علاج التثدي عند الرجال بالادوية.. ومتى يجب العلاج بالجراحة؟

علاج التثدي عند الرجال بالادوية.. ومتى يجب العلاج بالجراحة؟

علاج التثدي عند الرجال بالادوية.. ومتى يجب العلاج بالجراحة؟

علاج التثدي عند الرجال بالادوية.. ومتى يجب العلاج بالجراحة؟

التثدي من الظواهر التي تنشأ لدى الرجال وتتسبب في الشعور بالحرج لدى الكثيرين ويرغبون في التخلص منها، فهل يمكن علاج التثدي عند الرجال بالادوية ؟ ومتى يجب اللجوء للجراحة، وهل التثدي علامة على حالة صحية خطيرة؟ تعرفوا معنا على إجابات هذه الأسئلة في المقالة التالية.

ما هو التثدي لدى الرجال وأعراضه؟
التثدي هو بروز ينشأ في نسيج الثدي الذي يقع خلف حلمة الثدي مباشرة، ويحدث نتيجة تقلب مستويات الهرمونات، ويمكن أن يصيب التثدي ثدي واحد فقط، ولكن في أغلب الحالات يظهر في كلا الثديين حتى وإن كان أحدهما أقل حجمًا من الآخر، يمكن الشعور بنسيج عند الضغط عليه حيث يصبح كتلة طرية وثابتة إما وراء الحلمة أو في نسيج الثدي في أحد الجانبين.
في أغلب الحالات يظهر التثدي في صورة تضخم في حجم الثدي بدون ألم، ولكن قد يكون مصحوبًا بالألم عند الضغط والإفرازات، وفي حالات نادرة قد يصاب الثدي بالحكة وتقرحات الجلد، وإفرازات دموية، وحدوث هذه الإفرازات دليل على وجود حالة صحية أخرى إلى جانب التثدي يجب الكشف عنها.

ما الذي يسبب التثدي؟
يحدث التثدي للكثير من الأسباب التي تؤثر على مستوى الهرمونات بشكل طبيعي في مراحل النمو المختلفة، أو بسبب حالات صحية تؤثر عليها، أو عند استخدام بعض أنواع الأدوية، ومن هذه الأسباب ما يلي:
مرحلة البلوغ.
سن الشيخوخة.
الأطفال حديثي الولادة.
الإصابة بأمراض الغدة الكظرية.
تليف الكبد.
سوء التغذية.
الفشل الكلوي المزمن.
اضطرابات الخصيتين بما في ذلك الاضطرابات الوراثية، والإصابة بالعدوى، والصدمة.
سرطان الخصيتين.
العلاج المضاد للأندروجين ولسرطان البروستاتا.
فرط نشاط الغدة الدرقية.
المخدرات مثل الهيروين والماريجوانا والميثادون.
وزيت اللافندر وزيت شجرة الشاي.
المشروبات الكحويلة.
حاصرات قنوات الكالسيوم.
الأدوية المدرة للبول.
العقاقير المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم.
بعض أنواع المضادات الحيوية.
الأدوية المضادة للقرحة.
أدوية نقص المناعة البشرية التي يؤدي إلى ارتفاع الدهون.
مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.
أدوية القلب.
أدوية حرقة المعدة.
الأدوية المضادة للقلق.

علاج التثدي عند الرجال بالادوية
لم توافق إدارة الغذاء والدواء الأمريكية FDA على أية أدوية لعلاج التثدي، ولكن يشيع علاج التثدي عند الرجال بالادوية التالية:
مستبدلات التستوستيريون
يمكن علاج التثدي بالادوية للرجال الأكبر سنًا كما يشيع؛ لأن كبار السن عادة ما يحدث لديهم التثدي ببسب قلة هرمون التستوستيرون مقارنة بالإستروجين، ويعمل العلاج على إرجاع الهرمونات لمستوياتها الطبيعية، لذا لا يمكن أن يعالج من لديهم مستويات ثابتة من الهرمونات.
مضادات مستقبلات الإستروجين SERM
يمكن علاج التثدي عند الرجال بالأدوية التي تثبط من إنتاج هرمون الإستروحين عن طريق فعالية إنتاجه في الخصيتين، فتعمل على تقليل أنسجة الثدي، ولكنها لا تتخلص من الأنسجة المتضخمة بالكامل، ويشيع استخدامها في حالات التثدي الحادة والمؤلمة، ومنها عقار تاموكسفين.
عقار دانازول
وهو من مشتقات التستوستيرون الصناعية يعمل على تقليل تخليق الإستروجين في الخصيتين، ويقلل إفراز الغدة النخامية لهرمون اللوتين وهو الذي ينبه الخصيتين على تخليق الإستروجين، وهو العلاج الأقل شيوعًا عند علاج التثدي عند الرجال بالادوية .

متى يجب وقف علاج التثدي عند الرجال بالادوية ؟
يجب الاستمرار في علاج التثدي عند الرجال بالادوية حتى تظهر النتائج، وخلال 12 شهرًا إن لم يحدث أي تحسن أو لم يتحسن مظهر الثدي بالكامل يجب التوقف عن علاج التثدي عند الرجال بالادوية لأن بعد هذه الفترة نسيج الثدي يصبح ليفيًّا وصلبًا ولا يمكن أن تأتي الأدوية بأية نتائج، ويكون العلاج الأنسب هو الجراحة.

كيفية علاج التثدي عند الرجال بالجراحة

علاج-التثدي-عند-الرجال-بالادوية1

يمكن علاج الثدي بجراحة تصغير الثدي وتتم العملية تحت التخدير العام، ويقوم الطبيب بعمل شقوق جراحية أسفل الإبط، أو حول حلمة الثدي، أو أسفل الثدي، وبعد التخدير وعمل الشق الجراحي يقوم بالتخلص من النسيج المتضخم والأنسجة الزائدة، وحسب حالة التثدي يمكن أيضًا التخلص من الجلد الزائد والترهل في حالات التثدي الحادة.
يمكن أن يقوم الطبيب في نفس العملية بإجراء عملية شفط الدهون في حالة تراكم الكثير من الدهون في الثدي، وتتم عن طريق إدخال أداة شفط الدهون في الشق الجراحي وتحريكها أسفل الجلد لتفتيت الدهون وإذابتها ثم شفطها بمضخة شفط الدهون، ويغلق الطبيب شقوق الجراحة، ويضع الضمادات والشاش عليها.
المرحلة الثانية من علاج التثدي هي ارتداء مشد الصدر الذي يشبه الأشرطة الضاغطة، وظيفة المشد هو مساعدة الجلد في العودة للوضع الطبيعي، والتخلص من كافة السوائل التي ينتجها الجسم لشفاء الأنسجة، ويدعم انكماش الجلد أيضًا والمساعدة في نحت الصدر.

نصائح في فترة التعافي بعد عملية إزالة الثتدي
بعد الانتهاء من عملية التثدي يوصي الطبيب بارتداء المشد والاهتمامات بالصحة العامة، ومن النصائح التي يجب اتباعها:
تناول الأدوية المسكنة للألم.
الحرص على الراحة التامة بعد العملية لمدة يوم كامل.
تناول موانع الغثيان، وموانع تخثر الدم.
تناول المضادات الحيوية لتجنب العدوى.
ارتداء المشد لمدة 24 ساعة حتى أسبوع من فترة التعافي على الأقل، وحتى 4 إلى 6 أسابيع يمكن تقليل الساعات إلى 18 ساعة فقط إذا قرر الطبيب.
البعد عن الأنشطة المرهقة والشاقة على الأقل لمدة 4 إلى 6 أسابيع.
تناول الطعام الصحي لتحسين الصحة العامة ومساعدة  الجسم على الشفاء.
شرب الكثير من المياه والسوائل الصحية لطرد فوائض السوائل وتنشيط الدورة الدموية.
الامتناع عن التدخين لمدة لا تقل عن أسبوعين.
تجنب الكحول لأنه قد يتفاعل مع بعض الأدوية المستخدمة في فترة العلاج.
تجنب الأدوية التي تسيل الدم مثل المنشطات، والفيتامنيات، والأدوية المضادة للالتهابات، والمكملات العشبية.
الالتزام بزيارات المتابعة حتى يحدد الطبيب هل عملية الشفاء تسير بشكل طبيعي أم لا.

هل يمكن الوقاية من التثدي؟
التثدي يحدث بسبب التقلبات الهرمونية، لا يمكن منعه خاصة التقلبات المرتبطة بمراحل النمو مثل البلوغ والشيخوخة، ولكن يمكن علاج الحالات الصحية المتسببة في التثدي، أو التوقف عن الأدوية التي تسببه للتحكم فيه، أو استبدالها بأدوية أخرى لا تؤثر على الهرمونات.

كيفية تشخيص التثدي
قبل تحديد هل سيتم علاج التثدي عند الرجال بالادوية أم بالجراحة، يتم تشخيص التثدي بالفحص الجسدي في مكتب الطبيب، وقد يطلب الطبيب الحصول على التاريخ الطبي، أو إجراء بعض فحوصات الدم للتأكد من مستويات الهرمونات، وقد يطلب تصوير الثدي بالأشعة المقطعية، أو الموجات الصوتية، كما يتأكد من تاريخ الأدوية، وذلك للتشخيص السبب الدقيق للتثدي وتحديد العلاج المناسب.

هل توجد حالات من التثدي يمكن علاجها في المنزل؟
يخلط الكثيرون بين التثدي الحقيقي والتثدي الكاذب أو التثدي الدهني الذي يحدث كنتيجة لزيادة الوزن أو السمنة، أو لعوامل وراثية، ويكون عبارة عن تراكم الدهون في الثدي والظهور بمظهر أكبر من المعتاد، وفي هذه الحالة يمكن علاج الدهون بالحميات الغذائية لإنقاص وزن الجسم، وممارسة الرياضة بانتظام، وبعض الرجال قد يرغبون في إجراء عملية شفط دهون الثدي لنحت الصدر، ويعتبر شفط دهون الثدي بالفيزر للرجال من أكثر التقنيات فعالية وشيوعًا.

علاج-التثدي-عند-الرجال-بالادوية2

عزيزي القارئ في النهاية بعد أن عرضنا لكم طرق علاج التثدي عند الرجال بالادوية والجراحة وكيفية تحديد العلاج المناسب، نتمنى أن نكون قدمنا إجابات كافية لكافة أسئلتكم واستفساراتكم، وإن رغبتم في طرح المزيد من الأسئلة، أو الحصول على استفسارات أكثر، لا تترددوا في التواصل مع مركز د.وائل غانم.

معلومات طبية أخرى