حقن البوتكس

حقن البوتكس

كل ما تريد معرفته عن حقن البوتكس

حقن البوتكس

يعتبر حقن البوتكس من أشهر وأسهل الإجراءات التجميلية التي تتم بهدف التخلص من التجاعيد والترهلات والحد من ظهورها، وذلك نظرًا لفعاليتها وسحرها حيث يمكن للسيدات حقن البوتكس في أجزاء معينة من الوجه مثل: الجبهة وحول العينين لعلاج التجاعيد الموجودة، وإعطائها مظهرًا أكثر جمالًا وشبابًا، حيث يعمل البوتكس على منع تقلصات عضلات الوجه والتي تتسبب في ظهور التجاعيد بمرور الوقت مع التقدم في السن. سوف نتعرف أكثر في هذا المقال على كيف يتم هذا الإجراء، والأماكن التي يتم حقن البوتكس بها ونتائجها، فتابع معنا.

ما هو البوتكس وكيف يعمل على علاج التجاعيد؟

هو عقار مصنع من مادة بروتينية طبيعية تستخرج من بكتيريا تسمى(Clostridium botulinum)، والتي تسبب حدوث شللًا مؤقتًا في وظيفة العضلات، وتستخدم هذه المادة في التأثير على العضلات المسببة للتجاعيد وخطوط الوجه، حيث يعمل البوتكس على منع تقلص العضلات وارتخائها مثل: العضلات الموجودة بين الحاجبين حيث تتسبب العضلات المنقبضة أو المتصلبة في حدوث تجاعيد في الوجه، مما يقلل من جمال الشخص، حيث يعمل البوتكس على حجب إشارات كيميائية معينة من الأعصاب وهذه الإشارات هي المسؤولة عن انقباض العضلات مما يسبب ارتخاءً مؤقتًا للعضلة ومنع ظهور التجاعيد، كما يمكن استخدام البوتكس في عدة حالات أخرى.

مناطق يمكن حقن البوتكس بها:

حول العينين، حول الفم، منطقة الفك السفلي والرقبة، وفي منطقة الجبين. في كل الحالات يكون الهدف من عملية الحقن هو منع تقلصات العضلات التي تظهر في تعبيرات الوجه والتي تؤدي إلى ظهور التجاعيد مع تقدم السن وكثرة التعرض للشمس، كما أنها تستخدم للرجال والنساء. 

ما هي استخدامات البوتكس؟

- أشهر حالات يتم فيها استخدام البوتكس هي في حالة ظهور تجاعيد بالوجه نتيجة التقدم في السن، حيث يعتبر حقن البوتكس الحل السحري لإضفاء الجمال وإخفاء التجاعيد.
- يتم استخدام البوتكس في بعض حالات تجميل الأنف، حيث يمكن اللجوء إليه كبديل للجراحة ولكن في حالات محددة.
- يمكن استخدام البوتكس في علاج بعض المشاكل التي تؤثر على وظائف الجسم مثل: علاج كسل العين حيث تظهر مشكلة العين الكسولة نتيجة لحدوث خلل في التوازن بين العضلات المسؤولة عن حركة العين وتثبيتها.
- في حالات فرط التعرق.
- حالات التوتر العنقي والتي يحدث فيها انقباض لعضلات الرقبة بشكل لا إرادي، مما يؤدي إلى التوائها وعادةً ما تكون هذه المشكلة مؤلمة، ويعمل البوتكس على منع عضلات الرقبة من الانقباض وتقليل الألم.
- يمكن لحقن البوتكس تقليل الصداع في حالات الإصابة بالصداع النصفي.
- في حالات فرط نشاط المثانة يكون حقن البوتكس علاجًا لتخفيف أعراض سلس البول.

كيف تتم عملية حقن البوتكس؟

 

- إجراءات الحقن:

في البداية يقوم أ. د/ وائل غانم بوضع مخدر موضعي على المنطقة المراد الحقن بها، ثم يقوم بعد بداية مفعول المخدر بحقن البوتكس باستخدام حقنة رفيعة تحت جلد الوجه وتحديدًا في خط العضلات، فمثلًا يتم الحقن في زوايا الفم أو الجبهة بين الحاجبين وفوقهما. لا يتعدى هذا الإجراء النصف ساعة ويمكن للشخص العودة إلى المنزل مباشرةً بعد الحقن. 

- إجراءات بعد الحقن:

- يمكن للمريض أن يغادر المستشفى أو العيادة مباشرةً بعد الحقن.
- يمكن تناول المسكنات من أجل تخفيف أي آلام بعد الحقن.
- يفضل عدم فرك أو تدليك أماكن الحقن لمدة 24 ساعة، وذلك لمنع انتشار البوتكس لمناطق أخرى، ولكن يمكن للشخص العودة لممارسة حياته بشكل طبيعي بعد الحقن.
- تجنب عمل أي مجهود بدني عنيف لمدة يومين على الأقل بعد عملية الحقن. 
- يفضل عدم التعرض لأشعة الشمس بعد الحقن لعدة أيام. 
- يمكن عمل بعض الكمادات الباردة على الوجه لتخفيف حدة الاحمرار والتورم. 
- تجنب استخدام المقشرات التجميلية للوجه حتى تمام استقرار مادة الحقن في الوجه. 

هل يحتاج الشخص إلى إجراء أكثر من جلسة؟

 
 ربما يحتاج أ. د/ وائل غانم إلى الحقن عدة مرات وذلك إذا تتطلب الأمر ذلك، حيث تكون التجاعيد في عدة أماكن من الوجه.

ما هي نتائج حقن البوتكس؟

تظهر نتائج حقن البوتكس بشكل واضح في الأماكن التي تم حقنها فورًا أو قد تحتاج إلى يوم أو يومين حيث تصبح أكثر ارتخاءً وأكثر نعومة وتقل فيها التجاعيد، وفي بعض الأماكن مثل: حول الفم والعينين سوف تختفي التجاعيد تمامًا وستصبح أكثر جمالاً، لكن قد يظهر بعد حقن البوتكس احمرار، تورم، أو كدمات في أماكن الحقن، ولكنها سرعان ما تختفي بعد عدة أيام. 

ما هي أسعار حقن البوتكس؟

تختلف أسعار حقن البوتكس وفقًا لعدة عوامل، ومنها:
- نوع المادة المستخدمة في عملية الحقن. 
- عدد المناطق المراد الحقن بها. 
- كمية البوتكس التي يتم حقنها للحصول على أفضل النتائج.

هل تعود التجاعيد مرة أخرى بعد حقن البوتكس؟

عندما تبدأ نتائج البوتكس في الزوال فإنها تختفي بشكل تدريجي، وعندما تظهر التجاعيد لا تعود كما كانت في السابق، فهي سوف تظهر بشكل أقل، كما يمكن تكرار عملية الحقن كل عدة أشهر. 

هل يوجد أي اختلاف بين حقن الفيلر والبوتكس؟

 
نعم، حيث يستخدم الفيلر في ملء الفراغات وجعل الوجه أكثر امتلاءً، على عكس البوتكس الذي يعمل على إخفاء التجاعيد والخطوط التعبيرية التي تظهر مع التقدم في السن وكثرة التعرض للشمس. كما يكثر استخدام الفيلر في الشفايف ومنطقة الخدود، أما البوتكس يستخدم في منطقة الجبهة أو حول الفم أو بين الحاجبين. 

فيلر

هل توجد أي مضاعفات أو مخاطر بعد عملية حقن البوتكس؟

لا توجد أي مضاعفات أو مخاطر بعد عملية الحقن، فبعد عملية الحقن يتوقف الأمر فقط على ظهور بعض الاحمرار والتورم الذي يزول تدريجيًا بعد عدة أيام، كما أن مهارة وخبرة أ. د/ وائل غانم يساهم بشكل كبير في الحصول على النتائج المرغوب فيها دون حدوث أي مضاعفات بعد عملية الحقن، وكذلك اتباع التعليمات قبل وبعد عملية الحقن تساهم في الحد من ظهور أي آثار جانبية. 

هل يوجد عمر محدد لإجراء حقن البوتكس؟

 
لا يوجد عمر محدد، ولكن ينصح بإجراء حقن البوتكس لمن تتراوح أعمارهم بين ١٨ إلى ٦٥ عامًا ممن يعانون من تجاعيد الوجه وعلامات كبر السن. 

من هم المرشحون لإجراء عملية حقن البوتكس؟

يمكن إجرائه للرجال والنساء الذين يعانون من التجاعيد والخطوط التعبيرية للوجه نتيجة التقدم في العمر أو كثرة التعرض للشمس، ولكن هناك بعض الحالات التي لا ينصح بإجراء حقن البوتكس لها مثل: الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، النساء الحوامل، الأشخاص الذين يتناولون الأدوية التي تسبب سيولة الدم بصفة مستمرة، وكذلك الأشخاص الذين يعانون من أمراض عصبية. 

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا معًا على ما هو البوتكس وفوائده وكيف تتم عملية الحقن، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك واستفساراتك حول نتائج البوتكس والمرشحين لإجراؤه، فإذا كنت ترغب في إجراء حقن البوتكس يمكنك الآن حجز موعد مع أ. د/ وائل غانم استشاري جراحة التجميل وإصلاح العيوب الخلقية للحصول على بشرة أكثر شبابًا خالية من التجاعيد، ولمزيد من الأسئلة والاستفسارات يمكنك التواصل معنا.

خدمات اخرى

أفضل دكتور تجميل
حقن الفيلر

تسعى أغلب النساء إلى الحصول على بشرة وجه نقية ونضرة وممتلئة، حيث تؤثر ...