ضيق التنفس بعد عملية تجميل الأنف.. الأعراض والأسباب والعلاج

بعد أي عملية جراحية قد تترتب بعض الآثار الجانبية بشكل طبيعي، وهذا مايحدث أيضًا بعد عملية تجميل الأنف، فيمكن أن يحدث ضيق التنفس بعد عملية تجميل الانف في بعض الحالات، ما أسباب ضيق التنفس، وكيف يمكن علاجه؟ هذا ما تجيب عنه المقالة التالية.

ما هي عملية تجميل الأنف؟
هي عملية جراحية طبية وتجميلية بهدف تحسين مظهر وشكل الأنف، وتحقيق التناسق بين نسبه المختلفة، وقد تُجرى للرغبة في تحسين الجانب الهيكيلي للأنف بسبب التشوهات الهيكيلية التي تؤثر على الجانب الوظيفي بها ، والذي يتسبب في مشكلات التنفس، وضيق مجرى الهواء، بسبب انحراف الحاجز الأنفي.
من أشهر عمليات تجميل الأنف الوظيفية هي عملية انحراف الحاجز الأنفي وهو الجزء الغضروفي الذي يفصل بين فتحتي الأنف، فمن الممكن أن يميل الحاجز الانفي ناحية إحدى فتحتي الأنف متسببًا في ضيق مجرى الهواء في هذه الفتحة متسببًا في مشكلات التنفس، مثل اضطرابات التنفس أثناء النوم، أو الشخير، ويمكن إجراء الجراحة للأسباب التالية:
تصحيح الحاجز الأنفي المنحرف.
تصغير حجم الأنف الطبيعي، بتصحيح الأنف العريض، والأنف المحدبة، وتجاعيد الأنف في الأطراف.
ضبط زاوية الأنف وهي المسافة من طرف الأنف إلى نقطة التقاء الأنف بأعلى الشفة العليا، ومن حافة الشفة العليا إلى نهاية الأنف.
تصغير فتحات الانف الواسعة.
إزالة العظام البارزة داخل الأنف التي تتسبب في مشكلات التنفس.
التخلص من الزوائد اللحمية بالأنف.
تجميل الأنف لعدم الرضا عن النتائج.
ضبط حواف الأنف الثلاثية بطرف الأنف وجانبيه.
تصحيح تشوهات الأنف الخلقية، والأخرى الناتجة عن الحوادث والصدمات، أو العمليات السابقة.

أسباب ضيق التنفس بعد عملية تجميل الأنف
قد يحدث ضيق التنفس بعد عملية تجميل الانف للأسباب التالية:
ضيق التنفس بسبب أخطاء الجراحة
قد يحدث ضيق التنفس بعد عملية تجميل الانف بعد أن يصبح قطر الأنف الداخلي أضيق بسبب الجراحة، فقد يقوم الطبيب بإجراء الجراحة دون النظر في حجم القطر الداخلي للأنف، أو حجم عظام الأنف الداخلية، قد يترتب على هذه المشكلات انهيار صمام الأنف الداخلي مما يترتب عنه ضيق التنفس.
قد تظهر الأعراض في صورة احتقان في الجيوب الأنفية، وعندها يجب انتظار بضعة أسابيع للتأكد من استمرارية المشكلة، فمن الممكن أن يكون السبب في ضيق التنفس بعد عملية تجميل الانف هو التورم الناتج عن الجراحة، وهو أثر جانبي طبيعي يمكن أن يتلاشى في خلال أسبوع أو اثنين.
ضيق التنفس بعد تصحيح الحاجز الأنفي
يمكن أن يكون ضيق التنفس بسبب انحراف الحاجز الأنفي ناحية إحدى فتحتي الأنف، وعندها يقوم الطبيب بتصحيح الحاجز الأنفي المتعرج الذي يضيق مجرى الهواء في إحدى فتحتي الانف، وقد يكون ضيق التنفس ناتج عن زيادة انحراف الحاجز الأنفى في إحدى الفتحتين بسبب تصغير الأنف الذي ينتج عنه ضيق قطر الأنف.
ضيق التنفس الناتج عن تصحيح وظيفة الأنف
قد ينتج ضيق التنفس عند إصلاح الصمامات الداخلية للأنف عند تصحيح الغضروف الأنفي، فقد تكون الصمامات مشوهة منذ الصغر، أو تضررت بسبب المرور بإصابات سابقة، مما قد ينتج عنه مشكلات في التنفس بعد الجراحة.
يمكن أن يكون ضيق التنفس بعد عملية تجميل الانف بسبب وجود عوائق أخرى تسد مجرى الهواء، مثل: الأورام الأنفية التي تتطور في بطانة الأنف، وعند إزالة غضاريف الأنف يمكن مواجهة صعوبه في التنفس أكثر بسبب انهيار أجزاء جانبية من الغضروف بعد الخضوع للجراحة، أو عند إزالة جزء كبير من الغضاريف.
ومن أسباب ضيق التنفس بعد عملية تجميل الانف هو الجانب التشريحي للأنف، فبعد إجراء تغيرات في تشريح الأنف لتحسين الناحية الوظيفية، من الممكن أن تزداد مشكلات التنفس إن لم يدرس الطبيب الجانب الهيكلي للأنف بشكل جيد.

ضيق-التنفس-بعد-عملية-تجميل-الانف

تورم الأنف بعد العملية
لمدة عام كامل بعد إجراء عملية تجميل الأنف سيستمر تكون التورم داخل الأنف وهى المدة التي تظهر فيا النتائج النهائية لعملية تجميل الأنف، خاصة في الشهور الثلاثة الأولى، ولكن غالبًا ما يتلاشى التورم في خلال ستة أسابيع من الجراحة، ويمكن علاجه بالثلج أو بالضغط البارد، مما يقلل الالتهابات التي تتسبب في التورم الداخلي، مما يتسبب في مشكلات التنفس.

علاج ضيق التنفس بعد عملية تجميل الأنف
يمكن علاج ضيق التنفس بعد عملية تجميل الانف في حالة وجوده عن طريق عمل جراحة المراجعة، التي يتم إجراؤها عند الحاجة إلى تصحيح المشكلات الناتجة عن الجراحة، أو عدم نجاح الجراحة الأولى في تصحيح مشكلة سابقة بالأنف، ويمكن أن يتم إجراؤها فقط لغرض تجميلي، وقد تكون أكثر صعوبة من الجراحة الأولى، في حالة وجود تعقيدات مترتبة عليها.
يمكن تصحيح المناطق التي تتسبب في ضيق التنفس عن طريق إعادة تصحيح الغضروف الذي تم زرعه بعد استئصاله من الأذن أو الضلوع، ويمكن فتح مجرى للهواء داخل الأنف في حالة تسبب الغضروف في ضيق قطر الأنف، ومجرى الهواء الذي يتسبب في ضيق التنفس، الذي قد تنتج عنه انقطاع النفس أثناء النوم، مما ينتج عنه صعوبات واضطرابات النوم.
ويمكن أن يتم إجراؤها في حالة إبلاغ بعض المرضى عن المرور بمشكلة ضيق التنفس بعد عملية تجميل الأنف خلال الأسابيع الأولى من فترة الشفاء، وقد يكون التصحيح بسبب إفراط الطبيب في تصحيح الأنف فقد لا يظهر الأنف بشكل طبيعي بسبب المبالغة في تصحيح طرف الأنف، أو ظهور جزء محدب وسط أو أعلى الأنف.

مخاطر ومضاعفات عملية تجميل الأنف
يمكن أن تنتج عن عملية تجميل الأنف الكثير من المضاعفات والمخاطر التي غالبًا ما يشرحها الطبيب خاصة إذا كان الشخص تزيد لديه احتمالات الإصابة بالخطر، ومن هذه المخاطر، احتمالية الحاجة إلى جراحة تصحيحية في حال عدم الرضا عن النتائج، أو عن ترتب مشكلات في التنفس بسبب ضيق قطر الأنف نتيجة الجراحة.
يمكن أن تحدث الآثار الجانبية المحتملة التي تنتج عن الكثير من العمليات الجراحية، مثل التورم، والنزيف، وتكون الأورام الدموية، كما قد يؤدي عدم الاعتناء بشقوق الجراحة أثناء فترة التعافي وعدم الالتزام بتعليمات الطبيب بخصوص تناول الأدوية والمسكنات والمضادات الحيوية إلى سوء التئام الجروح، أو انفصال شقوق الجراحة، وانتقال العدوى.
أغلب مخاطر عمليات تجميل الأنف يمكن التحكم فيها بالالتزام بتعليمات الطبيب بشأن العناية بأماكن الجراحة، وتعليمات فترة الشفاء، بعدم تعريض الأنف للضغط، والمجهود البدني الشاق.
هناك مضاعفات محتملة قد تنتج عن التخدير والتي غالبًا ما يتحكم فيها الطبيب عن طريق اختبار حساسية المريض من التخدير، ومن المضاعفات نادرة الحدوث ثقب الحاجز الأنفي أو انهياره بعد الجراحة مما يتطلب ضرورة إجراء جراحة تصحيحية على الفور.
تظهر النتيجة النهائية لعملية تجميل الأنف والتحسن بشكل تدريجي مع مرور الوقت، ويبدأ المظهر الجديد المنحوت للأنف بالظهور مع زوال التورم وانتفاخات الأنف بشكل تدريجي، ويمكن أن تستغرق النتائج عامًا كاملًا حتى تظهر بشكل كلي، وقد ينتج عن الجراحة بعض المشكلات مثل الحاجة إلى جراحة تصحيحية للحصول على نتائج أفضل، أو لتصحيح مشكلة بسبب الجراحة.
والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على أسباب ضيق التنفس بعد عملية تجميل الأنف ومخاطر الجراحة الاخرى المحتملة، وكيفية علاجها، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتكم واستفساراتكم، وللمزيد من الاستفسارات والأسئلة، يمكنكم حجز موعد في مركز د.وائل غانم.