مضاعفات عملية شد الذراعين وكيفية تفاديها والتحكم بها

عملية شد الذراعين بالرغم من أن مميزاتها وفوائدها في التخلص من الترهلات الزائدة التي يصعب التخلص منها بالطرق الأخرى والتي تمنح المزيد من الثقة والشعور بحرية ارتداء الملابس، لكنها كغيرها من العمليات الأخرى قد تنتح عنها بعض المضاعفات، والآثار الجانبية، وكأي عملية جراحية يمكن تفادي مضاعفات عملية شد الذراعين والتحكم بها باتباع تعليمات الطبيب، والتحضير المسبق الجيد للإجراء، وهذا ما سنتحدث عنه في المقالة التالية.

عملية شد الذراعين
عملية شد الذراعين هي عملية جراحية تتم تحت التخدير العام للتخلص من الترهلات الحادة أسفل الذراعين والتي لا يمكن التخلص منها بغير الجراحة، يقوم الطبيب بعمل شق جراحي طولي أسفل الذراعين ويتخلص من الجلد الزائد، ويشد الأنسجة المرتخية ويتخلص من بعض الدهون، ويجب أن يكون الوزن مستقرًا قبل العملية حتى لا تتراجع نتائج الجراحة مرة أخرى.

من يمكنه الخضوع لعملية شد الذراعين؟
يمكن أن يخضع للعملية كل من الرجال والنساء الذين لا يشعرون بالرضا عن مظهر الجلد المترهل أسفل الذراعين ويريدون استعادة ثقتهم بأنفسهم وارتداء الملابس بحرية، والعودة سنوات للوراء، فمع التقدم في العمر وتقلبات الوزن، تبدأ مشكلات ارتخاء الجلد في الظهور، وعلى من يخضع للجراحة أن تتوافر فيه النقاط التالية:
ألا يكون قد سبق له إجراء عملية جراحية في الذراعين قبل إجراء العملية.
ألا توجد حالة صحية تمنع من الخضوع للجراحة.
ألا توجد حساسية من التخدير أو أدوات الجراحة.
أن يكون الوزن مستقرًا ولا يعاني الشخص من الكثير من الجلد الزائد.
ألا يكون مدخنًا، أو بإمكانه الالتزام بالفترة التي يحددها الطبيب للإقلاع عن التدخين بعد الخضوع للجراحة.

خطوات عملية شد الذراعين
تتم عملية شد الذراعين في المستشفى تحت التخدير العام، وتمر بالعديد من الخطوات كالتالي:
يقوم الطبيب بوضع علامات أسفل الذراعين لتحديد الجلد الذي سيتخلص منه.
يقوم بعمل شق جراحي طولي يمتد حتى الكوعين، أو أكثر من ذلك حسب درجة ترهل الجلد وأماكن ارتخائه.
يقوم الطبيب بالتخلص من الجلد الزائد، ويشد الأنسجة المرتخية أسفل الجلد ويزيل بعض الدهون الزائدة أيضًا.
يغلق الطبيب شقوق الجراحة بالغرز والأشرطة اللاصقة وتوضع أنابيب لتصريف السوائل في أماكن شقوق الجراحة.
يمكن العودة للمنزل في نفس اليوم أو المبيت لمدة ليلة في المستشفى بعد الاطمئنان على الصحة يمكن المغادرة.

اثار-عملية-شد-الذراعين

مضاعفات عملية شد الذراعين وكيفية تفاديها
بعد عملية شد الذراعين تنتج بعض الآثار الجانبية الطبيعية والتي لا تعتبر من مضاعفات عملية شد الذراعين ولكن يجب الاهتمام بالحالة الصحية حتى لا تتحول الآثار الجانبية إلى مضاعفات، وكما هو الحال بعد أية عملية جراحية يمكن أن تحدث مضاعفات، ولكن لتفاديها يجب اختيار المركز الجراحي والطبيب بدقة من البداية، وتشمل مضاعفات عملية شد الذراعين ما يلي:
التندب
ندبة الجراحة التي تنتج عن الشق الجراحي من الآثار الجانبية الطبيعية ولكن حتى تشفى بشكل جيد ولا تتندب يجب اتباع التالي:
الاهتمام بنظافة شقوق الجراجة.
الامتناع عن التدخين لمنع سوء التئام الجروح والتأثير على النتائج.
عدم حك شقوق الجراحة أو خدشها أو العبث بها، أو رفع أشياء ثقيلة.
يجب تجنب رفع اليد فوق مستوى الكتفين لمدة 3 إلى أربعة أسابيع حتى لا تنفتح الجروح.
يعد تعافي الجروح يجب وضع مرطبات عليها وأشرطة السيليكون، ووضع مضادات حيوية عليها أثناء فترة الشفاء لمنع العدوى.
يجب تناول الأطعمة التي تعزز شفاء الأنسجة مثل البروتينات، وفيتامين سي من الخضروات والفاكهة.
يمكن الخضوع لإحدى إجراءات التقشير حتى تزول ندبة الجراحة، مثل فراكشنال ليزر، أو التقشير الكيميائي.
العدوى من مضاعفات عملية شد الذراعين
العدوى ليست من مضاعفات عملية شد الذراعين فقط ويمكنها أن تحدث بعد أية عملية جراحية، ولكن لتفاديها هناك بعض الإجراءات الوقائية التي يجب اتباعها، وبعض تعليمات فترة التعافي، وتشمل:
تناول المضادات الحيوية قبل وبعد العملية كما يوصي الطيبب لتجنبها.
وضع المضادات الحيوية الموضعية على شقوق الجراحة لمنع انتقال العدوى.
تعقيم أدوات الجراحة.
عدم حلق أو إزالة الشعر في ليلة العملية.
عند الإصابة بأية عدوى يجب إخبار الطبيب لتأجيل العملية.
النزيف
ينتج النزيف أيضًا بعد أي عملية جراحية ولكنه ليس من الأمور الشائعة ويمكن تفاديه كالتالي:
هناك حالات كامنة يمكن أن تتسبب في حدوث نزيف ويمكن الكشف عنها بمعرفة التاريخ الطبي في فترة التحضير، أو إجراء بعض فحوصات الدم.
يجب منع الأدوية المسيلة للدم لأنها السبب الأساسي لحدوث النزيف ومنها الأسبرين، والإيبوبروفين، والمكملات العشبية، والأدوية المضادة للالتهابات.
تراكم السوائل والدم
من الآثار الجانبية الطبيعية خروج تصريفات من السوائل والدم أثناء فترة التعافي والتي تزداد خلال الثلاثة أيام الأولى، وتقل بالتدريج ولمنع تراكم هذه السوائل يجب عمل التالي:
تفريغ أنابيب تصريف السوائل من وقت لآخر وتنظيفها.
ارتداء مشد الذراعين لمنع مضاعفات عملية شد الذراعين والمساعدة في إخراج السوائل من الجسم والضغط عليها وحماية شقوق الجراحة من التلوث.
النوم على الظهر ومنع الصوديوم من الطعام يساعدان في تقليل التورم واحتباس السوائل في الجسم.
المشي الخفيف كل ساعة ينشط الدورة الدموية ويساعد الجسم على إخراج أية سوائل.
شرب الماء بكميات كبيرة يساعد على طرد هذه السوائل من الجسم وينشط الدورة الدموية.
رد فعل تحسسي تجاه التخدير من مضاعفات عملية شد الذراعين
من الأمور النادرة الحدوث أن يحدث رد فعل تحسسي تجاه التخدير فخلال فترة التحضير وإجراء فحوصات للدم يمكن التعرف منها إذا كان الشخص يعاني من مشكلة تجاه التخدير، ويمكن أن يحدث في حالة تناول الكحوليات بدون إخبار الطبيب، أو عدم مصارحة الطبيب بكافة الأدوية التي تتناولها، ومن النادر حدوث ذلك لأسباب كامنة.
عدم تناسق النتائج
قد يرغب البعض بإجراء جراحة متابعة عند عدم الرضا عن النتائج فبعض الأشخاص قد تكون لديهم توقعات غير منطقية عن نتائج الجراحة، ويمكن أن يقع الطبيب الذي يجري الجراحة في بعض الأخطاء بسبب عدم وجود خبرة كافية لديه في إجراء عمليات شد الجسم، لذا يجب التأكد من طرح نتائج الجراحة كما تتوقعها على الطبيب، واختيار الطبيب بدقة أولًا قبل الإقبال على الجراحة.
الشعور بالألم من مضاعفات عملية شد الذراعين
الشعور بالألم المستمر ليس من الأعراض الشائعة أو مضاعفات عملية شد الذراعين حيث يستمر الألم فقط خلال فترة التعافي الأولى، ويمكن التغلب عليه بتناول مسكنات الألم التي يصفها الطبيب، بينما الألم المستمر قد يكون علامة على العدوى، لذا يجب إخبار الطبيب عن أي شعور بالألم لا يمكن التحكم فيه بالمسكنات، مع العلم أن استجابة الجسم للألم تختلف من شخص لآخر.
التباين في إحساس الجلد
خاصة حول شقوق الجراحة يمكن فقدان إحساس الجلد لعدة أيام فمن الطبيعي بعد أي عملية جراحية بعد إزالة أنسجة من الجلد يتطلب الجسم فترة من الوقت ليعود له الإحساس الطبيعي مرة أخرى.

الآثار الجانبية المؤقتة
هناك بعض الآثار الجانبية التي تتلاشى بالتدريج خلال عدة أسابيع وهي استجابة طبيعية من الجسم للشفاء، ومنها ما يلي:
الكدمات.
التورم.
الألم.
الاحمرار.
الشعور بالضيق.
الانزعاج في مواضع شقوق الجراحة.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على مضاعفات عملية شد الذراعين وكيف يمكن تفاديها، نتمنى أن نكون قدمنا إجابات كافية لكافة أسئلتكم واستفساراتكم، وإن رغبتم في طرح المزيد من الأسئلة، أو الحصول على استفسارات أكثر، لا تترددوا في التواصل مع مركز د.وائل غانم.