الالم بعد عملية شد البطن.. كيفية الحد منه لفترة تعافي سريعة

بعد عملية شد البطن تنتج بعض الآثار الجانبية الطبيعية التي هى جزء من الاستجابة الطبيعية للشفاء، وأشهرها الالم بعد عملية شد البطن وحرصًا منا على سلامة المرضى، ومساعدتهم على الشفاء والاطمئنان، وإمدادهم بالمعلومات اللازمة للمرور بعملية آمنة، سنقدم لكم في المقالة التالية ما يمكن اتباعه من تعليمات بسيطة في الأيام التالية للعملية للتحكم في الالم بعد عملية شد البطن فتابعوا معنا.

ما هي عملية شد البطن، وما فوائدها؟
عملية شد البطن هي عملية جراحية يخضع لها الأشخاص الذين يعانون من الترهلات والجلد الزائد في البطن بعد فقدان الوزن بشكل ملحوظ، أو بعد تجارب عديدة من الولادة والحمل، كما يمكن إجراؤها لإصلاح العضلات المنفصلة الناتجة عن الحمل وممارسة الرياضة بشكل خاطئ، وتتم العملية تحت التخدير العام، وتنتج عنها بعض الآثار الجانبية، وتحتاج لفترة تعافي طويلة، ومن فوائدها ما يلي:
التخلص من علامات التمدد في البطن.
إصلاح عضلات البطن الضعيفة والممزقة لتصبح أقوى ومشدودة وأقل عرضة للارتخاء.
التخلص من الندبة الناتجة عن الولادة القيصرية لتنتج ندبة أخرى تجميلية ناعمة وغير واضحة، وأقرب لنسيج الجلد.
التخلص من الدهون والجلد الزائد والحصول على مظهر أملس ومشدود وأكثر جاذبية.

المرشحون لعملية شد البطن
هناك بعض النقاط التي يجب توافرها في من يخضع إلى عملية شد البطن وهي:
أن يكون الوزن مستقرًا لمدة عام.
أن يقترب الشخص للوزن الطبيعي.
ألا يخطط للتخلص من الوزن بعد العملية.
عدم التخطيط للحمل والولادة بعد العملية.
ألا يكون الشخص مدخنًا شرهًا.
ألا توجد أية حالات صحية تمنع من الخضوع للجراحة.
أن يلتزم بتعليمات فترة التعافي والاستعداد للعملية.
أن توجد لديه توقعات مقبولة ومنطقية.

خطوات عملية شد البطن
تمر عملية شد البطن بخطوات عديدة، وتتم في المستشفى أو المركز الجراحي، ويمكن أن تستغرق من ساعتين إلى 3 ساعات حسب الإجراء، ودرجة الترهل التي يتم تصحيحها، كما يلي:
التخدير
يتم تخدير الجسم بالتخدير الكامل للاسترخاء الكامل للعضلات والتعامل معها بسهولة، وتعطى بعض المهدئات لتقليل الشعور بالانزعاج والألم.
شقوق الجراحة
يتم تحديد شقوق الجراحة في فترة التحضير السابقة للعملية، وتكون أصغر في حالة إجراء عملية شد البطن بالمنظار، وتعتمد على نوع الإجراء كما يلي:
شق جراحي عرضي أسفل البطن، يمتد بين عظام الوركين، وآخر حول السرة لرفعها للأعلى في حالة شد البطن الكامل والارتخاء على طول البطن.
شد البطن المصغر ويكون فيه الشق الجراحي أسفل البطن فقط ويكون أقصر ولا يصل لعظام الوركين، ويكون في حالة الترهلات في النصف السفلي من البطن فقط.
شد البطن المحيط أو حزام البطن، ويكون في حالات الترهل الشديد للتخلص من ترهلات البطن في الجزئين العلوي والسفلي، والجانبين وأسفل الظهر، وتضييق محيط الخصر.
إصلاح العضلات
يعد عمل الشق الجراحي يرفع الطبيب بطانة البطن ليصل إلى العضلات ويقوم بشدها وإصلاح العضلات الممزقة.
التخلص من الجلد الزائد
يشد الطبيب العضلات المرتخية والأربطة التي فقدت قوتها، وينزل بطانة الرحم ويشد الجلد ثم يتخلص من الجلد الزائد.
إغلاق شقوق الجراحة
تغلق شقوق الجراحة بالغرز والدبابيس والأربطة اللاصقة، وتوضع أسفل الجلد أنابيب لتصريف وامتصاص السوائل الزائدة التي ينتجها الجسم، ومنع تراكمها.

تقليل الالم بعد عملية شد البطن في الأسبوع الأول
يمكن أن تتطور المضاعفات بعد عملية شد البطن خلال الأربع وعشرين ساعة الأولى، ويمكن أن تستمر من يومين إلى 4 أيام، وخلالها يزداد الالم بعد عملية شد البطن مع وجود بعض التورم والكدمات، وبالرغم من أن الالم بعد عملية شد البطن والآثار الجانبية الأخرى تزول بعد 4 أو 3 أيام إلا أنه هناك بعض التعليمات التي يجب اتباعها لتقليل الالم بعد عملية شد البطن ومنها:
تناول دواء الالم بعد عملية شد البطن
قبل أي شيء ومهما كانت درجة الألم يجب تناول مسكنات الألم التي يصفها الطبيب؛ لأنها تقلل من الشعور بالضيق والانزعاج وتمكن المريض من الاعتناء بالصحة العامة والجسم وعدم الانشغال بالألم، مع الالتزام بالجدول الزمني المخصص لها حتى يتراجع الألم بشكل ملحوظ.
يختلف الالم بعد عملية شد البطن حسب درجة استجابة الجسم له والتي تختلف من شخص لآخر، ويمكن أن يزداد في مناطق شقوق الجراحة وخاصة حول أنابيب تصريف السوائل لذا لا يجب إهمال تناول المسكنات، كما أن قدرة المسكنات على التحكم في الألم تعني أن الألم طبيعي، ففي بعض الحالات قد يستمر الألم لمدة 6 أسابيع وهنا يجب إخبار الطبيب للتدخل أو إعطاء مسكنات أقوى، وإن لم تفلح المسكنات هذا يعني أن هناك شيء غير طبيعي يستدعي تدخل الطبيب.
ارتداء المشد
يجب ارتداء المشد بعد عملية شد البطن لتقليل الالم والتخلص من السوائل والتورمات التي تزيد الألم، ويوصي الطبيب بألا تقل مدة ارتداء المشد عن 6 أسابيع حتى تشفى شقوق الجراحة، وتتصرف كل السوائل، ويعود الجلد لوضعه الطبيعي، كما يتحكم المشد في ضغط الدم، ويحمي شقوق الجراحة من التلوث والعدوى، والمضاعفات الأخرى.
وضع كمادات الثلج
لتخفيف الالم بعد عملية شد البطن بشكل مؤقت يجب وضع كمادات الثلج على مناطق التورم، خلال ال 48 ساعة الأولى، هذا سيقلل التورم ويخفف بعض الآثار الجانبية في وقت لاحق، ولكن يجب وضع الثلج في منشفة نظيفة وعدم تعريض الجسم له مباشرة حتى لا يتسبب في حرق الجلد، أو الشعور بالخدر.
استخدام المضادات الحيوية
يجب الالتزام بتناول المضادات الحيوية التي يوصي بها الطيب، أو وضع المضادات الحيوية الموضعية التي يصفها، سواء قبل
أو بعد الجراحة؛ وذلك لتفادي العدوى، فالعدوى لن تزيد الألم فحسب، ولكنها تعرض الصحة العامة للخطر، وتشمل علامات العدوى
التي يجب الاتصال بالطبيب على الفور بعدها ما يلي:
الاحمرار الزائد.
الألم غير المحتمل.
إفرازات سيئة الرائحة.
خروج تصريف أخضر أو غريب اللون.
الشعور بالقشعريرة أو الحمى، وارتفاع درجة الحرارة.
الالتزام بتعليمات النوم والاستلقاء
يجب النوم في وضع مائل، ووضع الوسائد أسفل الرأس لإبقاء الرأس والصدر فوق مستوى الجسم لتقليل التورم والانتفاخات، كما يجب تجنب النوم على البطن ولتجنب التقلب على البطن أثناء النوم يجب وضع الوسائد المرتفعة بجانب كلا الجانبين، وعند المشي لا يجب فرد البطن بقوة خاصة في الأيام الأولى ستشعر البطن ببعض الشد لذا يجب فرد الجسم ببطء، وتجنب الانحناء والحركة العنيفة.
بعد شفاء شقوق الجراحة يمكن أن تشعر بالألم والجفاف في الجلد مكان الندبة
الجراحية سيوصي الطبيب ببعض المراهم، وأشرطة السيليكون لترطيبها لمنع الألم.

تقليل الالم بعد عملية شد البطن في فترة التعافي
هناك بعض التعليمات التي يجب اتباعها في فترة التعافي بالكامل وخاصة بعد شفاء شقوق الجراحة، وفي هذه الفترة يكون هناك بعض التورم، والكدمات مع بقاء بعض الألم، لذا يجب اتباع التالي:
الحفاظ على الرطوبة بتناول المياه
يجب تناول الكثير من المياه لتعزيز الشفاء، وتحفيز الدورة الدموية، ودعم وظائف الجسم، والقيام بالعمليات الحيوية، كما يؤدي تدفق المياه إلى التخلص من السوائل مما يقلل الالم بعد عملية شد البطن .
تجنب الصوديوم
الملح سيؤدي إلى زيادة التورم وانحباس السوائل، كما أن تناول الطعام الصحي سيعزز من إصلاح الأنسجة، لذا يجب تناول
البروتينات والفيتامينات والحصول عليه من الخضروات والفاكهة، وتقليل السكريات.
تجنب اضطرابات المعدة
يجب تجنب الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي كالإمساك والغازات، حتى لا تتعرض المعدة للضغط وتعرض الجلد
للشد والشعور بالألم، لذا يجب تناول الملينات الطبيعية والألياف لتجنب الإمساك الناتج عن تناول المسكنات، أو تناول الملينات
التي يوصي بها الطبيب، وتجنب المشروبات الغازية التي تهيج الأمعاء، والطعام غير الصحي الذي يؤدي لعسر الهضم.
تدليك البطن بلطف
عند تدليك البطن يجب تجنب لمس شقوق الجراحة، ولكن يمكن تدليك البطن بلطف للمساعدة في استرخاء العضلات خاصة عند الشعور بالضيق ولكن بعد مرور عدة أسابيع، ويجب استشارة الطبيب حول ذلك في جلسات المتابعة حسب درجة الشفاء.
تجنب رفع أشياء ثقيلة
يجب تجنب حمل أي أشياء ثقيلة على الجزء العلوي من البطن والجسم، وذلك لمدة 3 أسابيع من العلاج، ولا يجب حمل أي أشياء أكثر من
5 كيلوجرامات، حتى الأطفال والحيوانات الأليفة.
تناول العناصر الغذائية التي تعزز الشفاء
تشمل الأطعمة التي تعزز الشفاء ما يلي:
تناول مكملات فيتامين أ وفيتامين ج بعد استشارة الطبيب.
تناول مكملات البروبيوتك.
تناول الأناناس للحد من الالتهابات والانتفاخات.
شرب الشاي الأخضر لتعزيز المناعة ومضادات الأكسدة.
تناول مكملات الفسفور أو الزنجبيل لتقليل الغثيان.
تناول فيتامين c من الطعام لتعزيز شفاء الأنسجة.
تناول الكثير من البروتينات لتعزيز إنتاج الكولاجين وشفاء الأنسجة.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على كيفية الحد من الالم بعد عملية شد البطن ومتى يجب الاتصال بالطبيب، وأهم تعليمات فترة التعافي، وفي النهاية نتمنى أن نكون قدمنا إجابات كافية لكافة أسئلتكم واستفساراتكم، وإن رغبتم في
طرح المزيد من الأسئلة، أو الحصول على استفسارات أكثر، لا تترددوا في التواصل مع مركز د.وائل غانم.