عملية إزالة السيليكون من الثدي.. ونصائح للحفاظ على الحشوات

عملية إزالة السيليكون من الثدي.. ونصائح للحفاظ على الحشوات

عملية إزالة السيليكون من الثدي.. ونصائح للحفاظ على الحشوات

عملية إزالة السيليكون من الثدي.. ونصائح للحفاظ على الحشوات

بعد الخضوع لعملية تكبير الثدي بالسيليكون، يمكن أن تحدث إصابة للثدي تعرض الحشوة للتمزق مما يتطلب إجراء عملية إزالة السيليكون من الثدي على الفور، ويمكن إجراء العملية بعد مرور الفترة المحددة لحشوة الثدي، في المقالة التالية سنتعرف معًا متى يجب إجراء العملية، وكيفية الحفاظ على الحشوة من التمزق.

أنواع حشوات السيليكون
تستخدم عمليات تجميل الثدي وتحديدا تكبير الثدي العديد من أنواع حشوات السيليكون، وتختلف هذه الأنواع من حيث المميزات والنتيجة النهائية، كما تختلف من حيث الشكل والملمس، ويسمح لمن تجاوزن من العمر 18 سنة وأكثر الخضوع لاستخدام حشوات الثدي وفقًا لإدارة الغذاء والدواء FDA، ومن أنواعها ما يلي:
حشوات السيليكون الممتلئة بالمحلول الملحي، وتعطي نتائج طبيعية من حيث الملمس، ولكنها أكثر عرضة للتموج، والتمزق.
الحشوات المملوء بجل السيليكون، أقل عرضة للتمزق، وتشبه أنسجة الثدي الطبيعية، ولكن عند تمزقها تصبح أكثر خطورة ولا يمكن ملاحظة التمزق سوى بالرنين المغناطيسي.
حشوات Gummy Bear وهي مملوءة بجل السيليكون أيضًا ولكنها أكثر تماسكًا وأقل عرضة للتمزق، وعند تمزقها تحافظ على شكل الثدي ولا تخرج من مكانها.
هناك حشوة أخرى مملوءة بمحلول ملحي ولكن أكثر كثافة ليتشابه أكثر مع حركة الثدي الطبييعة.
الحشوة المستديرة وتعطي الثدي امتلاء واستدارة وتجعل الثديين أكثر اقترابًا من بعضهما، وعند تغير وضعها وتحركها داخل الثدي لا تغير مظهره بسبب استداراتها.
الحشوة على شكل دمعة وتتميز بأنها تعطي الثدي مظهر طبيعي أكثر من المستدير، وتعطيه حجم أكبر.
الحشوة ذات السطح النسيجي وتتميز بالقدرة على الالتصاق بالثدي مما يجعلها صعبة التحرك داخل الثدي.

عملية إزالة السيليكون من الثدي
هي عملية يتم إجراؤها عند الرغبة في التخلص من حشوة السيليكون لأسباب مختلفة، قد تكون لمشكلات تجميلية مثل التموج أو تحرك الحشوة، أو لعدم الرضا عن النتائج بعد الجراحة ، وفي حالات عديدة قد ترغب بعض النساء في زيادة حجم الثدي، وفي أغلب الحالات التي لا يتم فيها استبدال الحشوة يجب إجراء عملية رفع الثدي؛ لأن الثدي يصبح أصغر، وأكثر ارتخاءًا بعد الجراحة.

المُرشحات لعملية إزالة السيليكون من الثدي
يممكن أن تتم عملية إزالة السيليكون من الثدي في الحالات التالية:
عدم الرضا عن نتائج الجراحة الأولى.
الحاجة لضبط وتعديل وضع الحشوة التي تم زرعها.
عندما تحدث مضاعفات في الثدي قد تؤدي لمشكلات صحية.
صغر وتقلص الحشوات.
انتهاء الفترة الافتراضية للحشوة، فيتم إزالتها أو استبدالها بأخرى جديدة، وتتراوح هذه الفترة من 10 إلى 15 سنة.
قد يكون بسبب التمزق الناتج عن الإصابة، أو التعرض للضغط.
في حالة حدوث العدوى يجب التخلص من الحشوة.

الاستعداد لعملية إزالة السيليكون من الثدي
تتم جراحة تكبير الثدي بالسيليكون بعد الترتيب مع الطبيب حول خيارات الجراحة، وهل سيتم إزالة السيليكون ثم استبداله أم إزالته فقط، يمكن أن يحدث تمزق للحشوة دون أن تشعر المرأة بها وهو ما يدعى التمزق الصامت، ويمكن أن تشعر بها في حالة الملحلول الملحي حيث يتقلص حجم الثدي، ويظهر التموج، ويمكن اكتشاف التمزق عند الخضوع لفحوصات الثدي المقرر عملها كل ثلاثة سنين، وفي هذه الحالة يجب إجراء الجراحة، وتشمل فترة الاستعداد ما يلي:
الإقلاع عن التدخين لأسبوعين لأنه يزيد من مخاطر التندب ونخر الجلد والدهون.
إعداد المنزل جيدًا والترتيب مع أحد الأشخاص لتولى العناية بالمريض بعدت الجراحة في فترة التعافي.
توفير ملابس مريحة في المنزل، ووسيلة اتصال يسهل الوصول إليها.
توفير كل وصفات الدواء المقرر تناولها، من مسكنات للألم؛ لمنع الشعور بالألم، أو المضادات الحيوية؛ لمنع انتقال العدوى.
يجب توفير القطن والشاش أيضًا لاستخدامهم في فترة التعافي.
يجب الامتناع عن تناول الأدوية المسيلة للدم من مكملات عشبية، وأدوية مضادة للالتهابات، والأسبرينات؛ حتى لا يتعرض الجسم لخطر لنزيف.
إبلاغ الطبيب عن أي حساسية أو التهابات أو مشكلات في الجلد.
إبلاغ الطبيب عن أية أدوية تم تغييرها أو تعاطيها في الفترة السابقة للجراحة.
عدم ترتيب موعد العملية في ميعاد الدورة الشهرية لأنها قد تتسبب في انتفاخ الثدي وزيادة الشعور بالألم.

كيفية إجراء عملية إزالة السيليكون من الثدي
معظم عمليات تكبير الثدي الثانوية لا تستغرق أكثر من ساعة حتى تتم، وتتم تحت التخدير العام أو الوريدي، ويمكن أن تتم للتخلص من حشوة السيليكون بشكل كامل، أو تعديلها، أو استبدالها في حالة التمزق، ويقوم الطبيب بعمل شقوق الجراحة عادة في نفس أماكن شقوق الجراحة لعملية تكبير الثدي، ثم يزيل النسيج فوق الحشوة ليزيلها.
في حالة الحشوات ذات المحلول الملحي قد يقوم الطبيب بتمزيقها قبل إزالتها، ويتطلب تعديل الحشوة أو إزالتها وقت أقل من استبدالها لأنها تتضمن في هذه الحالة خطوات أقل، وتتضمن العملية إزالة النسيج الندبي الذي يتكون حول الحشوة عند تكبير الثدي، وتكون العملية أكثر صعوبة عند إزالته.
يمكن عمل شقوق الجراحة في أجزاء أخرى غير شقوق تكبير الثدي، ثم يقوم الطبيب بإغلاق الشقوق والأنسجة من الداخل بغرز قابلة للذوبان التلقائي،  ثم يدعم الثدي من الخارج بالأشرطة اللاصقة والغرز السطحية والضمادات، وتستغرق العملية من ساعة ونصف إلى ثلاث ساعات في حالة تبديل الحشوة بأخرى.

إزالة النسيج المتندب
بعد إدخال أي جسم صناعي داخل الثدي يُكَوِّن الجسم نسيج متندب حوله وقد يتقلص هذا النسيج حوله ويصبح أضيق وأكثر إحكامًا مما يتسبب في ألم تشعر به المريضة بعد إجراء العملية، ويتطلب إزالته حتى يزول الألم، ويمكن أن يكون أكبر وأكثر سمكًا لدى البعض والعكس، ويمكن أن يكون أكثر سُمكًا في أحد الثديين عن الآخر، وهذا النسيج لا يتكون فقط في عمليات تكبير الثدي فقط، ويمكن استبدال حشوة الثدي بحشوة أخرى، أو الحصول على خيار آخر مثل حقن الدهون في الثدي أو شد الثدي حسب رغبة المريضة، وتقييم الطبيب.

بعد عملية إزالة السيليكون من الثدي
بعد الجراحة تظل المريضة تحت الملاحظة طيلة أربع وعشرين ساعة، ويجب أن يظل المرضى في راحة تامة على الفراش لمدة يومين إلى ثلاثة، ويمكن في أغلب الحالات العودة إلى العمل خلال أسبوع إلى أسوعين، ويجب تجنب الأنشطة الشاقة، والتمرينات الرياضية المجهِدة لمدة أربعة إلى ستة أسابيع.

عملية-ازالة-السيليكون-من-الثدي
الآثار الجانبية لعملية إزالة السيليكون من الثدي
تنتج عن العملية بعض المخاطر الصحية، وكذلك الآثار الجانبية التجميلية، وتشمل:
ترهل الثدي.
الجلد الزائد المتمدد.
العدوى
التندب
فقدان الإحساس بالحلمتين.
مضاعفات التخدير.
الشعور بعدم الرضا عن مظهر الثدي إن لم يتم استبدال الحشوة، أو شد الثدي.

تكلفة عملية إزالة السيليكون من الثدي
كل العمليات التجميلية تتحكم عدة أمور في تكلفتها الإجمالية ومن بينها المنطقة الجغرافية، وخبرة ومؤهلات الطبيب، وقيمة العملة في موطن المنشأة الجراحية، ويتراوح متوسط عملية إزالة السيليكون من الثدي من 1,000 إلى 4,000 دولارًا.

نتائج إزالة السيليكون من الثدي
بعد إزالة السيليكون من الثدي يمكن أن يتكون نسيج ندبي حول الحشوة الجديدة ولكنه لا يكون بنفس القوة مما لا يعرض الثدي للشعور بنفس الضيق مرة أخرى، وتكون الجراحة أسهل، وعند استبدال الحشوة بأخرى جديدة سيتم التخلص منها بعد 10 سنوات أو أكثر.

هل يمكن حماية حشوة الثدي من التمزق؟
بالرغم من أن الجراحة تتم بشكل دوري بعد 10 إلى 15 سنة، ولكن خلال هذه الفترة يمكن اتباع النصائح التالية لحماية الثدي من مخاطر التمزق، أو مشكلات حشوات الثدي:
تدليك الثدي بعد الجراحة ولكن بعد أن يسمح الطبيب بذلك، وينصح بالتدليك فقط في حالة السيليكون الناعم السطح.
ارتداء حمالة صدر ضاغطة خاصة عند ممارسة التمرينات الرياضية.
محاولة العناية بالثدي، وتحسين جودة الجلد، ويمكن تناول فيتامين E لأنه يحسن الجلد، وكذلك النسيج الندبي.
اختيار نوع الحشوات ذات السطح النسيجي الخشن لأنه يلتصق بالثدي بشكل أفضل.
تناول المضادات الحيوية قبل جراحة تكبير الثدي لتجنب العدوى.
يمكن تناول مكملات غذائية تدعم الصحة حسب تعليمات الطبيب.
وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفنا على كيفية إجراء عملية إزالة السيليكون من الثدي نتمنى أن نكون أجبنا على كافة تساؤلاتك حول العملية، وللرغبة في الاستفسارات أو طرح المزيد من الأسئلة لا تتردي في التواصل مع مركز د.وائل غانم.

معلومات طبية أخرى