شد الصدر

شد الصدر

عملية شد الصد

شد الصدر

مع التقدم في العمر تتغير الكثير من سمات الجلد الطبيعية لدينا كنساء، ويبدأ الثدي في الانخفاض التدريجي حتى يفقد جاذبيته وسماته الطبيعية، وخاصةً كلما كان أكبر حجمًا وهو الأمر الذي لا يمكن حله دائمًا بالرياضة؛ لذا دعينا نأخذك معنا في جولة بين الأسطر القادمة لمعرفة كيف تنجح الجراحة في شد الصدر في عدة ساعات، وهو ما لا يمكن تحقيقه بالطرق التقليدية.

عملية شد الصدر mastopexy :

هي عملية تجميلية عن طريقها يمكن استعادة جاذبية وشباب الثدي الذي فقد شكله وأصبح أكثر انخفاضًا، وذلك عن طريق شد الأنسجة التي يتكون منها الثدي، والتخلص من الجلد الزائد الذي يتمدد مع مرور الوقت مما يفقد الثدي استدارته وشكله الطبيعي.

عوامل ترهل الثدي:

هناك العديد من العوامل التي تتسبب في ترهل الثدي لدى النساء، وتجعلهن غير راضيات عن شكل وحجم الثدي، ومن هذه العوامل:
- الحمل: هناك العديد من التغيرات التي تحدث للثدي خلال فترة الحمل، ومنها تمدد الأربطة التي تدعم الثدي مع زيادة حجم الثدي، فيترتب على هذا التمدد ترهل الثديين بعد الحمل حتى في حالات الرضاعة غير الطبيعية.
- تقلبات الوزن: يتمدد الجلد استجابة لازدياد الوزن، وذلك لاستيعاب الحجم الذي يكتسبه الثدي من الدهون مما يغير مرونة الجلد، ويجعله أكثر ترهلًا وارتخاءًا.
- الجاذبية: مع مرور الوقت تسحب الجاذبية الثدي للأسفل، وخاصةً مع التقدم في العمر، والمرور بالعوامل الأخرى المتسببة في ترهل الثدي.
- التقدم في العمر: تضعف مرونة الجلد بالتدريج كلما تقدم الإنسان في العمر، وتزيد الشيخوخة من درجة ترهل الأنسجة والجلد، وخاصةً عند التدخين الذي يفقد الجلد القدرة على إنتاج الكولاجين الذي يساعد في إعادة بناء الجلد والحفاظ على مرونته وسماته الطبيعية.

تقوم الجراحة برفع الثدي وتغيير موضع الحلمتين، وكذلك الهالات areola، وهي المنطقة التي تحيط الحلمتين وتتخذ لونًا داكنًا، ويمكن أيضًا تقليل حجمها في حالة اتساعها، وفقدان تناسقها مع شكل الثدي؛ لجعلها أكثر اتساقًا مع الثدي الذي سيتم تشكيله.

المُرشحات لعملية شد الصدر:

يمكن أن تكون عملية شد الصدر الخيار المثالي الذي يمكن عن طريقه استعادة شكل الثدي، وعودة الثقة بالنفس بعد الكثير من التغيرات التي يمكن أن نمر بها كنساء، ويجب أن تكون المُرشحات ممن هن:
- يتمتعن بصحة جيدة.
- البالغات من العمر 18 عامًا فأكثر.
- من لديهن توقعات واقعية عن نتائج الجراحة.
- يمكن إجراء الجراحة لمختلف أحجام الثدي على الرغم من أنه كلما كان حجم الثدي أصغر، كلما كانت نتائج الجراحة أفضل.
- ثبات الوزن وعدم التخطيط للحمل في المستقبل.

ويمكن إجراء الجراحة في الحالات التالية:

- امتداد الثدي للأسفل، واتخاذه شكل طولي.
- انخفاض الثدي للأسفل في حالة عدم دعمه بحمالات الصدر.
- انخفاض حلمات الثدي للأسفل.
- اتساع الهالات واتجاهها للأسفل.
- عدم تناسق الثديين، وامتداد أحدهما أكثر من الآخر بشكل طولي.
- قلة حجم الثدي وارتخائه عما كان في الماضي.

عملية شد الصدر بعد الحمل:

الحمل والرضاعة الطبيعية كما أوضحنا من أكثر الأسباب شيوعًا التي تؤدي لترهل الثدي؛ لذا تفكر الكثير من النساء في شد الصدر بعد الإنجاب، ولكن معظم الأطباء يوصون بتأجيل العملية حتى بعد الانتهاء من الإنجاب لحين التأكد من عدم التخطيط للحمل مرة أخرى، كما إن عملية شد الصدر ليس لها تأثير على الحمل، ولكن على العكس، فإن الحمل يغير من النتائج ويعيد ارتخاء البشرة وتمدد الثدي مرة أخرى، مما يؤثر على نتائج الجراحة، وربما يجعل المرأة بحاجة لجراحة أخرى لذلك يفضل إجراء عملية شد الثدي بعد الانتهاء من الإنجاب والرضاعة، وكذلك يفضل إجراء جراحة شد الثدي بعد فقدان الوزن تجنبًا لتمدد الثدي وارتخائه مرة أخرى، وكذلك للحفاظ على نتائج الجراحة ولتجنب الحاجة لجراحة مراجعة.

مخاطر عملية شد الصدر:

يمكن أن تنتج بعض المخاطر عن عملية شد الصدر كما يلي:
- حدوث الندبات. 
- التغير في الإحساس. 
- عدم تماثل النتائج. 
- الخسارة الجزئية للحلمات. 
- حدوث العدوى. 
- حدوث النزيف
ولكن كل هذه المخاطر والمضاعفات يمكن تفاديها بدقة عند اختيار الطبيب الذي يتخذ الإجراءات الوقائية الكافية ويعطي التعليمات الدقيقة حول فترة التعافي، وهو أ. د/ وائل غانم استشاري جراحة التجميل وإصلاح العيوب الخلقية

الاستعداد لعملية شد الصدر:

عند زيارتك الأولى لدكتور وائل غانم ستتم مناقشة بعض الأمور، ومنها:
- مراجعة التاريخ الطبي، والتأكد من كل ما يتعلق بالظروف الطبية الحالية والسابقة، وما إذا كان هناك تاريخ عائلي سابق لسرطان الثدي.
- إجراء فحوصات طبية، ومعرفة نتائج تصوير الثدي بالأشعة السينية أو فحص نسيج الثدي.
- التأكد من كل أنواع الأدوية التي تتعاطاها المريضة في الفترة الحالية أو الأدوية السابقة.
- معرفة تاريخ العمليات الجراحية التي تم إجراؤها من قبل.
- فحص الثدي ومعرفة موضع حلمات وهالات الثدي، والتعرف على الحلول الجراحية.
- فحص جودة الجلد ومرونته، ومدى قدرة الجلد على إظهار نتائج الجراحة.
- التقاط الصور للثدي لحفظها في السجل الطبي.
- مناقشة كافة التوقعات من الجراحة وأسباب الإقدام عليها.

قبل الجراحة يجب عمل الآتي:

- عمل جدول للتصوير بالماموجرام قبل إجراء العملية، وآخر بعد بضعة أشهر، للتعرف على التغيرات المحتملة الحدوث في نسيج الثدي.
- التوقف عن التدخين؛ لأنه يزيد من احتمالية موت الأنسجة الجلدية والدهون ويعيق تدفق الدم، مما يمنع الشفاء ويؤثر على النتائج ويزيد من احتمالية نخر الجلد.
- تجنب الأدوية المسيلة للدم مثل: الأسبرين، مضادات الالتهابات، والمكملات العشبية التي تزيد من مخاطر النزيف.
- التخطيط المسبق لفقدان الوزن قبل الجراحة، وتناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة، حتى لا يؤدي فقدان الوزن بعد الخضوع للجراحة إلى تأخر النتائج.

كيفية إجراء عملية شد الصدر:

يتم إجراء عملية شد الثدي في المستشفى، وتتم تحت تأثير التخدير الكلي في أغلب الحالات. عادةً ما تستغرق من ساعة ونصف إلى ساعتين فقط، ويمكن أن تتم العملية بإجراء شقوق جراحية في الثدي بطرق مختلفة، وتختلف حسب حالة المريضة، ودرجة ترهل الثدي وشكله، كما قد تتحدد حسب رغبة المريضة، وتتحكم كذلك جودة ومرونة البشرة في شكل الشقوق، وأيضًا كمية الجلد الزائدة وحجم وموضع الهالات والحلمات في الثدي، وتشمل هذه الخيارات:

- الشق الجراحي القياسي:

يتم عمل شق على شكل مخروطي ويسمى بثقب المفتاح، ويبدأ في الجزء السفلي من الثدي عند قاعدة الثدي، ويمتد منها حتى يصل إلى الحلمة مشكلًا شق مخروطي الشكل. يشيع استخدامه في أقصى حالات ترهل الثدي، ويعتبر أكثر أنواع شقوق الجراحة تندبًا.

- الشق الجراحي الدائري:

يتم هذا النوع في الحالات الأقل ترهلًا، ويقتصر فقط على عمل شق دائري حول الهالة والتخلص من الجلد والأنسجة الزائدة حول الهالة والحلمة، من أجل خلق مظهر مرتفع وإعادة التناسق للحلمات والثدي المتدلي للأسفل، وينتج عنه أقل حد من الندبات.

- الشق الجراحي العمودي:

هو إجراء يتم فيه عمل شق حول هالة الثدي ويمتد منها بشكل عمودي لأسفل الثدي، ولا يتم عمل شق أفقي تحت الثدي الذي يتم عمله في حالة الشق القياسي.

في أغلب الحالات يتم عمل جراحة شد الثدي إلى جانب جراحة تكبير الثدي، وذلك لإضافة الحجم والامتلاء للثدي، ويمكن أن يتم نقل الدهون الذاتية للثدي لإضافة المزيد من الامتلاء بشكل وإحساس طبيعيين.

بعد عمل شقوق الجراحة:

بعد أن يقوم أ. د/ وائل غانم بعمل الشقوق الجراحية، يقوم بالتخلص من الجلد الزائد المترهل وكذلك الأنسجة المرتخية، وقد يقوم بإعادة تغيير موضع الحلمات، وتقليل حجم الهالات أو رفع أحد الحلمتين، وذلك لتحقيق التناغم والتناسق بين الثديين، ولإضافة الارتفاع للثدي، ثم يتم تثبيت الأنسجة بالغرز العميقة التي تتحلل من نفسها، ثم يغلق شقوق الجراحة بالغرز أو الأشرطة اللاصقة.

فترة التعافي بعد عملية شد الصدر:

تمر فترة التعافي بالآتي:

- الضمادات وأنابيب تصريف السوائل:

بعد الانتهاء من الجراحة يمكن العودة للمنزل في نفس اليوم، ويقوم أ. د/ وائل غانم بتغطية الثدي بالشاش والضمادات لحماية شقوق الجراحة، ولامتصاص السوائل والدم الذي قد يتسرب. كما يوصي بارتداء حمالة الصدر الطبية لدعم الثدي، وللتخلص من فائض الدم والسوائل أيضًا ويضع أنابيب دقيقة في شقوق الجراحة أسفل الجلد.

- الكدمات والتورم:

في فترة التعافي الأولى يمكن ملاحظة بعض النتائج والبعض الآخر تحجبه التورمات والكدمات فقط لمدة أسبوعين تقريبًا. خلال هذه الفترة يمكن تناول مسكنات الألم لتقليل الشعور بالألم والانزعاج حول شقوق الجراحة، ويمكن ملاحظة بعض التورم والتدرج من اللون الأحمر إلى الوردي مع الوقت حول شقوق الجراحة.

- الشعور بالتخدر والعناية بالشقوق:

لمدة ستة أسابيع قد يستمر الشعور بالتخدر حول الحلمتين وجلد الثدي، ولكنه يتلاشى أيضًا بمرور الوقت. في هذه الفترة يجب تناول المضادات الحيوية منعًا لانتقال العدوى والعناية بنظافة الشقوق وتفريغ أنابيب تصريف السوائل من وقت لآخر منعًا لتراكم السوائل، تكوين الأورام الدموية، والتئام الجروح بشكل سيئ متسببة في حدوث الندبات.

- الحركة والأنشطة اليومية:

يجب عدم تعرض الثدي للحركة والضغط، وتجنب الانحناء ويفضل النوم على الظهر وعدم النوم على البطن؛ لتجنب الضغط على الثدي. كما يجب دعم الجسد 
بالوسائد أثناء النوم، وذلك حتى لا يتعرض الثدي للاحتكاك بسبب التقلب عند النوم. كما يساعد دعم الرأس فوق مستوى الصدر بالوسائد عند النوم على التخلص من التورمات والكدمات ومنع تكونها. يمكن أثناء هذه الفترة الالتزام بالمشي الخفيف من وقت لآخر لتنشيط الدورة الدموية؛ منعًا لتكون جلطات الدم التي قد تنتقل للساقين أو القلب أو الرئتين أو إلى المخ متسببة في السكتات الدماغية. كما يجب تجنب الأنشطة الرياضية العنيفة والمجهود الشاق، حتى يكتمل الشفاء.

- تغيير الضمادات:

يقوم أ. د/ وائل غانم في فترة التعافي بتغيير الضمادات وأنابيب تصريف السوائل بعد بضعة أيام. مع مرور الوقت تذوب الغرز العميقة من نفسها، ويجب إزالة الغرز السطحية بعد مرور حوالي أسبوع إلى أسبوعين من العملية.

- حمالات الصدر:

يستمر ارتداء حمالة الصدر الطبية الداعمة لفترة، وبعدها يتم استبدالها بحمالات صدر ناعمة ولينة كحمالات الصدر الرياضية التي يستمر ارتداؤها من ثلاثة إلى أربعة أسابيع.

- منع حدوث الندبات:

قد يقترح الطبيب استخدام شرائط السيليكون أو الجِل على شقوق الجراحة لتعزيز الشفاء. يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس في هذه الفترة واستخدام كريم واقٍ من الشمس، كما أن الالتزام بالتعليمات السابقة يجعل الجرح يتعافى بشكل جيد مما يقلل من احتمالية حدوث الندبات السميكة.

نتائج عملية شد الصدر:

بعد الانتهاء من الجراحة يمكن ملاحظة تغير مظهر الثدي على الفور، على الرغم من أن الثدي يستمر في الاستقرار بالتدريج حتى يتعافى بشكل كامل. تظهر النتائج النهائية خلال عدة أشهر، ففي البداية ستظهر الندوب باللون الأحمر والوردي، ثم تتحول بالتدريج حتى تصبح بيضاء وأقل سُمكًا وغير مرئية خلال سنة أو سنتين، وحتى هذه الفترة يمكن إخفاؤها بالملابس، وسيصبح الثدي أكثر ثباتًا واستدارة مما يجعله يبدو أصغر قليلًا بعد شده، يمكن أن تدوم النتائج لأطول فترة ممكنة مع تجنب تقلبات الوزن، الحفاظ على استقراره بممارسة الرياضة، واتباع نمط حياة صحي، ولكن يمكن أن يتأثر الثدي بشكل طبيعي مع التقدم في العمر وعوامل ترهل الثدي الأخرى. في حالة الحاجة لدعم الثدي يمكن زيادة الامتلاء بنقل الدهون الذاتية، أما في حالة عدم تناسق النتائج يمكن عمل جراحة تصحيحية للحصول على التناسق المطلوب.

شد ترهلات الثدي 
في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا معًا على كيفية الحصول على صدر مرتفع أكثر شبابًا وجاذبية في ساعتين فقط، إذا كنتِ ترغبين في الخضوع لجراحة شد الصدر لا تتردي في طرح المزيد من الأسئلة، والحصول على الاستفسارات الأخرى عبر التواصل بمركز أ. د/ وائل غانم من هنا أو عبر صفحات التواصل الاجتماعي.

خدمات اخرى

طرق تكبير الثدي
تكبير الثدي

إن الثدي الممتلئ قد يكون من أكثر علامات الجاذبية والأنوثة لدى كثير من ...

طرق تصغير الثدي
تصغير الثدي

في الوقت الذي تبحث فيه بعض النساء عن وصفات وطرق لتكبير الثدي، تبحث أخر...

طرق تجميل الثدي المختلفة
تجميل الثدي

يختلف الحجم الطبيعي للثدي، درجة ارتفاع الثدي، وقربه من بعضه البعض أيضً...