معنى gynecomastia أو التثدي وما أسبابه وطرق علاجه؟

التثدي هو ظاهرة تصيب الكثير من الرجال في مراحل مختلفة من أعمارهم، فما معنى Gynecomastia وما الأسباب التي تؤدي لهذه الظاهرة وما مراحل وطرق العلاج المختلفة؟ تعرفوا معنا على Gynecomastia معنى وإجابات هذه الأسئلة، وهل يمكن حل هذه المشكلة بدون تدخل جراحي؟ تابعوا معنا.

gynecomastia معنى وحقائق أخرى:
معنى Gynecomastia هو تضخم في نسيج الثدي عند الذكور، وقد تحدث هذه الحالة عند الأطفال حديثي الولادة أو في فترة المراهقة، وتحدث أيضًا في مراحل البلوغ والشيخوخة، وسبب هذه الظاهرة هو اضطراب في مستويات الهرمونات، وعدم توازن هرمونات الإستروجين والتستوستيرون وهو ما يعرف بنقص الأندروجينات.

ما أسباب التثدي عند الرجال؟
السبب الرئيسي للتثدي عند الرجال هو اضطراب مستوى الهرمونات وانخفاض هرمون الذكورة عن المستوى الطبيعي، وارتفاع هرمون الإستروجين، مما يجعل نسيج الثدي ينمو مع الوقت ويتضخم، وقد يحدث التثدي بشكل طبيعي أو بسبب بعض الحالات الصحية أو الأدوية.

هناك بعض الأدوية التي تؤثر على مستوى الهرمونات ومنها:
- المنشطات الابتنائية.
- هرمون الإستروجين.
- أدوية علاج تضخم البروستاتا.
- أدوية القلق.
- أدوية حرقة المعدة.
- أدوية القلب.
- أدوية الاكتئاب.
- مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات.
- حاصرات قنوات الكالسيوم.
- الأدوية المضادة للالتهابات الفطرية والبكتيرية.
- الأدوية التي تعالج مشكلات الخصوبة.
- المخدرات غير المشروعة مثل: الأمفيتامنيات، الماريجوانا، الميثادون، الكحول، والهيروين.

أمراض تسبب التثدي:
هناك بعض الحالات الصحية التي تتسبب في التثدي بسبب التأثير على مستوى الهرمونات، ومنها:
- قصور الغدد التناسلية.
- فرط نشاط الغدة الدرقية.
- السمنة.
- أمراض الكبد مثل: فشل الكبد المزمن.
- الفشل الكلوي.
- الأورام التي تصيب الخصيتين.
- أمراض الغدة الكظرية.
- نقص الأندروجينات.

التثدي والمراحل العمرية:
يحدث التثدي نتيجة تقلب الهرمونات في مراحل عمرية مختلفة، ومنها:
- يولد أكثر من نصف الذكور حديثي الولادة ولديهم تضخم في الثديين؛ وذلك بسبب التأثر بهرمون الإستروجين من الأم، ويزول بعد أسبوعين إلى 3 أسابيع.
- تتغير هرمونات البلوغ لدى الذكور بين 12 إلى 14 سنة، ويزول خلال 6 أشهر إلى سنتين.
- في منتصف العمر وما بعده بين 50 إلى 80 عامًا.

كيفية تشخيص التثدي:
يتم تشخيص التثدي أولًا لتحديد الطريقة الأنسب للعلاج له، ويعتمد التشخيص على الأعراض الجسدية، وبعض الفحوصات التالية:
- فحص الثدي عن طريق الضغط على نسيج غدة الثدي، ويكون عبارة عن نسيج مطاطي يمكن الشعور به وراء حلمة الثدي عند قرصها.
- مراجعة التاريخ الطبي، وتاريخ الأدوية.
- مراجعة جميع المكملات الغذائية، والمنتجات العشبية التي يتناولها الشخص.
- قد يطلب الطبيب تصوير الثدي بالموجات فوق الصوتية.
- قد يطلب الطبيب بعض فحوصات الدم؛ للتأكد من أن مستوى الهرمونات طبيعي.

أعراض التثدي عند الرجال:
من أعراض التثدي بروز نسيج وراء الحمل، ولكن قد تختلف الأعراض من شخص لآخر كما يلي:
- بروز كتلة مطاطية وراء حلمة الثدي.
- قد يكون التضخم في نسيج الثدي على أحد الجانبين.
- يمكن أن يكون مصحوبًا بالألم أو عند الضغط عليه فقط.
- قد يصبح نسيج الثدي أكثر حساسية.
- قد يكون في كلا الثديين أو أحدهما فقط.

طرق علاج التثدي:
التثدي ليس حالة خطيرة، ولكن هناك بعض الحالات التي تستدعي العلاج عندما يكون التثدي مصحوبًا بالألم أو عندما يتسبب في الحرج الاجتماعي، وتشمل طرق علاج التثدي ما يلي:
- الأدوية:
لم تقر إدارة الغذاء والدواء FDA أي من الأدوية التي تعالج التثدي ولكن هناك بعض الأدوية التي تستخدم في علاجه وتشمل ما يلي:
- مستبدلات التستوستيرون، وهي الخيار الفعال لمن يقل لديهم معدل التستوستيرون، ولكنه لا يناسب من لديهم مستويات طبيعية منه.
- عقار تاموكسيفين الذي يقلل من أنسجة الثدي ولكنه لا يقضي على التثدي بالكامل.
- عقار الدانازول وهو إحدى مشتقات التستوستيرون الصناعية، ويعمل على تقليل إنتاج الإستروجين في الخصيتين.
- علاج التثدي بالجراحة:
يمكن علاج التثدي عند الرجال بالجراحة للتخلص من الأنسجة الزائدة والدهون الموضعية التي يصعب التخلص منها بالطرق التقليدية، وتتم الجراحة تحت التخدير الموضعي أو الكلي، وهناك نوعان من الجراحة، وهي:
- جراحة تصغير الثدي: تتم عملية تصغير الثدي تحت تأثير التخدير الكلي، وفيها يتم التخلص من نسيج الثدي ومن الدهون عن طريق شقًا جراحيًا أسفل الثدي، وتتطلب فترة تعافي تتراوح بين 10 أيام إلى شهر، ويمكن رؤية النتائج النهائية بعد مرور عدة أشهر من الجراحة قد تصل إلى 3 شهور.
- عملية إزالة التثدي بالفيزر: يمكن التخلص من التثدي عن طريق إذابة الأنسجة بالفيزر، والتخلص من الدهون عن طريق شقًا جراحيًا غير مرئي وضئيل، وبإدخال أداة شفط الدهون يمكن تفتيت أنسجة الثدي الليفية، وعندما يتبقى جزء صغير من النسيج الثديي يمكن التخلص منه بأداة خاصة لإزالة الأنسجة، وتتم العملية تحت تأثير التخدير الموضعي، ولا تتطلب فترة تعافي طويلة، ويمكن رؤية أغلب النتائج بعد العملية مباشرةً.

كم يستغرق علاج التثدي عند الرجال؟
على الرغم من أن التثدي يتراجع من تلقاء نفسه في أغلب الحالات، إلا أنه قد يستمر في بعض الحالات مما يتطلب العلاج، ويستمر العلاج بالأدوية حتى 12 شهرًا أو أكثر على المدى الطويل حتى يزول نسيج الثدي، ولكن في حالة حدوث تندب في نسيج الثدي وأصبح ليفيًّا يكون العلاج بالأدوية صعبًا، وقد يكون مستحيلًا في حالات أخرى، لذا يصبح الحل الوحيد هو الجراحة.

التثدي الدهني Pseudogynecomastia:
معنى Gynecomastia هو التثدي الذي يحدث في نسيج الثدي نفسه، وهو  يختلف عن حالة التثدي الأخرى التي تحدث بسبب تراكم الدهون، وهو ما يعرف بالتثدي الدهني أو الكاذب أو Pseudogynecomastia، وتحدث هذه الحالة عادةً بسبب السمنة المفرطة، أو للرجال الذين يعانون من السمنة، ويمكن علاج التثدي الدهني عن طريق الرجيم والرياضة للتخلص من الدهون الزائدة، وفي حالة عدم نجاح الطرق التقليدية يمكن علاج مشكلة الدهون العنيدة الموضعية بإجراء عملية شفط دهون الثدي لنحت الصدر والحصول على المظهر المرغوب، وتتم العملية بتقنية الفيزر التي تتخلص من الدهون وتنحت محيط الصدر في الإجراء نفسه.
التخلص من التثدي عند الرجال

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على معنى Gynecomastia  وكل ما يجب معرفته عن الأسباب والأعراض وطرق العلاج، والفرق بينه وبين التثدي الدهني، نتمنى أن نكون قدمنا إجابات كافية لكافة أسئلتكم واستفساراتكم، وإن رغبتم في طرح المزيد من الأسئلة أو الحصول على استفسارات أكثر، لا تترددوا في التواصل مع مركز أ. د/ وائل غانم