيث إنها تشتمل فقط احمرار وحدوث بعض التورم في مكان الحقن، ومع قليل من الوقت تزول هذه الآثار بسرعة.
من أنواع حقن الهيالورونيك أسيد:
- Belotero Balance.
- Captique.
- Elevess.
- HylaForm.
- Juvederm 24HV.
- Juvederm 30.

النوع الثاني: هو نوع دائم من حيث النتيجة، ويحتوي هذا النوع من الحقن على مواد مصنعة معمليًا، والميزة فيها أن تأثيرها يستمر لفترة طويلة قد تكون دائمة، ولكن مع العلم أن المواد التي تستمر لفترة طويلة كهذه آثارها السلبية تزيد نوعًا ما إذا لم يتم تطبيقها بالشكل الصحيح.
من أمثلة هذه الحقن:
- Radiesse.
- Sculptra.
- Silicone.
 

ما هي الأعراض المتوقع ظهورها بعد حقن الفيلر، وما هي المخاطر؟

 
من الطبيعي ظهور بعض الأعراض مثل: الاحمرار أو التورم أو الشعور بالألم في أماكن الحقن، ولكن كل هذه أعراض طبيعية تختفي بعد مرور يوم أو اثنين. عادةً لا يسبب حقن الفيلر أي مضاعفات أو مخاطر عنيفة ولكن في بعض الحالات قد يتسبب حقن الفيلر في حدوث:
- مشاكل في العين.
- عدوى بالبشرة.
- ظهور طفح جلدي أو قروح في المنطقة التي تم حقنها.
- الإصابة بحساسية البشرة.
- ظهور تكتلات تحت سطح الجلد، وهي مشكلة قد تحتاج إلى إجراء عملية للتخلص منها.
- تحرك مادة الفيلر إلى أماكن أخرى غير مرغوب في تجميلها، وتحتاج أيضًا إلى عملية للتخلص من مادة الفيلر.

يمكنكِ تجنب كل هذه المخاطر التي يمكن أن تحدث عن طريق تحري الدقة قبل اختيارك للطبيب الذي سيقوم بعملية الحقن، حيث يجب اختيار طبيب متمرس وذي كفاءة ومهارة في إجراء تلك الإجراءات التجميلية مثل: أ. د/ وائل غانم

فهو يقوم بعدة إجراءات قبل عملية الحقن لتجنب حدوث أي مخاطر والوصول إلى أفضل النتائج، ومن هذه الإجراءات:

- يقوم بإجراء اختبار حساسية قبل عملية حقن الفيلر للتأكد من عدم حدوث أي حساسية بعد عملية الحقن. 
- يقوم بأخذ التاريخ المرضي كاملًا، وكذلك الأدوية التي تتناولها للتأكد من عدم حدوث أي مضاعفات بعد عملية الحقن. 
- هو حريص على إعطاء جميع مرضاه كافة التعليمات اللازمة قبل عملية الحقن، وبعد فترة التعافي أيضًا لضمان الحصول على أفضل النتائج. 
- يقوم بمناقشتك حول النتائج التي ترغب في الحصول عليها، وكذلك سوف يطلعك على صور العديد من مرضاه الذين حققوا نتائج مذهلة. 

هل هناك فرق بين الفيلر والبوتكس؟

يستخدم كلا منهما في تخفيف تجاعيد الوجه والتغلب على علامات كبر السن ولكن البوتكس هو في الأساس مادة سامة تعمل على منع تقلص العضلات في الوجه، وبالتالي تقليل ظهور التجاعيد، أما الفيلر فهو عدة مواد قد تكون طبيعية وقد تكون صناعية تستخدم لملء الفراغات تحت الجلد، كما يستخدم البوتكس في بعض الأماكن المحددة مثل: الجبين وبين الحاجبين وتخفيف التجاعيد حول العين، بينما يستخدم الفيلر في المناطق حول الفم أو الشفاه أو الأنف أو أسفل العين. 

فيلر

عملية حقن الفيلر:

يقوم أ. د/ وائل غانم بوضع مخدر موضعي على المنطقة المراد حقن الفيلر بها، ثم يقوم بعد ذلك بتحديد الأماكن التي سوف يتم حقن المادة بها، وبعد التأكد من بدء مفعول المخدر يقوم بتوزيع المادة في المناطق المراد الحقن بها. لا يستغرق هذا الإجراء أكثر من ٢٠ دقيقة، وبعدها يمكنكِ العودة إلى المنزل مباشرةً.

نتائج عملية الفيلر:

يمكنك أثناء عملية الحقن مشاهدة النتائج مباشرةً، حيث إنها تتم تحت تأثير المخدر الموضعي، ولكن النتائج النهائية تظهر بعد مرور أسبوعين بعد اختفاء التورم نهائيًا، تستمر ظهور النتائج وفقًا لنوع الفيلر المستخدم. تستمر نتائج الفيلر المؤقت لمدة من ٦ إلى ١٢ شهرًا، ولا تختفي النتائج بشكل فوري ولكنها تختفي تدريجيًا، ويمكنك تكرار عملية الحقن مرة أخرى عند الحاجة لذلك. 

نصائح يجب الالتزام بها خلال فترة التعافي بعد حقن الفيلر:

هناك بعض التعليمات التي يؤكد أ. د/ وائل غانم على ضرورة الالتزام بها بعد عملية الحقن لضمان الوصول لأفضل النتائج، وتشمل ما يلي:
- عدم التعرض لأشعة الشمس لمدة يومين على الأقل بعد عملية الحقن، استخدام واقٍ الشمس بعامل حماية كبير. 
- تجنب استخدام مقشرات الوجه أو مستحضرات التجميل. 
- عدم القيام بمجهود بدني عنيف أو ممارسة الرياضة العنيفة خلال الأيام الأولى بعد عملية الحقن. 
- الالتزام بتناول المسكنات التي يصفها لك أ.د/ وائل غانم لتخفيف الشعور بالألم. 
- عمل بعض الكمادات الباردة على الوجه لتقليل التورم. 
- تجنب الاحتكاك أو لمس المنطقة التي تم حقنها لمدة ٢٤ ساعة على الأقل. 

الآن بعد أن تعرفتي على استخدامات الفيلر، وكيف تتم عملية الحقن، هل ترغبين في الحصول على وجه ذو مظهر أكثر شبابًا، يمكنك الآن حجز موعد مع أ. د/ وائل غانم استشاري جراحة التجميل وإصلاح العيوب الخلقية، ليساعدك في اختيار النوع المناسب لحالتك، ولمزيد من الاستفسارات والحجز يرجى التواصل معنا. 

خدمات اخرى

كل ما تريد معرفته عن حقن البوتكس
حقن البوتكس

يعتبر حقن البوتكس من أشهر وأسهل الإجراءات التجميلية التي تتم بهدف التخ...