تحجر البطن بعد عمليه شفط الدهون.. كيفية علاجه وتفاديه

تحجر البطن بعد عمليه شفط الدهون.. كيفية علاجه وتفاديه

تحجر البطن بعد عمليه شفط الدهون.. كيفية علاجه وتفاديه

تحجر البطن بعد عمليه شفط الدهون.. كيفية علاجه وتفاديه

عمليات شفط الدهون من أشهر عمليات تجميل وتنسيق القوام ومن أكثرها نجاحًا، وبالرغم من ذلك إلا أنه قد تترتب عليها بعض الآثار الجانبية، التي يمكن السيطرة عليها باتباع تعليمات الطبيب، ولعل من أشهرها تحجر البطن بعد عمليه شفط الدهون لذا دعونا نتفقد معًا طرق الوقاية من هذه الأعراض الجانبية، ولماذا تحدث.

ما هي عملية شفط الدهون؟
عملية شفط الدهون تعتبر خيار جيد للأشخاص الذين يرغبون في التخلص من الدهون المتراكمة، أو الدهون العنيدة التي لم تستطع الحمية الغذائية، بل والتمرينات الرياضية أن تتخلص منها، بهدف تنسيق القوام، وتحقيق التوازن بين نسب الجسم المختلفة.
يمكن أن تتراكم الدهون في البطن، والأرداف، وتحت الذراعين، وفي الثديين، والمؤخرة، وحتى في الوجه، وهذا ما تنجح عملية شفط الدهون في التخلص منه، ويجب أن يكون المُرشحون ممن هم:
BMI في حدود 30% من مؤشر كتلة جسدهم.
يتمتعون بصحة جيدة ولياقة بدنية عالية.
لا توجد لديهم مشكلات صحية تمنع من خوض الجراحة.
من لم ينجحوا في التخلص من بعض الدهون الموضعية في مناطق من الجسم بالحمية الغذائية، وممارسة التمرينات الرياضية.

كيفية شفط الدهون من البطن
تتعدد تقنيات شفط الدهون، وتحقق جميعها النتائج المرغوبة، ولكن بعض هذه الطرق يمكنه التخلص من الدهون مع أقل قدر من التدخل الجراحي، وبآثار جانبية أقل، أشهر هذه الطرق شفط الدهون بالفيزر الذي يعمل على إرسال موجات من الطاقة عالية الدقة في الوصول للدهون، تذيبها داخل الجسم ثم يتم شفطها برفق، مما يجعل شفط الدهون أسهل وأكثر دقة.
يمكن أن تتم العملية بالتخدير الموضعي الذي يتم خلطه بمحلول ملحي يعمل على تمديد الدهون حتى تسيل ويتم شفطها بسهولة، ويعمل التخدير على إبقاء منطقة العلاج دون إزعاج أو ألم، مع شقوق جراحية دقيقة لإدخال أنبوب شفط الدهون، كما يتم توزيع الحرارة باعتدال مما يسمح بنحت الجسم وشد الجلد أيضًا.
في عمليات شفط الدهون التقليدية يتم عمل شقوق في منطقة شفط الدهون ثم يقوم الطبيب بإدخال أنبوب رفيع يعمل على شفط الدهون وتفريغها في زجاجة، وبعد التخلص من الدهون يقوم بتعليق أنابيب دقيقة لتصريف السوائل، فأثناء الجراحة يتم تخدير المريض بالمخدر الكلي أو العام، هذه المواد تتراكم تحت الجلد في مناطق شقوق الجراحة وتساعد الأنابيب على تصريفها.

تحجر البطن بعد عمليه شفط الدهون
بعد عملية شفط الدهون يمر المريض بفترة تعافي أولية يتم تعليق أنابيب تصريف السوائل المتجمعة، يمكن أن يترتب على تراكم الكثير من السوائل تحجر البطن بعد عمليه شفط الدهون كإحدى الآثار الجانبية التي تحدث في حالة عدم الالتزام بتعليمات الطبيب، ولتفادي حدوث ذلك يوصي الطبيب بالتالي:
ارتداء المشد
فتعمل أنابيب تصريف السوائل على التخلص من السوائل والدم الذي يتجمع بعد الجراحة، ولكن بعض السوائل تكون لزجة مما يتسبب في صعوبة تصريفها مما يعطي إحساس التحجر، لذا يوصي الطبيب بارتداء المشد لأطول فترة ممكنة خلال اليوم طيلة الأسابيع الأولى من الجراحة، لأنه يعمل على ضغط هذه السوائل تحت الجلد، فيتم تصريفها من أنابيب تصريف السوائل، كما يحسن المشد من مظهر الجلد، ويعمل على شده.
الحركة الخفيفة
يوصي الطبيب بالحركة الخفيفة لدقائق على الأقل كل ساعتين بعد الانتهاء من الجراحة، لأن هذه الحركة تعمل على تنشيط الدورة الدموية مما يساعد في تصريف السوائل، ومنع تكون جلطات في الساقين، وتخفيف إحساس تحجر البطن بعد عمليه شفط الدهون أو مَنع تكونه، وتقليل التورم.
تناول الكثير من المياه
يجب تناول الكثير من الماء والسوائل الصحية، تعمل المياه على تنشيط الدورة الدموية، كما تساعد في ترطيب الجسم، ومنع الجفاف، وتخليصه من فوائض السوائل وتنقية الدم، مما يساعد في مرور فترة التعافي بشكل أسرع.
التدليك الليمفاوي/المساج
بعد عملية شفط الدهون قد يوصي الطبيب بالذهاب لمُعالِج مختص بعمل المساج في مناطق العلاج، لتنشيط الجهاز الليمفاوي وهو المسؤول عن تصريف السموم والبكتيريا والسوائل من الجسم، وببعض حركات ضغط لطيفة في مناطق معينة من الجسم يتم تحفيز عمل الجهاز الليمفاوي للمساعدة في تصريف السوائل المتراكمة.
تستغرق الجلسة حتى 40 دقيقة، ويمكن عمل من أربعة إلى ستة جلسات؛ للتخلص من معظم السوائل الزائدة، ويقل الانتفاخ والتورم، بعد الجلسة السادسة، وبالتالي منع تحجر البطن بعد عمليه شفط الدهون من التكون.
مرحلة حل السوائل
أثناء الفترة الأولى من الجراحة يمكن أن تتصرف السوائل من تلقاء نفسها عبر أنابيب تصريف السوائل، ويساعد المشد والحركة الخفيفة في عدم تحجر البطن بعد عمليه شفط الدهون ولكن في حالة حدوث التحجر واستمراره بعد الأسابيع الأولى من شفط الدهون، سيقوم الطبيب بالتخلص من هذه السوائل المتجمعة تحت الجلد باستخدام إبرة.

فترة التعافي بعد عملية شفط الدهون
بعد عملية شفط الدهون يجب أن يحرص المريض على وجود الآتي في المنزل:
مناشف لإمتصاص السوائل.
أدوية مسكنة للألم.
وسائد مريحة.
أدوية مضادة للغثيان.
الكثير من المياه.
ارتداء ملابس مريحة وواسعة حتى لا تضغط على الجرح وتعمل على تهييجه.
ويجب الالتزام بتعليمات الطبيب من حيث شرب الكثير من المياه، وتناول مسكنات الألم، والمضادات الحيوية وتنظيف شقوق الجراحة؛ لمنع انتقال العدوى، وبالرغم من أنها نادرة الحدوث إلا انها قد تحدث مع عدم الالتزام بتعليمات الطبيب، لذا يجب مراقبة شقوق الجراحة جيدًا، ومراقبة علامات العدوى، من:
الاحمرار، وزيادة التورم، والتصريف المفرط للسوائل، وزيادة الألم، وارتفاع درجة الحرارة، وخروج سوائل سيئة الرائحة.

نتائج عملية شفط الدهون
بعد الانتهاء من الجراحة تتكون بعض التورمات  والكدمات الخفيفة التي تهدأ من نفسها بالتدريج من 10 إلى 21 يومًا، قد تنتج بعض الإنتفاخات في الجلد، يمكن أن تقلل هذه الآثار الجانبية من وضوح النتائج، ولكن أغلب النتائج يمكن ملاحظتها على الفور، وتستغرق النتيجة النهائية من ثلاثة إلى أربعة أشهر، وبعدها يمكن أن نحظى بمحيط خصر أنحف، وبطن ملساء ومسطحة ومنحوتة.
والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على كيفية منع تحجر البطن بعد عمليه شفط الدهون باتباع تعليمات الطبيب بدقة، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل ما لديكم من استفسارات، ويمكنكم طرح المزيد من الأسئلة، عبر التواصل مع مركز د.وائل غانم.

معلومات طبية أخرى