متى تظهر نتائج عملية شفط الدهون؟

متى تظهر نتائج عملية شفط الدهون؟

متى تظهر نتائج عملية شفط الدهون؟

متى تظهر نتائج عملية شفط الدهون؟

متى تظهر نتائج عملية شفط الدهون ؟ لعل هذا السؤال هو أول الأسئلة التي يطرحها كل من يقدم على عملية شفط الدهون قبل الخضوع إلى الجراحة، فهل تظهر نتائج عملية شفط الدهون في نفس الوقت أم أن هناك عوامل تختلف فترة النتائج باختلافها؟ لمعرفة متى تظهر نتائج عملية شفط الدهون وما العوامل المؤثرة في سرعة ظهور النتائج، والفرق بين نتائج شفط الدهون بالفيزر ونتائج شفط الدهون بالليزر، يمكنكم متابعة السطور القادمة.

عملية شفط الدهون:

عملية شفط الدهون هي عملية تجميلية تستخدم تقنيات متعددة للتخلص من رواسب الدهون في مناطق مختلفة من الجسم، ويصعب التخلص منها بممارسة التمرينات الرياضية أو اتباع أنظمة غذائية لفقدان الوزن، كما تتخلص من الدهون التي يصعب استهدافها بالرياضة مثل: الوجه أو اللغد، للحصول على جسم متناسق وأكثر جاذبية.

إن عملية شفط الدهون ليست بديلًا للرياضة والرجيم، ويفضل أن يخضع لها الأشخاص البالغون الذين يتمتعون بصحة جيدة، ولا توجد لديهم أسباب صحية تعقد العملية أو تهدد الحياة، كما يجب أن يقترب الأشخاص من الوزن المثالي أو في حدود 30% من وزنهم المثالي، كما أنها لا تهدف إلى التخلص من السيلوليت.

كيف يتم شفط الدهون من الجسم؟

تختلف طريقة شفط الدهون من الجسم وفقًا للتقنية المستخدمة، ويمكن أن تتم تحت تأثير التخدير الموضعي أو الكلي، وتختلف تقنيات شفط الدهون بين التقنيات اليدوية التقليدية والتقنيات الحديثة المتطورة، وتشمل ما يلي:

- شفط الدهون التقليدي:

تتم العملية تحت تأثير التخدير الموضعي أو الكلي، ويتميز بالقدرة على التخلص من كمية كبيرة من الدهون، وفيه يتم عمل شقوق الجراحة في منطقة شفط الدهون ثم يدخل أ. د/ وائل غانم الكانيولا ويحركها ذهابًا وإيابًا لتفتيت الدهون داخل الجسم، ثم عن طريق مضخة شفط الدهون يتم شفط الدهون خارج الجسم، ثم تغلق شقوق الجراحة.

- شفط الدهون التضخمي:

يشبه شفط الدهون التقليدي من حيث طريقة شفط الدهون، ولكن بعد عمل شقوق الجراحة تحقن منطقة شفط الدهون بخليط ثلاثي من محلول ملحي، الليدوكايين، وايبينيفرين، حيث يساعد هذا الخليط على تمديد الدهون وتضخيمها حتى يتم تفتيتها بسهولة، مما يساعد على تقليل الآثار الجانبية وغلق الأوعية الدموية، وتقليل الانزعاج وعدم الراحة أثناء إجراء العملية.

- شفط الدهون بالليزر:

يعرف شفط الدهون بالليزر بالشفط الذكي للدهون؛ لأنه يتمكن من شد الجلد بسبب الحرارة التي تحفز الكولاجين، ويتمكن من إذابة الدهون داخل الجسم مما يقلل من الكدمات والتورم.

- شفط الدهون بالفيزر:

يستخدم الفيزر الموجات فوق الصوتية التي تذيب الدهون بسهولة وبسرعة عالية تصل إلى ضعف سرعة شفط الدهون بالليزر، ويسمى أيضا النحت الديناميكي للجسم، وذلك لقدرته الفائقة على التخلص من كافة مستويات الدهون، وتوزيع الحرارة باعتدال يسمح بالحصول على نتائج متكافئة، ويترتب عليه الحد الأدنى من الآثار الجانبية وفترة تعافي أقصر، لذا هو أكثر الطرق أمانًا.

الفرق بين نتائج شفط الدهون بالفيزر ونتائج شفط الدهون بالليزر:

تختلف النتائج النهائية للشفط بين إجرائي شفط الدهون بالفيزر وشفط الدهون بالليزر، إذ يُسمى شفط الدهون بالفيزر بالنحت الديناميكي والذي يُعطي نتائج شفط الدهون قبل وبعد الإجراء مختلفة تمامًا، إذ بعده يصبح شكل الجسم في الرجال رياضيًا للغاية، ونتائج شفط الدهون من البطن من بعده تكوِّن عضلات الـ six packs والتي هي مسعى جميع الرجال، بينما يُعطي نتيجة مختلفة في النساء ويكوِّن لديهن شكل الكيرفي الجذاب والأنثوى للغاية، بينما لا يفعل هذا النحت الديناميكي إجراء شفط الدهون بالليزر لعدم قدرته على الوصول إلى كافة مستويات وأماكن الدهون بالجسم.
نحت عضلات البطن والصدر

الآثار الجانبية لعملية شفط الدهون:

بعد عملية شفط الدهون يمكن أن تنتج بعض الآثار الجانبية، وتقل الآثار الجانبية عندما يقوم بالعملية طبيب ذو خبرات سابقة، ويتمتع بالمهارة الكافية، ومن الآثار الجانبية:
- التورم.
- الكدمات.
- النزيف.
- الشعور بالتخدر بشكل مؤقت.

وهناك آثار جانبية أكثر خطورة، ومنها:

- انتقال العدوى عند إهمال شقوق الجراحة، وعدم تناول المضادات الحيوية التي يصفها أ. د/ وائل غانم بانتظام.
- الشعور الزائد بالألم الذي يمكن التغلب عليها بتناول مسكنات الألم.
- رد فعل تحسسي ناتج عن التخدير وأدوات الجراحة، وهو ما يقوم أ. د/ وائل غانم باختباره قبل الجراحة للوقاية من حدوثه.
- عند شفط الدهون التقليدي قد يثقب أحد الأعضاء الداخلية ويتوقف ذلك على خبرة الطبيب.
- الأورام الدموية.
- جلطات الدم التي قد تصل للقلب أو الرئتين، ويمكن الوقاية منها بالكشف عن عوامل الخطر لدى المريض، وكذلك الالتزام بالمشي الخفيف والحركة لدقائق بعد الجراحة لمنع تكون الجلطات.

متى تظهر نتائج عملية شفط الدهون ؟

لا تظهر النتائج مباشرةً بعد عملية شفط الدهون بسبب تكون الآثار الجانبية والكدمات الناتجة عن الجراحة، وقد تستغرق فترة التعافي شهورًا حتى تظهر النتائج النهائية، ولكن أغلب النتائج تظهر خلال خمسة أو ستة أسابيع بعد الانتهاء من الجراحة. ولتحديد متى تظهر نتائج عملية شفط الدهون يجب النظر أولًا إلى التقنية المستخدمة، لأن ليس كل التقنيات ينتج عنها نفس القدر من الآثار الجانبية، ففي حالة شفط الدهون بالفيزر على سبيل المثال تكون الكدمات والتورمات أقل مما يجعل النتائج تظهر في وقت مبكر. كما أن قدرة الجسم على الاستجابة الطبيعية للشفاء، وقوة الجلد ومدى مرونته، وكذلك الالتزام بتعليمات الطبيب من الأمور التي تجعل من الصعب تحديد متى تظهر نتائج شفط الدهون بالفيزر لأنها تختلف من شخص لآخر. وأثناء فترة التعافي يجب الالتزام بالمشي الخفيف الذي يحفز الدورة الدموية في الجسم، ويساعد الجسم على تصريف السوائل المتراكمة، ومنع تحجر البطن، كما يجب شرب الكثير من الماء للمساعدة في طرد السوائل والسموم وتقليل الانتفاخ. ويوصي أ. د/ وائل غانم بضرورة ارتداء المشد للضغط على الجلد وطرد السوائل ونحت منطقة شفط الدهون، وكذلك الامتناع عن التدخين لأنه يؤثر على النتائج بشكل كبير، ويمنع تكوين ألياف الكولاجين اللازمة لحصول الجلد على المظهر المشدود، لكن من الطبيعي أن يفقد الجسم بعض النتائج مع التقدم في العمر أو مع اكتساب الوزن، لذا يجب الالتزام بنمط حياة صحي، الابتعاد عن تناول الدهون غير الصحية، وممارسة الرياضة للحفاظ على النتائج، وعدم تعريض أماكن الجراحة للضغط الشديد.

متى تظهر نتائج عملية شفط الدهون وشد البطن؟
لا يختلف كثيرًا وقت ظهور نتائج عملية شفط دهون البطن عن عمليتي شفطها وشدها معًا، ولكن بشكل عام تستغرق ظهور النتائج الأولية المُرضية للمريض بين الثلاثة والستة أشهر من ميعاد العملية، ثم يستمر تحسُّن شكل الجلد والبطن إلى أن يصل المريض إلى النتيجة النهائية في غضون عام على الأكثر من العملية.

تكلفة عمليات شفط الدهون:
تختلف تكلفة عمليات شفط الدهون لعدة عوامل من بينها مستوى الخدمة المقدمة، وخبرة الطبيب وسمعته الجيدة، وكذلك مؤهلاته، كما تتحكم الحالة الاقتصادية العامة، وقيمة العملة في متوسط التكلفة.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن علمنا متى تظهر نتائج عملية شفط الدهون وكيف تختلف باختلاف التقنية، نرجو أن نكون قد أجبنا على كافة تساؤلاتكم، وفي حالة الرغبة في الاستفسارات وطرح المزيد من الأسئلة، لا تتردد في التواصل مع مركز أ. د/ وائل غانم

معلومات طبية أخرى