تثدي الرجل الكاذب.. أسبابه وتشخيصه وطرق علاجه

تثدي الرجل الكاذب.. أسبابه وتشخيصه وطرق علاجه

تثدي الرجل الكاذب.. أسبابه وتشخيصه وطرق علاجه

تثدي الرجل الكاذب.. أسبابه وتشخيصه وطرق علاجه

عزيزي القارئ هل تعاني من السمنة؟ إن كانت الإجابة نعم ويبدو مظهر الثدي ليدك أكبر من المعتاد وتعتقد أنك تعاني من التثدي فربما عليك إعادة النظر في الأمر مرة أخرى، تعرف معنى على تثدي الرجل الكاذب والحقيقي، وعلى الفرق بينهما، وكيف يختلف التشخيص والعلاج، إليك المقالة التالية.

معنى التثدي Gynecomastia
التثدي هو بروز في الثدي نتيجة اضطراب الهرمونات التي تتسبب في تضخمه وتحول ملمسه إلى ملمس مطاطي وليفي في بعض
الأحيان، وقد يظهر في صورة بروز خلف الحلمة فقط، أو على أحد جانبي الثدي، ويحدث في كلا الثديين، أو ثدي دون الآخر،
وقد يؤدي إلى ثديين غير متماثلين في بعض الأحيان، في بعض حالات التثدي قد تنتج الأعراض التالية:
إفراز من الحلمات.
الشعور بالألم عند الضغط.
تحسس الثدي.

معنى تثدي الرجل الكاذب Pseudogynecomastia
يطلق مصطلح تثدي الرجل الكاذب Pseudogynecomastia على الثدي الذي توجد به تراكمات دهنية تجعله أكبر حجمًا، ويشيع لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة، وعند وجود الكثير من الجلد الزائد يترهل الجلد ويتخد شكل أنثوي، والتثدي الحقيقي. أيضًا يمكن أن يتخد شكل أنثوي في الحالات الحادة ولكن الثدي يترهل بسبب ثقل نسيج الثدي إضافةً إلى الدهون.
التثدي الحقيقي أكثر شيوعًا من تثدي الرجل الكاذب لدى من يعانون من مظهر غير طبيعي، ويرتبط التثدي الحقيقي بهرمون التستوستيرون عندما تنخفض نسبته عن هرمون الإستروجين، بينما تثدي الرجل الكاذب يرتبط بالدهون والسمنة ولذلك لا يصحبه أي تصلب في الثدي، وعند الضغط عليه يكون لين الملمس.

نسب من يعانون من تثدي الرجل الكاذب
ترتبط نسب تثدي الرجل الكاذب بنسبة من يعانون من السمنة المفرطة، ووفقًا لإحصائيات المعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز
الهضمي والكلى، فإن واحد من بين كل ثلاثة رجال يعانون ن السمنة، بينما 1 من بين كل عشرين رجلًا يعانون من السمنة المفرطة.
وتعتبر البطن والصدر من أكثر الأماكن التي تتجمع بها الدهون، وينعكس هذا التراكم من الدهون على عدد الرجال الذين يعانون
من تثدي الرجل الكاذب أو من دهون الصدر، أي أن 1 من بين كل 20 رجل معرضون للتثدي الكاذب.

أسباب تثدي الرجل الكاذب
يحدث تثدي الرجل الكاذب بشكل مباشر بسبب الدهون الزائدة في الجسم والتي يميل الجسم لتخزنه في الصدر خلف هالة الثدي، ولكن السبب الجذري للتثدي الكاذب متداخل، ويرجع إلى ارتفاع نسب هرمون الإستروجين، وانخفاض معدل الأيض ومستوى هرمون التستوستيرون، وعند ارتفاع هرمون الإستروجين في الجسم لدى الرجال فإنه يدفع الجسم إلى تخزن المزيد من الدهون.
فهرمون الإستروجين هو الهرمون الأنثوي الذي يدفع الجسم إلى الاحتفاظ بالدهون في الصدر، وتنتج دهون الصدر إنزيمًا يسمى الأروماتاز الذي يحول التستوستيرون إلى إستروجين فتزيد بالتالي نسبة الإستروجين، ومع انخفاض معدل الايض يرتفع منسوب الدهون في الجسم وخاصة في الثدي.
دهون البطن والصدر تعملان كغدة تنتج الإستروجين، وعند ارتفاعه تنخفض فعالية التمثيل الغذائي في الجسم، وينخفض التستوستيرون لدى الرجال، ومع حدوث هذه العوامل وزبادة هرمون الإستروجين إلى هذه الدرجة قد تنمو أنسجة الثدي لدى الرجال ويزداد حجم نسيج الثدي نفسه، بالإضافة للدهون المخزنة.

تشخيص تثدي الرجل الكاذب
قد يؤدي ارتفاع الإستروجين في الجسم إلى حدوث التثدي ولكن بشرط إنخفاض التستوستيرون عن المعدل الطبيعي، وقد يكون لدى الشخص الكثير من الدهون وينمو نسيج الثدي أيضًا في نفس الوقت، وقد يكون التثدي واضحًا بمجرد الفحص الجسدي العادي، عن طريق الضغط على حلمة الثدي وتحديد هل نسيج الغدة الثديية متضخم أم لا، وقد يطلب الطبيب إجراء بعض فحوصات الدم، وعادة ما يتم إجراء المسح الضوئي أو الرنين المغناطيسي.

طرق علاج تثدي الرجل الكاذب
يمكن علاج دهون الصدر بالطرق الطبيعية للتخلص من التثدي ويبدأ العلاج باتباع حمية غذائية مناسبة، وتقليل عدد السعرات الحرارية، إلى جانب ممارسة التمرينات عالية الكثافة، وتمرينات الكاريدو والمقاومة، كما يلي:
اتباع حمية غذائية صحية
عند اتباع نظام غذائي للتخلص من دهون الثدي، يجب أولًا التعرف على عدد السعرات الحرارية المعتادة ومحاولة خفضها إلى 500 أو 1500 سعرة حرارية في اليوم، ويجب تقليل عدد السعرات خلال اليوم حسب الوزن الزائد، في حالة السمنة المفرطة يمكن الخضوع لإحدى جراحات السمنة مثل ربط المعدة، أو تكميم المعدة، أو عملية بالون المعدة غير الجراحية؛ للمساعدة في تقنين كمية الطعام.
يجب اختيار خيارات صحية من الحبوب الكاملة، والبروتين الصافية، واللحوم الحمراء، والدواجن، والخضروات بكثرة، خاصة الخضروات الورقية، والصليبية، مع الحد من السكريات والأملاح والدهون، وخاصة في اللحوم المصنعة، والأطعمة سريعة التحصير، والطعام المعلب، يجب تناول كميات كبيرة من المياه لتنشيط الدورة الدموية وزيادة كفاء حرق الدهون.
ممارسة تمرينات الكارديو
تمرينات الكارديو كالجري والسباحة، والعدو السريع، أو ركوب الدرجات، وتسلق الجبال، وصعود الدرج يمكن ممارستها في بداية خطة التمرين لمدة شهر، إلى جانب تمرينات المقاومة، وحمل الأوزان، حتى يتمكن الجسم من حرق الدهون، ويجب أن تكون ممارستها قبل تمرينات المقاومة لمدة نصف ساعة في اليوم وتكرر 5 مرات في الأسبوع.
ممارسة تمرينات الكارديو عالية الكثافة HIIT
تمرينات الكارديو عالية الكثافة لا تتعلق بنوع التمرين ولكن بكيفية ممارسته، وتقوم فكرة التمرينات عالية الكثافة على القيام بتمرينات
الكارديو نفسها ولكن في وقت أقل وبكثافة اعلى، وزيادة سرعة التمرين، فبدلًا من الركض تقليل وقت الركض واستبداله بالعدو السريع في وقت أقل وأخذ استراحة لنصف الوقت أو تساويه، مع الإحماء في البداية، ويمكن البدء في ممارسة تمرينات الكارديو عالية الكثافة كخطوة ثانية للتمرين.
تمرينات المقاومة
في صالة الألعاب الرياضية توجد الكثير من الآلات التي يمكن استخدامها لاستهداف كل عضلات الجسم وتقويتها بالكامل، فلا تتجه فقط نحو تمرينات الصدر؛ لأنه يجب أن يحظى الجسم باللياقة المناسبة للحصول على النتيجة المرغوبة، ومن التمرينات التي يمكن ممارستها في صالة الألعاب الرياضية لاستهداف عضلة الصدر ما يلي:
تمرين Dumbbell Pullover
من أشهر تمرينات الصدر وأكثرها فعالية في حرق الدهون وإبراز عضلة الصدر، ويمكن ممارسته بالاستلقاء على الظهر على بنش مستقيم، ثم الإمساك بالأوزان في كلتا اليدين، ورفع الذراعين للأعلى فوق الصدر، وإرجاعهما للوراء خلف مستوى الرأس حتى يصبحان مستقيمان وفي موازاة مستوى الكتفين، ويجب تحريك الذراعين ببطء لتجنب الإصابة ولزيادة فعالية التمرين، ثم يعود الذراع مرة أخرى للوضعية الأولى، وتكرر الحركات من 12 إلى 15 مرة، والمجموعات من 2 إلى 3.

تثدي-الرجل-الكاذب1

تمرين Incline Bench Dumbbell Press
يمكن عمله عن طريق الاستلقاء على بنش مائل وحمل الأوزان في كل يد ورفع 
الذراعين للأعلى بينما يحملان الأوان وخفضهما للأسفل مع ثنيهما لكلا الجانبين.

تثدي-الرجل-الكاذب2

تمرين Incline Bench Barbell Press
على نفس البنش المائل يتم حمل البار ووضع الأوزان في كلا الجانبين وخفض البار ودفع للأعلى في اتجاه الصدر، وبموازاته، ويجب أن يتم رفع البار لتحريك العضلة الصدرية بكفاءة أعلى.
تثدي-الرجل-الكاذب3

تمرين Smith Machine Incline Bench Press
استلقِ أيضًا على بنش مائل على آلة التمرين ويتم الإمساك بالبار مع فتح الذراعين 
خارج حدود الكتفين، وإنزال البار ورفعه.

تثدي-الرجل-الكاذب4

تمرين الضغط Decline Push Ups
يتم عمل تمرين الضغط بشكل مختلف لزيادة فعاليته واستهداف عضلات الصدر أكثر عن طريق الاستناد بالقدمين على كرسي أو على شيء ثابت ومرتفع، وإسناد الجسم باليدين، وعمل عدات الضغط المعروفة، ويجب الحرص على فرد الظهر جيدًا.

تثدي-الرجل-الكاذب5

عملية شفط دهون الثدي بالفيزر
عادة ما تأتي الجراحة كمرحلة أخيرة بعد التخلص من السمنة والوزن الزائد ولكن مع وجود بعض السمنة الموضعية التي لا يمكن التخلص منها بالطرق التقليدية، لذا تكون الجراحة هي الحل الأمثل، وخاصة أن تقنية الفيزر تتمكن من التخلص من غدة الثدي وتفتيتها أيضًا في حالة وجودها، بالإضافة إلى إمكانية شد الجلد في نفس الإجراء بأقل قدر من التدخل الجراحي.

المرشحون لعملية شفط دهون الثدي بالفيزر
وتتم عملية شفط دهون الصدر لمن يرغبون في التخلص من دهون الثدي ولكنهم يعانون فقط من السمنة الموضعية ويقتربون من الوزن الطبيعي، وتتم الجراحة تحت التخدير الموضعي، عن طريق عمل شق جراحي في حلمة الصدر يتم حقن بعض السوائل لتسهيل إذابة الدهون، وعن طريق الموجات فوق الصوتية تذوب الدهون بلطف ودقة.
تتميز الموجات فوق الصوتية أنها تطلق موجات اهتزازية تفتت الدهون حتى الطبقات الرقيقة منها التي يمكن التخلص منها بالرياضة، كما أن الحرارة المعتدلة تتوزع بتكافؤ تحت الجلد وفي جميع مواضع شفط الدهون، كما تحفز الحرارة إنتاج الكولاجين في الجلد، فيعمل على زيادة جودة الجلد ومرونته، مما يعني شد الجلد ونحت الصدر والتخلص من الدهون في إجراء واحد.

عزيزي القارئ بعد أن قدمنا لكم طرق علاج تثدي الرجل الكاذب وأسبابه، والفرق بينه وبين التثدي الحقيقي، نتمنى أن وفي النهاية نتمنى أن نكون قدمنا إجابات كافية لكافة أسئلتكم واستفساراتكم، وإن رغبتم في طرح المزيد من الأسئلة، أو الحصول على استفسارات أكثر، لا تترددوا في التواصل مع مركز د.وائل غانم

معلومات طبية أخرى