زراعة الذقن

زراعة الذقن

عملية زراعة شعر الذقن

زراعة الذقن

الكثير من الرجال الآن يميلون إلى ترك لحيتهم وتحديدها، فقد أصبحت هذه الصيحة من أكثر صيحات الموضة انتشارًا لتجدها بين لاعبي كرة القدم، الموسيقيين، الفنانين، وغيرهم. في الوقت نفسه قد يعاني البعض من مشكلات صحية تتسبب في حدوث فراغات في الذقن واللحية؛ لذلك يتجهون إلى زراعة الذقن للحصول على المظهر المرغوب. كيف تتم عملية زراعة الذقن؟ إجابة هذا السؤال وأكثر تجدونه في هذه المقالة.

أسباب قلة كثافة شعر الذقن:

يمكن إرجاع قلة كثافة شعر الذقن للأسباب التالية:
- العوامل الوراثية التي تتحكم في سمات المظهر قد تتسبب في عدم نمو شعر الذقن مثل أي صفة أخرى كالطول أو لون البشرة.
- الهرمونات قد تؤثر في تساقط شعر اللحية مثلما يحدث مع شعر الرأس، فقد يرجع ذلك إلى أن تحويل التستوستيرون في الجسم إلى هيدروتستوستيرون، الذي يعمل على تقليص بصيلات الشعر في الرأس واللحية فتتساقط.
- قد يعاني البعض من مرض الثعلبة البقعية، ويظهر في صورة بقع صلعاء دائرية في اللحية والرأس.
- قد تؤثر التغذية غير الصحية ونمط الحياة الذي يفتقر إلى العناصر الغذائية التي تزيد من كثافة ونمو الشعر، ويترتب على ذلك قلة كثافة الشعر، وتساقطه.

عملية زراعة الذقن:

إن عملية زراعة الذقن هي الطريقة لاستعادة الشعر المفقود أو الحصول على الكثافة المرغوبة في اللحية، وذلك عن طريق إزالة بصيلات الشعر من فروة الرأس باستخدام تقنية بسيطة وزرعها في المناطق التي تعاني من الفراغات، وذلك لتكثيف الشعر بها وتحسين مظهر الذقن أو تكوين لحية جديدة.

من يمكنه الخضوع لعملية زراعة الذقن واللحية؟

تعتمد زراعة شعر الذقن وجراحات زراعة الشعر بشكل عام على وجود منطقة مانحة، وذلك حتى يمكن عن طريقها استخلاص بصيلات الشعر لزرعها في المنطقة المستقبلة وهي المنطقة التي تحتاج لزراعة الشعر، ومن المرشحين للجراحة:
- الأشخاص الذين يعانون من عدم نمو الشعر في الذقن واللحية لأسباب جينية، ويرغبون في زراعة الذقن لأسباب تجميلية.
- هناك بعض أنماط الثعلبة مثل الثعلبة البقعية التي تتسبب في حدوث فراغات في شعر الرأس والذقن، ومن هنا تأتي الحاجة للعملية.
- من تعرضوا للحوادث كالحرق أو الجروح التي أوجدت ندبة في الوجه يجب تغطيتها بالشعر أو في حالة حدوث ندبة تمنع من نمو الشعر في جزء من الذقن.
- من تعرضوا للعلاج الإشعاعي يمكنهم زراعة الذقن بعد التوقف عن العلاج فقط.

الاستعداد لزراعة شعر الذقن:

قبل الجراحة يجب التأكد من الآتي:
- يجب عدم تناول الأدوية التي تسبب سيولة الدم مثل: الأسبرين، الأدوية المضادة للالتهابات، والمكملات العشبية على الأقل لمدة أسبوعين قبل العملية.
- يجب الإقلاع التام عن التدخين قبل العملية بأسبوعين على الأقل؛ لأنه يضعف الشفاء.
- عدم تناول المشروبات الكحولية قبل الجراحة بفترة كافية حتى لا تحدث مضاعفات بعد الجراحة.
- في صباح يوم الجراحة يجب تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين لأنها قد تزيد النزيف، ترفع ضغط الدم، وتتسبب في حدوث تفاعلات دوائية.

هناك بعض الأمور التي يجب التأكد منها في جلسات الاستشارة:

- هل أجرى الطبيب عمليات سابقة؟
- كم عدد الجلسات المتوقعة؟
- ما النتائج المتوقعة؟
- التأكد من التكلفة.
- فهم الآثار الجانبية والمضاعفات المحتملة، وكيفية التعامل معها.
- كيف يمكن الحفاظ على النتائج؟ 

كيفية إجراء عملية زراعة الذقن؟

تتم زراعة الذقن عن طريق تقنية لزراعة الشعر تعرف بتقنية الاقتطاف FUE، وهي تقنية بسيطة يقوم فيها أ. د/ وائل غانم باستئصال بصيلات الشعر من المناطق المانحة، عادةً في الجزء الخلفي من فروة الرأس، وزرعها في الذقن، ويجب أن تكون هذه المنطقة مؤهلة لاستخلاص بصيلات الشعر منها، ولا تعاني من أي نمط من أنماط تساقط الشعر التي ستتسبب في سقوطه مرة أخرى. عند زراعة الشعر بتقنية FUE لا تنتج أية ندبات أو آثار مرئية في الرأس أو في المناطق المانحة الأخرى، أما في حالة الصلع الذكوري يمكن استئصال بصيلات الشعر من الجزء الخلفي من فروة الرأس ويعتبر من المناطق المانحة المستقرة، وفي حالات الصلع الكامل يمكن الحصول على الشعر من مناطق متعددة في الجسم مثل الذراعين، الساقين، والصدر. 

زراعة الشعر

ما هي خطوات عملية زراعة الذقن؟

- تتم العملية تحت تأثير التخدير الموضعي.
- بعد تطهير مناطق زراعة الشعر والرأس يتم أخذ الشعر من المناطق المانحة.
- في حالة الحصول على الشعر من الرأس يقوم أ. د/ وائل غانم بحلق الجزء الخلفي من الرأس.
- ثم يقوم باقتطاف بصيلات الشعر بأداة مخصصة لذلك، ويُعدّها للزراعة في الذقن.
- يحدد أ. د/ وائل غانم المناطق التي سيتم فيها زراعة بصيلات الشعر، ويجهزها بعمل ثقوب صغيرة، ويضع بها بصيلات الشعر للوصول للكثافة المطلوبة.
- كما يحدد الكثافة المطلوبة وفقًا لتفضيلات المريض وتوافر الشعر، كما يضع في الاعتبار الزاوية واتجاه نمو الشعر. في أغلب الحالات سيتم استخراج حوالي 2000 شعرة في وقت واحد في إجراء طويل، ويستغرق الإجراء 8 ساعات.

نتائج زراعة شعر الذقن:

تعتمد نتائج زراعة شعر الذقن على الخصائص الطبيعية لشعر الموقع المتلقي؛ مما يعني أنه إذا كان شعر الرأس قصيرًا ومجعدًا فستكون النتائج جيدة، أما إذا كان الشعر أملس وناعم قد لا تبدو النتائج طبيعية، وسيظهر هذا التناقض في صورة اختلاف بين طبيعة شعر الذقن والرأس، لذا فقد يأخذ الشعر من مناطق أخرى غير الرأس، ولا يترتب على زراعة الشعر في الذقن أن الخواص التركيبية ستختلف بل سيحتفظ الشعر الأساسي بخصائصه وكذلك الشعر من المواقع المانحة؛ لذا يجب التدقيق في المنطقة المانحة ومعرفة خصائصها التركيبية قبل زراعة الشعر.

مخاطر زراعة الذقن:

قد تنتج بعض الآثار الجانبية والمخاطر عن زراعة الذقن كأي عملية جراحية أخرى، ولكن بالتأكيد اختيار الطبيب الأكثر مهارة وخبرة في عمليات زراعة الذقن مثل: أ. د/ وائل غانم يستطيع التحكم في النتائج والسيطرة على المضاعفات، وتشمل المخاطر ما يلي:
- الكدمات. 
- التورم والاحمرار.
- التندب. 
- الحساسية والألم.
- العدوى
- تناقض لون الشعر.

التعافي بعد زراعة الذقن:

يبدأ الشعر المزروع في التساقط خلال أسبوعين إلى 3 أسابيع، وهذه نتيجة طبيعية حيث يتم استبدال الشعر الذي تمت زراعته بآخر جديد، وفي خلال 3 إلى 4 أشهر يمكن رؤية الشعر الجديد ينمو بشكل دائم وطبيعي. سبب حدوث ذلك هو صدمة الجسم بعد الجراحة التي تجعل بصيلات الشعر غير قادرة على حمله، ولكنها تظل في مكانها بشكل طبيعي ويستقبل الجسم أغلب بصيلات الشعر بنسبة من 80 إلى 90% ثم ينمو الشعر الجديد، وأغلب الحالات لا تحتاج لجلسة أخرى. كما لا يتجاوز الحد الأقصى للجلسات عن جلستين، بالإضافة إلى أن خلال الخمسة أيام الأولى من الجراحة ستتكون قشور حول الشعر المزروع حديثًا، وفي حالة استمرار القشور أكثر من أسبوع يجب الاتصال بالطبيب على الفور، وفي هذه الفترة  يجب تناول المضادات الحيوية لتجنب الإصابة بالعدوى، وقد يصف أ. د/وائل غانم مضادًا حيويًا موضعيًا يجب وضعه على منطقة زراعة الشعر لمدة 5 أيام بعد العملية.

تكلفة زراعة الذقن:

تعتمد تكلفة زراعة الذقن على الطبيب الذي سيجري الجراحة، وكذلك المركز الطبي، والأجهزة المستخدمة في زراعة الذقن، وكذلك عدد الطعوم التي ستتم زراعتها، كما أن المنطقة الجغرافية تجعل التكلفة تختلف من بلد لآخر وفقًا للحالة الاقتصادية العامة، وتبلغ تكلفة زراعة شعر الذقن بين 5000 إلى 15000 دولارًا.

عزيزي القارئ كانت هذه عملية زراعة الذقن وفوائدها، ومن يمكنه الخضوع لها، وفي النهاية نتمنى أن نكون تمكنا من تقديم إجابات كافية لأسئلتك، وإن رغبت في طرح أسئلة أكثر عن أسعار زراعة الذقن أو عن العملية والحصول على المزيد من الاستفسارات، لا تتردد في التواصل مع مركز أ. د/ وائل غانم استشاري جراحة التجميل وإصلاح العيوب الخلقية.

خدمات اخرى

عمليات زراعة الشعر
زراعة الشعر

إن عملية زراعة الشعر أصبحت من أكثر العمليات التجميلية الناجحة شيوعًا، ...

زراعة الحواجب بالاقتطاف
زراعة الحواجب

الحواجب من أكثر ملامح الوجه التي تعطي جمالًا مميزًا وتُبرز جاذبية العي...

مميزات عملية زراعة الشنب
زراعة الشارب

في مختلف عصور التاريخ كانت تظهر صيحات مختلفة باستمرار لأنماط تصفيف الش...