التثدي عند المراهقين.. أسبابه وطرق علاجه الطبية والمنزلية

التثدي عند المراهقين من المشكلات الشائعة التي تتسبب في الحرج وفقدان الثقة بالنفس، وعدم ممارسة الحياة الاجتماعية بحرية، لذلك دعونا نتعرف معًا على أسباب التثدي عند المراهقين وطرق حل هذه المشكلة، وكيفية تصنيفه، فتابعوا معنا.

التثدي عند المراهقين
التثدي عند المراهقين هو تطور في حجم نسيج الثدي لدى الذكور، وعادة ما يستمر هذا التطور بين ستة أشهر إلى عامين، ويشيع لدى الأولاد في بداية سن العاشرة، ويبلغ الذروة بين 13 إلى 15 سنة من العمر، ويختفي في سن المراهقة المتأخرة.
النمو الزائد في نسيج الثدي في فترة البلوغ يحدث كنتيجة للتغيرات الهرمونية في الجسم، والتي تؤثر على الأندروجينات والإستروجين، وفي خلال ستة أشهر إلى سنتين يذهب التثدي من تلقاء نفسه في آخر فترة المراهقة بشكل طبيعي، وبدون أي تدخل بأي خيار من خيارات العلاج.
إذا استمر التثدي عند المراهقين إلى ما بعد مرحلة المراهقة فيمكن علاجه في أغلب الحالات بدون تدخل جراحي، وفي حالة زيادة الوزن يجب التأكد من أن التثدي من النوع الحقيقي وليس مجرد سمنة موضعية في الثدي، وهو ما يعرف بالتثدي الدهني أو الزائف الذي يرجع لعدم استجابة الدهون للنظام الغذائي والرياضة.

أعراض التثدي عند المرهقين
هناك بعض الحالات أكثر شيوعًا للتثدي عند المراهقين، ومنها:
تحسس الثدي.
إفرازات تخرج من حلمة الثدي.
انتفاخ حلمات الثدي.
تورم أو تضخم في أنسجة الثدي خلف الحلمة أو على جانبي الثدي.

تشخيص التثدي عند المراهقين
في البداية قد يسأل الطبيب عن التاريخ الطبي للمراهق، ويقوم بعمل فحص جسدي لنسيج الثدي والأعضاء التناسلية، وتشمل بعض الفحوصات الطبية الأخرى ما يلي:
تحاليل الدم.
اختبارات التصوير بالأشعة السينية.
التصوير بالأشعة المقطعية.
التصوير بالموجات فوق الصوتية.
التصوير بالأشعة السينية.
خزعات الثدي (فحص نسيج من الثدي).

التثدي-عند-المراهقين

أسباب التثدي عند المراهقين
هناك بعض الأسباب هي الأكثر شيوعًا للتثدي عند المراهقين ومنها ما يلي:
اختلال التوازن الهرموني
ترتفع الهرمونات أو تنقص خلال سنوات المراهقة بسبب العديد من الحالات الصحية والأدوية، وعندما يرتفع هرمون الذكورة لدى المراهقين يطور الخصائص الأنثوية، ويؤثر على نسيج الثدي ويجعله أكثر تضخمًا، وتستمر هذه الحالة حتى عامين.
الأدوية
هناك بعض الأدوية التي تؤثر على مستوى هرمون التستوستيرون لدى الذكور ومنها فيناسترايد، وفلوتاميد، وسيبروتيرون، ويمكن أن يحدث التثدي عند المرهقين لمن يصابون بفيروس نقص المناعة البشرية والذي يتم علاجه بالمضاد الفيروسي المعروف باسم HAART.
وقد يحدث لمن يعالجون بمضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، أو أدوية حرقة المعدة، أو المضادات الحيوية، بالإضافة إلى عقاقير الشوراع غير المشروعة، مثل الأمفيتامنيات، والكحول، والهيروين، والمنشطات.
الحالات الصحية
قد يحدث التثدي عند المراهقين نتجية الأورام التي تؤثر على التورازن الهرموني، أو أمراض مثل فرط نشاط الغدة الدرقية.

علاج التثدي عند المراهقين
قد يخضع المراهقين لبعض طرق العلاج التي تتخلص من التثدي، ويمكن الانتظار أولًا لبعض الوقت حتى يزول التثدي من نفسه:
إذا كان التثدي بسبب الأدوية يمكن استبدال الأدوية، أو وقفها.
في الحالات الحرجة من التثدي عند المراهقين قد يوصي الطبيب بعملية شفط الدهون، أو جراحة تصغير الثدي.
عملية شفط الدهون
تتم عملية التثدي تحت التخدير الموضعي وتستخدم فيها تقنية الفيزر للتخلص من نسيج الثدي وإذابة الدهون داخل الثدي بلطف بدون عمل شقوق جراحية ملحوظة، فقط عن طريق فتحة صغيرة في الحلمة يدخل الطبيب أدة شفط الدهون ويتخلص من الدهون الزائدة والأنسجة، ويغلق الشق الجراحي.
جراحة تصغير الثدي
تتم جراحة إزالة أنسجة الثدي تحت التخدير العام، وفيها يقوم الطبيب بعمل شق جراحي أكبر قليلًا ولكنه غير ملحوظ ويتم عمله في أماكن غير مرئية، وعن طريقه يتخلص الطبيب بالجراحة من أنسجة الثدي والدهون الزائدة، ويغلق الشق الجراحي، وتتم تحت التخدير العام، وتتطلب فترة تعافي أطول.
وبعد كلا الجراحتين يجب الاهتمام بالصحة العامة، والتوقف عن الذهاب للمدرسة لمدة 7 إلى 10 أيام على الأقل، وارتداء مشد الثدي لضغط الثدي وضمان سرعة التعافي وظهور النتائج بشكل أفضل وفي وقت أقصر.

نصائح للتعامل مع التثدي عند المراهقين
يمكن اتباع الطرق التالية للتخلص من الحرج من التثدي بشكل مؤقت أثناء فترة العلاج:
ارتداء ملابس سميكة وضاغطة تحت الملابس العادية لإخفاء تضخم الثدي وتقليل مظهره.
الحفاظ على وزن صحي حتى لا تؤدي السمنة إلى زيادة مظهر الثدي المتضخم.
ممارسة التمرينات الرياضية عالية الكثافة لتكبير حجم عضلات الثدي وتحقيق التناسق بين الثدي والجسم، ويمكن بذلك تخفيف مظهر التثدي عندما تصبح عضلات الصدر أكبر.

متى يجب اللجوء للطبيب؟
بالرغم من أن التثدي ليس مرض في حد ذاته، ويعتبر علامة من الجسم على وجود حالة طبية تستدعي العلاج إلا أنه في بعض الحالات قد تظهر بعض الأعراض التي تسوجب رؤية الطبيب، ومنها:
الارتفاع في درجة الحرارة.
ألم شديد في الثديين أو احدهما.
قرحة الجلد أو حول الثدي.
حساسية شديدة في الجلد حول الثديين.
ظهور خطوط حمراء حول حلمة الثدي.

علاجات منزلية لتقليل التثدي
هناك بعض العلاجات المنزلية التي قد تساعد في تقليل التثدي ومنها:
الكركم
يمكن أن يساعد الكركم على رفع التستوستيرون وبذلك يُحقق التوازن الهرموني، ويمكن خلط ملعقة من الكركم مع كوب واحد من الماء الساخن، ويغلى الخليط لعشرة دقائق، ويشرب من مرتين إلى 3 مرات في اليوم، ولكن يجب سؤال الطبيب أولًا؛ لأن الكركم قد يتداخل مع تأثير الأدوية المخففة للدم، ويؤدي إلى اضطرابات في المعدة لمن لديهم حساسية تجاهه.
زيت السمك
يحتوي زيت السمك على تركيزات عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية، ويساعد على استعادة مستوى التستوستيرون، ويجب استشارة الطبيب اولًا في حالة تناولها كمكملات، ويمكن الحصول عليها بشكل طبيعي من السالمون، والتونة، والماكريل.
وفي النهاية عزيزي القارئ كانت هذه أسباب التثدي عند المراهقين وما جيب معرفته حول طرق علاجه الطبية والطبيعية، وفي النهاية نتمنى أن نكون قدمنا إجابات كافية لكافة أسئلتكم واستفساراتكم، وإن رغبتم في طرح المزيد من الأسئلة، أو الحصول على استفسارات أكثر، لا تترددوا في التواصل مع مركز د.وائل غانم،