مساج بعد عملية شفط الدهون..لسرعة الحصول على النتائج

مساج بعد عملية شفط الدهون..لسرعة الحصول على النتائج

مساج بعد عملية شفط الدهون..لسرعة الحصول على النتائج

مساج بعد عملية شفط الدهون..لسرعة الحصول على النتائج

قد تظهر نتائج شفط الدهون بعد العملية مباشرة، ولكن تبقى بعض النتائج غير واضحة بسبب التورم الناتج عن الجراحة، ويمكن الانتظار حتى يزول التورم مع الوقت، ولكن بفضل إمكانية عمل مساج بعد عملية شفط الدهون يمكن التمتع بالمظهر الجديد والشاب الذي نحصل عليه بعد الجراحة وبأسرع وقت، لذا فلنذهب في جولة سريعة مع فوائد المساج في المقالة التالية.

عملية شفط الدهون
عملية تجميلية تستهدف الدهون المتراكمة في العديد من مناطق الجسم للتخلص من الدهون التي لا تستجيب للرجيم والرياضة، ولا تهدف العملية لإنقاص الوزن، ولكنها تعمل على تنسيق قوام الجسم، وجعله أكثر تحديدًا وشبابًا لإبراز سمات الجسم الجمالية وجعلها تبدو أكثر جاذبية.

مناطق شفط الدهون في الجسم
تتمكن العملية بفضل التقنيات الحديثة في التخلص من الدهون العميقة والسطحية في جميع مناطق الجسم سواء المناطق الدقيقة كالوجه والرقبة، أو المناطق الكبيرة كالبطن، والظهر، والجانبين، والفخذين، وكذلك الأرداف، كما تستطيع التخلص من الدهون تحت الذراعين، وبفضل التقنيات الحديثة يمكن شد الجلد أيضًا في نفس الإجراء.

كيف تُجرى عملية شفط الدهون؟
تتم الجراحة في المستشفى أو في العيادة الخارجية، وتتعدد بدائل التخدير، فيمكن إجراؤها تحت التخدير الموضعي فقط، أو المخدر العام والوريدي، حسب نوع التقنية وكمية شفط الدهون، والحالة الصحية للمريض، ثم يقوم الطبيب بعمل شقوق صغيرة في منطقة شفط الدهون، وتختلف من حيث الحجم وفقًا للتقنية المستخدمة، وكلما كانت التقنية أحدث كلما قلت الشقوق في الحجم والعدد.
بعد إجراء الشقوق الجراحية يقوم الطبيب بحقن منطقة شفط الدهون بمحلول ملحي معقم يعمل على تمديد الدهون وتضخيمها حتى يسهل إذابتها وشفطها، ولتخثير الأوعية الدموية وتجنب تكون الأورام الدموية، ثم يدخل أنبوب رفيع بداخل تلك الشقوق ويقوم الطبيب بتحريكه بقوة لتفتيت الدهون، ثم يسحب الدهون بمضخة شفط، ويغلق شقوق الجراحة، وقد يتركها مفتوحة لتتصرف السوائل أسرع.
في بعض التقنيات يتم تسييل الدهون داخل الجسم قبل شفطها عن طريق الموجات الحرارية التي تذيب الدهون، ومنها موجات الليزر الحرارية التي تميز بالشفط الذكي للدهون، أو الموجات فوق الصوتية التي تتمكن من شفط الدهون ونحت الجسم وشد الجلد بدقة عالية، فتقل آثار الكدمات، وتقل فترة التعافي أيضًا.

نتائج عملية شفط الدهون
بعد الانتهاء من الجراحة بالتأكيد هناك فترة تعافي، وخلالها يكون الجسم ما زال تحت تأثير الجراحة وتظهر بعض الآثار الجانبية ومنها التورم والكدمات التي تزداد أو تقل من حيث التقنية وحالة المريض، وتحجب بعض النتائج، كما تتجمع السوائل والدم تحت الجلد، لذا يوصي الطبيب خلال هذه الفترة بالمشي الخفيف لتقليل الآثار الجانبية، وطرد السوائل خارج الجسم.
تفيد الحركة الخفيفة من وقت لآخر في تصريف السوائل؛ لأنها تنشط الدورة الدموية فتمنع من تراكم السوائل، ويساعد في ذلك إرتداء المشد الذي يضغط على الجلد فتُطرد السوائل للخارج، بعض الأشخاص يرغبون في عمل مساج بعد عملية شفط الدهون أو يوصي لهم الطبيب بذلك حسب حاجة الجسم، أو لرغبتهم في التمتع برؤية نتائج شفط الدهون في وقت أسرع.

التدليك الليمفاوي أو المساج
المساج يستهدف الجهاز الليمفاوي لكي يزيد من كفاءته في طرد السموم خارج الجسم، فمن وظائف الجهاز الليمفاوي الدفاع عن الجسم ضد السموم والبكتيريا والفيروسات، المساج يساعده في القيام بهذه الوظيفة، بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدموية، وزيادة كفاءة الأوعية الدموية.
فيقوم المعالج المختص بالضغط باليد برفق على مناطق العقد الليمفاوية، ويوجه ضربات خفيفة في مناطق إجراء الجراحة، ليتم طرد السوائل من الجسم، وتصفيتها في الدم، كما يستهدف النقطة المثلثة الفارغة حيث تلتقي عظام الترقوة فوق الصدر، ومن مناطق تركز العقد الليمفاوية، الساعد، والمعصم، والإبطين، والذراع، واليد، والحوض، والرقبة، والكوع، والساقين، والعنق، والأصابع.
الضغط عبر العقد الليمفاوية وتحريكها بقوة الدفع وفي اتجاهها، يحفز من قدرة الجهاز الليمفاوي على ضخ وتدفق السوائل خارجه، ويزيد من كفاءة عضلات الأوعية الليمفاوية.

مساج-بعد-عملية-شفط-الدهون-لسرعة-الحصول

طريقة عمل مساج بعد عملية شفط الدهون
يقوم المُعالِج المختص بوضع جل على مناطق شفط الدهون، ويقوم بتدليك الأنسجة والجلد باليد أو باستخدام جهاز للتدليك، ويستهدف العقد اليمفاوية لتحسين دورة الجهاز الليمفاوي، وتكون نسبة الضغط محددة، وعدد مرات بما يناسب منطقة الجراحة.

فوائد عمل مساج بعد عملية شفط الدهون
يفيد عمل مساج بعد عملية شفط الدهون في التالي:
تحسين صحة الجسم بشكل عام.
تعزيز كفاءة ونشاط الدورة الدموية في الجسم.
يحمل خلايا الدم البيضاء والبروتين إلى الدم.
يزيل السموم ويطردها خارج الجسم.
منع تراكم السوائل.
يقي من التندب وتليف الأنسجة في مناطق شقوق الجراحة.
يحد من الشعور بعد الراحة والانزعاج بعد الخضوع للجراحة.
يعزز شفاء شقوق الجراحة، ويشفي الإصابات.
يحسن من تدفق السوائل الليمفاوية مما يساعد في الحد من التورم والكدمات.
ومن أكثر المناطق التي تتطلب عمل مساج بعد عملية شفط الدهون هي البطن، خاصة إن تم الجمع بين شفط الدهون وغيره من الإجراءات مثل شد البطن، فيساعد المساج على منع تحجر البطن، وتشكل كتل صلبة سميكة بفعل السوائل اللزجة، وخاصة في حالة عدم قدرة المريض على الحركة، أو عدم نشاط الدورة الدموية.

جلسات المساج بعد عملية شفط الدهون
عند عمل جلسات مساج بعد عملية شفط الدهون تكون النتائج إيجابية وخاصة مع تكرارها، وللتخلص من السوائل والحد من التورم والانتفاخات يجب عمل من أربعة إلى ستة جلسات، وتبدأ أغلب الآثار الجانبية في الزوال بعد الجلسة السادسة.
يمكن تقسيم الجلسات لثلاثة أشهر، وتكرار الجلسات في الأسبوع من جلستين حتى ثلاث جلسات، وتتراوح مدة الجلسة الواحدة حوالي أربعين دقيقة.
يساعد تكرار جلسات المساج في التخلص من آثار أدوات الجراحة التي قد تصيب الجلد والأنسجة، وتقليل الالتهابات التي تتسبب فيها الأدوات الجراحية، خاصة في الأنسجة الدهنية تحت الجلد، كما أن الفراغات التي تتكون تحت الجلد بعد شفط الدهون تسمح بتراكم أكثر للسوائل والدم، لذا يجب عمل مساج بعد عملية شفط الدهون في الكثير من الحالات لتصريفها، وتفادي الآثار الجانبية والمضاعفات التي قد تنتج عن تجمع السوائل.

هل تتطلب كل تقنيات شفط الدهون عمل مساج؟
هناك العديد من تقنيات شفط الدهون التي تقل فيها الآثار الجانبية والكدمات، وتتميز بالتعافي السريع، ومنها شفط الدهون بالفيزر، فعلى العكس في طرق شفط الدهون التقليدية بسبب دفع الدهون بقوة تزداد احتمالية تكون الأورام الدموية، والكدمات، مما يزيد من الحاجة لعامل يساعد على الشفاء الآمن والسريع، وفي النهاية يقرر الطبيب هل عمل مساج بعد عملية شفط الدهون ضرورة أم لا حسب كل حالة.

هل طرق التدليك العميقة أفضل من المساج؟
قد تبدو طرق التدليك العميقة أو العلاج الحراري أكثر قدرة على التخلص من الكدمات والسوائل، ولكنها قد تأتي بنتائج عكسية لأنها تزيد الدورة الدموية في مناطق الجراحة مما يزيد من تدفق الدم فيها ويكون الأورام الدموية، بينما عمل مساج بعد عملية شفط الدهون يعتمد على التدليك في مناطق العقد الليمفاوية فيحفز دورة الجهاز الليمفاوي للتخلص من السموم والسوائل بشكل أكثر سرعة وكفاءة.

هل عمل مساج بعد عملية شفط الدهون مؤلم؟
لا يتخلل الإجراء أي ألم بل العكس يزيد من الشعور بالراحة، ولا يحتمل الكثير من الضغط، لأن طريقة العمل تعتمد على التدليك الدائري بالقرب من العقد الليمفاوية.

كيفية عمل مساج بعد عملية شفط الدهون بطريقة ذاتية
يمكن اتباع الخطوات التالية عند الرغبة في عمل مساج بعد عملية شفط الدهون في المنزل:
يوضع كل من السبابة والإصبع الأوسط في نقطة التقاء عظام الترقوة، في المنطقة المجوفة تحت الرقبة.
يتم تحريك الأصابع نحو الرقبة برفق.
يتم التدليك في اتجاه عقارب الساعة بشكل دائري في اتجاه الصدر.
توضع الأصابع تحت الإبطين مع السحب بقوة ناحية الرقبة، ويمكن تكرار الحركات مرات عديدة.
وضع اليد على الفخذين وتكون مسطحة بالكامل، والضغط ناحية الركبة الداخلية، والضغط برفق.
عند الجزء الخلفي من الركبتين يتم التدليك بحركة دفع.
وفي النهاية بعد أن تعرفنا على فوائد وخيارات عمل مساج بعد عملية شفط الدهون يمكنك عزيزي القارئ الاختيار البديل الأنسب لك، وإن رغبت في الاستفسار أو طرح المزيد من الأسئلة، لا تتردد في التواصل مع مركز د.وائل غانم

معلومات طبية أخرى