نصائح قبل عملية تجميل الأنف.. كل ما يجب معرفته قبل الجراحة

نصائح قبل عملية تجميل الأنف.. كل ما يجب معرفته قبل الجراحة

نصائح قبل عملية تجميل الأنف.. كل ما يجب معرفته قبل الجراحة

نصائح قبل عملية تجميل الأنف.. كل ما يجب معرفته قبل الجراحة

عند القيام بأي عملية جراحية يجب التفكير في كل الوسائل الوقائية والترتيبات التي تسهل عملية الشفاء، ولا تعقد من نتائج الجراحة، لذا نقدم لكم في هذه المقالة كل ما يجب معرفته من نصائح قبل عملية تجميل الانف من أجل سلامة الجراحة، وتسهيل فترة التعافي.

ما هي عملية تجميل الأنف؟
هي عملية تستهدف تحسين شكل أو وظيفة الأنف، عن طريق إعادة بناء شكل الأنف وتجميله، إما بتغيير قاعدته أو أطرافه، أوتحسين زاويته، ويمكن أن تقوم العملية بضبط البناء الوظيفي للأنف الذي يتسبب في مشكلات متعلقة بالقدرة على التنفس الجيد، وتحسين مجرى الهواء، وتتم الجراحة للأسباب، والحالات التالية:

أن يكون الشخص بصحة جيدة، ولا يعاني من مشكلات صحية، وعوامل خطر قد تعيق الجراحة، وتعقدها.
- عدم الرضا عن شكل الأنف وهي أغلب حالات تجميل الأنف.
- تحسين مشكلة وظيفية بالأنف، وهي العدد الأقل من عمليات تجميل الأنف.
تصحيح التشوهات الخلقية الهيكلية التي تؤثر على مجرى الهواء بالأنف، وتجعل التنفس صعبًا.
- كبر حجم الأنف وعدم تناسق نسبه، أو عدم تناسقه مع ملامح الوجه الأخرى.
- وجود نتوءات عظمية على قصبة الأنف.
- تقليل عرض الأنف.
- تضييق فتحات الأنف.
- تدلي أو بروز، أو كبر، أو انتفاخ طرف الأنف.
- الأنف الملتوي.
- إعادة تشكيل طرف الأنف، وضبط زاويته بين الأنف والشفا العليا.
- علاج الحاجز الأنفي المنحرف.

كيفية إجراء عملية تجميل الأنف
يقوم الطبيب بتخدير المريض بوضعه تحت التخدير العام في أغلب الحالات، ثم يقوم بعمل شقوق الجراحة داخل التجويف الأنفي حتى لا تكون ملحوظة بعد الجراحة، ويمكن أن يقوم بها في الشريط الصغير الغضروفي السفلي الذي يفصل بين فتحات الأنف، ثم يقوم بضبط الغضاريف والعظام، وتقليل الزائد منها، وإعادة بناء مظهرها.

تتم العملية بدقة للحفاظ على الأنسجة الرقيقة، والأجزاء الغضروفية الهشة وحتى لايحدث الطبيب ثقبًا في الحاجز الأنفي، بعد عمل الشقوق يرفع الطبيب البطانة المخاطية، ويعيد بناء العظام والغضاريف ثم يعيدها إلى مكانها، ويمكن أن يقوم بوضع غضروف جديد يأخذه من الأنف أو من مكان آخر بالجسم مثل الأذن، أو الضلوع، ويعيد البطانة المخاطية ويغلق شقوق الجراحة.

نصائح قبل عملية تجميل الانف
ثمة نصائح قبل عملية تجميل الانف يجب الالتزام بها حتى تمر الجراحة بشكل جيد دون تعقيدات، ومنها:

ترتيبات قبل أسبوعين
هناك نصائح قبل عملية تجميل الانف بأسبوعين وهي كالآتي:
- التوقف عن تناول الأسبرينات، والأدوية الستيرويدية حتى لا تزيد من خطر نزيف الدم قبل الجراحة.
- إبلاغ طاقم الرعاية الطبية عند الإصابة بالبرد، أو أي مرض قبل الجراحة.
تناول أنواع متعددة من الفيتامينات مثل فيتامين C، وفيتامين E، والمعادن والحديد؛ لأنها تزيد من سرعة الشفاء بعد الجراحة.
- تقديم معلومات عن التاريح الطبي العائلي للأمراض، والاستعداد بالفحص الجسدي المسبق للجراحة.

ترتيبات لليلة الجراحة
وهذه الترتيبات تشمل ما يلي:

الأدوية
يجب الحرص على الحصول على الأدوية التي يصفها الطبيب لتناولها بعد الانتهاء من الجراحة، للحصول على الراحة مباشرة بعد العملية بدلًا من التوجه إلى الصيدلية لشراء الأدوية.

الضغط البارد والثلج
يجب توفير كمادات باردة من الثلج، ووضع الماء في الثلاجة قبل الجراحة بيومين، وتحضير البازلاء المجمدة، ويمكن وضع الثلج في قطع من الشاش ووضعها على مناطق الكدمات، بدلًا من تعريض الجلد لدرجة برودة شديدة قد تؤدي إلى موت الأنسجة. وكذلك مساج ما بعد اجراء عملية تجميل الأنف وذلك عن طريق وضع الإبهامين فوق منتصف الأنف برفق، ويتم الضغط على الأنف برفق بشكل دائري حتى يمكن الشعور بجسم الأنف من الداخل.

الطعام
بعد الجراحة يمكن أن يشعر المريض بالغثيان لذا يجب توفير الأطعمة البسيطة سهلة التناول ووضعها بالثلاجة، مثل الجيلي، والعصائر، والبسكويت، والفاكهة، والبودنج، وينصح بتناول الأطعمة الخفيفة الناعمة لمدة 24 ساعة، وتجنب الأطعمة الساخنة، أو الكثير من المضغ.

النظافة
للشعور بالراحة بعد الجراحة يجب غسل الملاءات والوسائد للشعور بالراحة أثناء فترة التعافي، وخاصة أنها تتطلب المكوث في السرير لليلتين، ويمكن استخدام ملاءات ووسائد قديمة نظيفة؛ لأنها ستتلقى كل تصريفات الدم أثناء فترة التعافي.

ترطيب الجسم
يجب شرب الكثير من الماء لترطيب الجسم، لأنه يقلل من الشعور بالغثيان، كما أنه يحسن من الدورة الدموية فلا تتعقد الجراحة، كما يشعر بالتحسن أكثر بعد الانتهاء من العملية.

الاستحمام
يجب الاستحمام وغسل الوجه جيدًا وإزالة كافة مستحضرات التجميل قبل الجراحة، والغسول، ومزيل العرق، وعدم وضع شئ بعد الاستحمام، والاستحمام مرة أخرى صباح الجراحة.

صباح الجراحة
وهناك عدة نصائح قبل عملية تجميل الانف يجب اتباعها في صباح الجراحة، ومنها:
- محاولة الاسترخاء قبل الجراحة لإزالة التوتر.
- ارتداء ملابس ذات زرائر لسهولة التعامل معها بعد الجراحة، مع تجنب الملابس ذات الفتحات الضيقة.
- ارتداء ملابس فضفاضة وأحذية مريحة وخفيفة.
- تجنب الأكل بعد منتصف الليل قبل الجراحة، فالجراحة أكثر أمنًا عندما تكون المعدة فارغة.
- الترتيب المسبق مع أحد الأشخاص يتولى القيادة إلى المنزل، ومع أحد المقربين ليتولى العناية بالمريض لليلتين من الجراحة.

نصائح-قبل-عملية-تجميل-الانف

بعد عملية تجميل الأنف
بعد العملية يجب زيارة الطبيب بعد أسبوع واحد من الجراحة الذي سيقوم بإزالة الضمادات، وفي هذه الفترة يكون الأنف وما حولها ما زال منتفخًا نتيجة الجراحة، وعادة ما يستغرق هذا التورم سنة حتى يزول بشكل تام وهذه هى الفترة التي تظهر بها نتيجة تجميل الأنف النهائية، ولكنه يبدأ في التلاشي التدريجي بسرعة خلال أيام قليلة من العملية.

يصاب داخل الأنف بالتورم أيضًا مما يصحبه صعوبة في التنفس، والتي ستتحسن بشكل تدريجي مع مرور الوقت، وفي هذه الفترة سيشعر طرف الأنف بالخدر، ويمكن غسل الأنف برفق في هذه الفترة، مع تجنب الانفعالات القوية، ومحاولة العطس من الفم بدلًا من الأنف.

والآن عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على كيفية إجراء عملية تجميل الأنف، وما الحالات التي تتطلب إجراءها، وتعرفنا على ما يجب اتباعه من نصائح بعد عملية تجميل الأنف نرجو أن نكون قد تمكنا من الإجابة على كل أسئلتكم واستفساراتكم، وللمزيد من الأسئلة والاستفسارات، يمكنكم حجز موعد في مركز د.وائل غانم.

معلومات طبية أخرى