شكل الثدي بعد عملية التكبير.. وما عوامل اختيار الحشوة المناسبة

شكل الثدي بعد عملية التكبير.. وما عوامل اختيار الحشوة المناسبة

شكل الثدي بعد عملية التكبير.. وما عوامل اختيار الحشوة المناسبة

شكل الثدي بعد عملية التكبير.. وما عوامل اختيار الحشوة المناسبة

تكبير الثدي من أكثر العمليات التجميلية التي تلاقي معدلات رضا مرتفعة لدى أغلب النساء ولا يشعرون بأي ندم عن النتائج، وبالرغم من ذلك إلا أن العديد من النساء يشعرن بالقلق حول شكل الثدي بعد عملية التكبير وخاصة في فترة الشفاء، والتي تتطلب بعض الوقت حتى يستقر شكل الثدي وتظهر النتائج، ولذلك دعينا نوضح لكِ بعض الأشياء حول ما يجب الانتباه إليه حول مظهر وشكل الثدي بعد العملية، تابعي معنا.

عملية تكبير الثدي
هي عملية جراحية يستخدم فيها بالون من السيليكون يوضع داخل الثدي لمنحه الامتلاء المرغوب، بأحجام وأشكال متنوعة بما يتوافق مع الجسم، وتفضيلات الشخص، وتتم العملية تحت التخدير العام، وتبدأ بعمل شق جراحي أسفل ثنية الثدي أو تحت الإبط، وتوضع حشوة السيليكون فوق النسيج الغدي بالثدي أو تحت العضلة الثديية.
تستخدم أنواع متعددة من حشوات السيليكون لتكبير الثدي بعضها يكون مملوءًا بالمحلول الملحي، والبعض الآخر يكون مملوءًا بالسيليكون، وتختلف أشكال الحشوات بين الدمعي والمستدير ويختلف باختلافها شكل الثدي بعد عملية التكبير.

شكل الثدي بعد عملية التكبير
أيًا كان حجم الحشوة أو نوعها ففي المراحل الأولى من فترة التعافي يبدو الصدر غير طبيعي ويكون أكثر ارتفاعًا من اللازم، وذلك عند وضع حشوة السيلكيون خلف العضلة الصدرية، عن طريق عمل جيب في هذه المنطقة، في البداية يخلق الجيب ضغطًا على الحشوة للأعلى فيبدو شكل الثدي بعد عملية تكبير الثدي بالسيليكون غير طبيعي بسبب ارتفاع وامتلاء الجزء العلوي من الثدي.
مع مرور الوقت يصل ارتفاع الثدي للوضع الطبيعي، وتسمى هذه المرحلة مرحلة الإسقاط، وعند انخفاض الحشوات وارتخاء العضلات يمتلئ الجزء السفلي أيضًا من الثدي ويبدو حجم الثدي طبيعي.

هل يؤثر مكان وضع الحشوة على شكل الثدي بعد عملية التكبير ؟
هناك نوعان من خيارات وضع حشوة الثدي عند تكبير الصدر، فوق العضلة الصدرية وتحتها، وأغلب الحشوات يتم وضعها تحت العضلة الصدرية، وفي هذه الحالة يستغرق استقرار وضع الثدي لمدة ستة 6 أسابيع، ولا تظهر النتائج على الفور، وعند وضع الحشوة فوق العضلية الصدرية وخلف النسيج الغدي، لا يستغرق استقرار الثدي وظهور النتائج فترة طويلة من الوقت، وليس من الشائع أن يستقر ثدي واحد بينما الآخر لا يزال مرتفعًا.

كيف يؤثر نوع وملمس الحشوات على شكل الثدي بعد عملية التكبير ؟
هناك نوعان من حشوات الثدي يؤثر شكلهما على ملمس الثدي بعد عملية التكبير وكلاهما يستغرق فترة مختلفة أيضًا للاستقرار في الثدي، الحشوات الناعمة المستديرة وهناك الحشوات على شكل دمعة ونسيجية السطح خشنة الملمس، وكلاهما له درجة استقرار مختلفة داخل الثدي.
كل من حشوة السيليكون والمحلول الملحي تستقر بسرعة وتدور داخل الثدي بشكل طبيعي إذا كانت مستديرة الشكل وذات سطح ناعم، سواء وضعت تحت أو فوق العضلة الصدرية.
الحشوات دمعية الشكل توضع تحت العضلة الصدرية، وعادة ما تكون ذات سطح خشن الملمس؛ حتى تستقر داخل الثدي ولا تنقلب، ففي حالة انقلابها يبدو شكل الثدي بعد عملية التكبير غير طبيعي، ومن أجل منع انقلابها توضع تحت العضلة الصدرية في جيب دقيق للغاية، وعند إدخالها يتشكل نسيج ندبي حولها.

اعتبارات حول شكل الثدي بعد عملية التكبير
هناك بعض الاعتبارات بشأن شكل الثدي بعد عملية تكبير الثدي يجب ملاحظتها ومراقبتها للتعرف على مظهر الثدي يبدو طبيعي أم لا، وكذلك الإحساس به للتأكد هل مسار العملية يمشي بشكل طبيعي أم لا، وتشمل هذه الاعتبارات ما يلي:

الشعور بالضيق بعد عملية تكبير الثدي
بعض النساء قد يشعرن بالقلق بسبب الشعور بالضيق في الثدي أو بعض الضغط ويعتقدن أن سبب ذلك هو عدم ملاءمة مقاس السيليكون لحجم الثدي لهن، ويعتقدن أن ذلك سيؤثر على شكل الثدي ولكن سبب الشعور بالضيق هو أمر طبيعي عندما يزرع السيليكون تحت العضلة الصدرية، ويستمر فقط من 3 إلى 5 أيام من الجراحة، ومع الوقت تتمدد العضلة الصدرية ومع تدليك الثدي وتمدد الأنسجة يمكن الشعور بالراحة بعد أول أسبوع أو أسبوعين.

التورم وشكل الثدي بعد عملية التكبير
يؤثر التورم والكدمات على شكل الثدي بعد تكبير الثدي ويبدو الثدي أكثر انتفاخًا مما هو عليه، وتكون أغلب الكدمات حول شقوق الجراحة،
وتهدأ مع الوقت ولا يجب أن يستمر التورم أكثر من 3 أسابيع، بينما الكدمات تزول خلال 3 أشهر،
وبعد هذه الفترة يمكن تحديد ما سيبدو عليه الشكل النهائي للثدي، ومن المهم الانتباه إلى حجم وشدة التورم،
فإذا كان في جانب دون الآخر ومصحوبًا بالحمى الشديدة، أو الدفء، فيجب الاتصال بالطبيب على الفور لاتخاذ الاحتياطات المناسبة؛ لأنها إحدى علامات العدوى.

عدم تناسق شكل الثديين
من المحتمل في بعض الحالات ملاحظة عدم تناسق شكل الثديين، فقد يكون أحدهما أكبر من الآخر أو أكثر ارتفاعًا، أو أصغر حجمًا، وفي بعض الحالات يكون أحد الثديين أو كليهما أكثر ارتفاعًا من الآخر، وهنا قد يعتقد البعض أن العملية ليست ناجحة، ولكن في كل هذه الحالات يتطلب الأمر فقط الانتظار حتى تمر الثلاثة أشهر الأولى حتى يستقر مظهر الثدي وارتفاعه ويبدو الثدي بشكل طبيعي.
التورم بعد العملية قد يتسبب في عدم تماثل شكل الثدي بعد عملية التكبير ولكن ما أن يزول التورم حتى يتماثل كل من الثديين، والندوب أيضًا عادة ما تتلاشى خلال هذه الفترة.

متى يجب التحدث إلى الطبيب؟
في حالة مرور 3 أشهر ولا يزال شكل الثدي بعد عملية التكبير غير طبيعي، أو عدم تناسق ملحوظ يجب التحدث إلى الطبيب، فربما تكون حشوة السيليكون قد انكمشت داخل الثدي، وعند مرور 6 إلى 12 شهرًا ولا تزال النتائج غير مرضية، في هذه الحالة يفضل الخضوع إلى جراحة تصحيحية أو إزالة السيليكون من الثدي.

كيف يمكن مساعدة الثدي على الاستقرار بسرعة؟
هناك بعد التقنيات المتبعة بعد عملية تكبير الثدي لتسرع عملية إسقاط حشوات الثدي بالدواء أو بالتدليك، ويساعد التدليك على إرخاء العضلات وتقليل الشعور بالانزعاج وعدم الألم، ويتم التدليك للحشوة نفسها بتحريكها للأعلى والأسفل بالضغط الخفيف، وتساعد تقنيات المساج بعد عملية التكبير في حالة الحشوات المستديرة، بينما الحشوات الدمعية لا يجب أن تتلقى الكثير من الضغط حتى لا يتغير وضعها.

اعتبارات هامة عند اختيار حشوة السيليكون
الكثير من النساء يقدمن على اختيار الحشوة المستديرة لأنها تمنح حجم أكبر، ولكن الكثير من النساء أيضًا يرغبن في مظهر طبيعي،
لذا يجب أخذ الأمور التالية في الاعتبار:
الحشوة الدمعية تعطي مظهر طبيعي.
يجب احتيار حجم الحشوة الذي تناسب مع محيط الصدر وعرضه، حتى لا يبدو الجزء العلوي أكثر ارتفاعًا وأكبر من الطبيعي.
تأتي الحشوات المستديرة بأربعة أبعاد مختلفة من منخفضة إلى عالية.
يعتمد اختيار حجم الحشوة على نمط الحياة، فكلما كان نمط الحياة أكثر نشاطًا كلما كانت الحشوات الأصغر حجمًا مناسبة أكثر،
وأقل عرضة للضغط والتمزق بسبب الإصابات.
الأحجام الكبيرة من الحشوات قد تتسبب في ارتخاء الثدي مع الوقت.
درجة ترهل الثدي الطبيعي وانخفاضه وارتفاعه تتحكم في نوع وحجم الحشوة، فقد تؤدي الحشوة الصغيرة مع الثدي المرتخي لمظهر غير طبيعي، كما أن الحشوة الكبيرة قد لا تناسب الثدي الأكثر ارتفاعًا.
اختيار الحجم واختباره لا يعني أنه يمكن الحصول على نفس الحجم بالتحديد، فقد يختلف الحجم قليلًا ولكن بدرجة غير ملحوظة.
حشوات الثدي المملوءة بالسيليكون تمنح مظهر طبيعي أكثر من السالين، وأقل عرضة للتمزق.
حشوات السالين أكثر عرضة للتموج وانكماش الثدي، على عكس حشوات السيليكون التي تحافظ على شكلها وحتى إن تمزقت الحشوة يبقى شكل الثدي ثابتًا.
بقى أن نخبرك أن رؤية الطبيب ستساعدك كثيرًا في اختيار الحشوة المناسبة، بالتأكيد الطبيب لن يملي عليكِ نوع أو شكل الحشوة ويبقى القرار شخصيًّا في النهاية، ولكنه يقدم كافة العوامل والمؤشرات حتى يقودك للقرار الأمثل لمساعدتك على اتخاذ قرار مناسب لا تشعرين بالندم بعده.

شكل-الثدي-بعد-عملية-التكبير

نتائج فعلية لتكبير الثدي بالسيليكون:
عزيزتي القارئة قدمنا لك ما يتعلق بشكل الثدي بعد عملية التكبير وما العوامل التي تتحكم في مظهره، متمنين أن نكون أجبنا على كل ما لديكِ من استفسارات وأسئلة، وإن رغبتي في طرح المزيد من الأسئلة أو الحصول على استشارة،
لا تترددي في التواصل مع مركز د.وائل غانم.

معلومات طبية أخرى