إصلاح الفتق الإربي

علاج الفتق الإربي للأطفال

إصلاح الفتق الإربي

الفتق الإربي هي حالة شائعة عند الأطفال، وتؤدي إلى بروز في أسفل البطن وقد يكون الوضع مؤلمًا. لحسن الحظ أن الفتق في حد ذاته ليس خطيرًا ولكن مضاعفاته قد تكون خطيرة؛ لذلك من الأفضل القيام بعملية إصلاح الفتق الإربي لأنها الحل الوحيد لتلك الحالة.

يحدث الفتق الإربي في المنطقة الإربية وهي المنطقة أسفل البطن وأول الفخذ، عندما ينزلق جزء من الأمعاء إلى الفخذ بدلًا من البقاء في البطن كما ينبغي.
يقوم الأستاذ الدكتور وائل غانم استشاري جراحة التجميل وإصلاح العيوب الخلقية بإصلاح الفتق الإربي  بالجراحة. هذا يمنع الأمعاء من أن تبقى محجوزة في الفخذ. يمكن أن يحدث انسداد في تدفق الدم إلى الأمعاء المحجوزة؛ مما قد يؤدي إلى تلفها. هذه حالة طبية طارئة. من الأفضل أن يتمكن الأطباء من معالجة الفتق قبل أن تصبح حالة طارئة.

من الذي يصاب بالفتق الإربي؟

إن إصابة الأطفال بالفتق الإربي تكون أكثر شيوعًا عند الأولاد، لكن الفتيات يمكن أن تصبن بها أيضًا.
الأطفال الذين  يولدون مبكرًا هم أكثر عرضة للإصابة بالفتق الإربي.

ما هي علامات وأعراض الفتق الإربي؟

العلامة الرئيسية للفتق الإربي هي انتفاخ مرئي تحت الجلد في الفخذ أو كيس الصفن. يمكن أن يعاني الطفل من انتفاخ في أحد جانبي الفخذ أو كلاهما.
يمكن أن تشمل العلامات الأخرى:
الألم، خاصةً عند الانحناء أو الإجهاد أو الرفع أو السعال أو البكاء.
ألم يتحسن أثناء الراحة.
ضعف أو ضغط في الفخذ.
في الأولاد، تورم أو تضخم كيس الصفن.
الشعور بالحرقان أو الألم في موقع النتوء.

يمكن أن يصبح الفتق أكبر وأصغر:
يمكن أن يزداد حجم الفتق عندما يفعل الطفل شيئًا يخلق ضغطًا في البطن، مثل الوقوف أو البكاء أو السعال أو الإجهاد للتبرز.
يمكن أن يصبح الفتق أصغر مرة أخرى عندما يستلقي الطفل ويهدئ.

قد يكون الفتق مرئيًا فقط عندما يبكي الرضيع أو يسعل أو يتغوط للتبرز.  قد يلاحظ الآباء أيضًا أن الطفل غريب الأطوار ويأكل أقل من المعتاد.

ما الذي يسبب الفتق الإربي؟

هناك أنواع مختلفة من الفتق الإربي. يحدث النوع الشائع عند الرضع والأطفال الصغار عندما تنزلق الأمعاء إلى مسار يسمى القناة الإربية في منطقة الفخذ، بدلًا من بقائها في البطن.
عندما ينمو طفل رضيع في رحم الأم قبل ولادته، تنتقل الخصيتان من البطن إلى كيس الصفن عبر القنوات الإربية. يجب أن تغلق هذه المسارات قبل الولادة. إذا ظلت هذه القنوات مفتوحة، يمكن أن تنزلق أمعاء الصبي إلى القناة الإربية وإلى كيس الصفن؛ مما يؤدي إلى حدوث فتق. الفتيات ليس لديهن خصيتان، لكن لديهن قنوات أربية؛ لذا يمكن أن تصاب الفتيات بالفتق الإربي أيضًا.

وقد يحدث الفتق الإربي عندما تصبح عضلات البطن ضعيفة فتؤدي إلى اندفاع الأمعاء والطبقة الخارجية التي تغطيها  لتسبب بروزا يسمى الفتق.

الفتق الأربي

ما هي خطورة الفتق الإربي عند الأطفال؟

الألم، القيء، والبكاء المستمر عند الطفل.
حدوث اختناق في منطقة الفتق وهو عبارة عن انقطاع التروية الدموية عن الأحشاء الداخلية المتواجدة داخل الفتق، ويسبب هذا في حد ذاته ألمًا واحمرارًا وارتفاعًا في درجة حرارة الطفل.
الأحشاء الداخلية المحتجزة قد تكون دهون أو جزء من الأمعاء أو أحد المبيضين في حالة أن الطفلة أنثى؛ مما قد يعرضها إلى فقدان المبيض بقناة فالوب تمامًا وانخفاض فرصة الإنجاب لديها إلى النصف.

كيف يتم تشخيص الفتق الإربي عند الأطفال؟

الفحص السريري للطفل هو وسيلة التشخيص إذا كان الطفل يعاني من أي ألم أو تورم في الفخذ أو كيس الصفن، فيقوم الأستاذ الدكتور وائل غانم بفحص منطقة القناة الإربية، ويمكن أن يلاحظ وجود بروز الفتق من خلال تلك القناة.
عند وقوف الطفل يظهر فرق بين المنطقتين الإربيتين، بحيث تبرز جهة أكثر من الأخرى؛ لذا قد يجعل الطبيب الطفل يقف ويسعل.
يمكن أن تبرز علامات انسداد الأمعاء وعلامات الفتق الإربي الذي يُكون كتلة قاسية ومؤلمة.
كما يسأل الطبيب عن التاريخ الطبي للطفل.
تشخيص انسداد الأمعاء يمكن أن يتم بالأشعة (Abdomen X-RAY).

كيف يتم علاج الفتق الإربي عند الأطفال؟

إن علاج الفتق الإربي يتم بالتدخل الجراحي فقط من خلال جراحة إصلاح الفتق الإربي، ولا توجد أية أساليب أخرى للعلاج.
تعد جراحة إصلاح الفتق الإربي من أكثر أنواع الجراحة شيوعًا التي يتم إجراؤها على الأطفال. يلزم إجراء عملية جراحية حتى لا يتفاقم الفتق الإربي ويتسبب في تلف الأمعاء.

جراحة إصلاح الفتق الإربي:

1. يتم تخدير الطفل كليًا حتى لا يشعر بأي ألم.
2. يقوم الأستاذ الدكتور وائل غانم بعمل شق صغير في منطقة السرة لإدخال المنظار الجراحي. عند الأولاد، سيحرك الفتق بعيدًا عن الحبل المنوي، الذي ينقل الدم إلى الخصية ومسار الحيوانات المنوية. ثم يعيد محتوى الفتق إلى داخل تجويف البطن.
3. يقوم الجراح بتقوية الجدار البطني عن طريق الخياطة للمساعدة في منع حدوث فتق آخر، مع تركيب شبكة لتقوية الجدارن من خلال شق في أسفل البطن.
4. يقوم الجراح بإغلاق الجرح تجميليًا.

إن تلك الفجوة عند معظم الأطفال قد تتواجد في الجانب الآخر كذلك؛ لذا يقوم الجراح بإجراء عملية إصلاح الفتق في الجهة الأخرى حتى دون وجود فتق أربي وذلك لمنع حدوث فتق أربي.
تتميز عملية إصلاح الفتق بعدم وجود آثار للعملية نهائيًا وذلك لموضعها المتميز أسفل البطن.

علاج اختناق الفتق الإربي:

إن علاج اختناق الفتق الإربي يتم عن طريق التدخل الجراحي الآمن والتقنيات المتقدمة مع الأستاذ الدكتور وائل غانم استشاري جراحة التجميل وإصلاح العيوب الخلقية، حيث يقوم الجراح باستئصال جزء المعدة الذي يعاني من الاختناق والموت ومن ثم يبدأ في خطوات إصلاح الفتق.

ماذا يحدث بعد جراحة إصلاح الفتق الإربي؟

يمكن لمعظم الأطفال العودة إلى المنزل بعد بضع ساعات من الجراحة، وإليكم أهم أشياء التي يجب معرفتها:
ضرورة إعطِاء الطفل الدواء الموصوف ومسكنات للألم حسب التوجيهات.
قد يعاني الطفل من بعض التورم والكدمات بالقرب من منطقة الجراحة.  قد يعاني الأولاد من تورم في كيس الصفن. يراعى وضع كمادات باردة (عبوة مجمدة أو كيس ثلج ملفوف بمنشفة) على المنطقة المتورمة للمساعدة في تهدئة التورم.
يصاب بعض الأطفال بالإمساك وصعوبة في التبرز بعد الجراحة. يراعى تناولهم الكثير من السوائل، مثل الماء والخوخ والكمثرى وعصير التفاح. هذا بالإضافة إلى الفواكه والخضروات الغنية بالألياف، مثل الكمثرى والفراولة والبطاطا الحلوة، مع تجنب تناول الجبن والموز والأرز الأبيض.
يمكن للطفل أن يأكل بشكل طبيعي ويعود إلى أنشطته المعتادة بمجرد أن يشعر بأنه قادر على ذلك، يحدث ذلك عادةً في غضون أيام قليلة بعد إجراء جراحة إصلاح الفتق الإربي.
يجب أن يأخذ الطفل حمامًا إسفنجيًا في اليومين التاليين بدلًا من حوض الاستحمام أو الدش.
يجب ألا يتسلق الطفل أو يمارس الرياضة أو يرفع أشياء ثقيلة حتى موعد المتابعة مع الأستاذ الدكتور وائل غانم.
يجب ألا يركب طفلك دراجة أو يستخدم لعبة الركوب أو الركوب حتى يسمح الأستاذ الدكتور وائل غانم بذلك.
إذا لم تسقط الشرائط اللاصقة من تلقاء نفسها، سوف يقوم الطبيب بإزالتها في زيارة المتابعة للطفل بعد الجراحة.

خدمات اخرى