الحمل بعد عملية شد البطن.. ما مدته المناسبة وهل له مخاطر؟

الحمل بعد عملية شد البطن.. ما مدته المناسبة وهل له مخاطر؟

الحمل بعد عملية شد البطن.. ما مدته المناسبة وهل له مخاطر؟

الحمل بعد عملية شد البطن.. ما مدته المناسبة وهل له مخاطر؟

من أكثر الأسئلة الشائعة للنساء حول عملية شد البطن، هل يمكنني الحمل بعد عملية شد البطن؟ بكل بساطة الإجابة هي نعم، ولكن يجب فهم العديد من النقاط والتغيرات التي تطرأ على الجسم قبل الحمل بعد عملية شد البطن وقبل اتخاذ قرار بشأن العملية، وهذا ما سنتحدث عنه في المقالة التالية.

تغيرات الجسم في فترة الحمل:
في فترة الحمل يطرأ الكثير من التغيرات على الجسم استعدادًا لاستقبال الجنين واستعدادًا للرضاعة الطبيعية، ومع زيادة هرمونات الحمل وتمدد الرحم، يتمدد الجلد أيضًا في فترة الحمل لاستيعاب الجنين، وبعد الولادة ورجوع الهرمونات لمعدلها الطبيعي يتقلص الرحم خلال 6 أسابيع أو شهر، ويعود الجسم لوضعه الطبيعي، ولكن في بعض الحالات قد لا يعود الجلد لوضعه الطبيعي وذلك بسبب تكرار تجارب الحمل والولادة، وبسبب زيادة الوزن قبل الحمل وقلة النشاط البدني، وإهمال الطعام الصحي وغيرها من العوامل التي تُسهم في زيادة وتمدد الجلد وترهله، مما يجعل المرأة تلجأ لعملية شد البطن بعد الولادة للتخلص من الجلد الزائد والتجاعيد، وعلامات التمدد.

هل يمكن الحمل بعد عملية شد البطن؟
الحمل بعد عملية شد البطن يعني المرور بالتغيرات نفسها التي مر بها الجسم أثناء تجارب الولادة السابقة، مما يعرض البطن للترهل مرة أخرى، وعلى الرغم من أن البطن تكون أقوى بعد عملية شد البطن، ولكن هذا الأمر يختلف من امرأة لأخرى حسب ميل الجسم للترهل ولا يمكن التنبؤ به لأنه أمر نسبي، لكن من المؤكد أنه لا توجد خطورة من الحمل بعد عملية شد البطن على صحة الأم أو الجنين، ومع ذلك ينصح الأطباء بإجراء عملية شد البطن بعد الولادة الأخيرة، ويؤكد على أهمية تأكد المرأة من أنها لا تفكر في الحمل مرة أخرى في المستقبل حتى لا تتراجع النتائج مرة أخرى، وتؤدي للخضوع لعملية جراحية أخرى.

متى يمكن الحمل بعد عملية شد البطن؟
تحتاج عملية شد البطن إلى 3 أشهر حتى يتعافى الجسم بالكامل، ولكن ليكون الحمل آمن بالكامل بعد شد البطن ينصح بتأجيل الحمل إلى 6 أشهر لضمان تعافي الجسم النهائي، وحتى لا تكون هناك أية خطورة على الشق الجراحي، ولا تحدث مضاعفات انفتاح الجرح، ويمكن إجراء عملية لاحقة لشد البطن بعد 6 أشهر أو 12 شهرًا من الولادة.

ماذا يحدث لندبة شد البطن في حالة الولادة القيصرية؟
في حالة الحمل بعد شد البطن يجب إخبار الطبيب الذي يجري عملية الولادة القيصرية أنك خضعت من قبل لعملية شد البطن، وذلك حتى يقوم بعمل شق جراحي في المكان نفسه حتى لا تنتج ندبتين، ويمكن التنسيق مع طبيب التجميل ليقوم بعمل ندبة تجميلية بغرز دقيقة غير واضحة في حالة عدم التخطيط لعملية شد البطن مرة أخرى، ويجب الوضع في الاعتبار أن نتائج الولادة غير مضمونة ..فقد تتأثر البطن مرة أخرى.

مخاطر الحمل بعد عملية شد البطن:
هناك بعض الآثار الجانبية التي قد يسببها الحمل بعد عملية شد البطن ولكنها لا تمثل أية خطورة على صحة الجنين، وتشمل هذه الآثار الجانبية ما يلي:
بعد عملية شد البطن تكون عضلات البطن قوية وكذلك الجلد ولا تترهل البطن بدرجة كبيرة، ولكن هذا الأمر قد يؤثر على الشعور بالضيق بسبب قلة الجلد الزائد، مما يؤدي إلى شعور البطن بالضيق أثناء الحمل مما قد يزيد من علامات التمدد، على عكس ظروف الحمل العادية التي تتوفر فيها مساحة الجلد الزائد ويتمدد جدار البطن في كل الاتجاهات، بالإضافة إلى أن الضغط على البطن وضغط الطفل على المثانة يزيد من فرص التبول المتكرر أثناء الليل أو التبول العرضي، والإمساك وحرقة المعدة، ولكن لا يمثل ضيق الجلد أي خطورة على الجنين أو درجة نموه وسينمو بحرية داخل الرحم، ولكن قد تتعرض الندبة لخطر الانفتاح أو التمدد أو تغير موضعها ومظهرها.

نتائج الحمل بعد عملية شد البطن:
أغلب نتائج عملية شد البطن تكون موجودة بالفعل بعد الولادة، ولا يترهل الجلد بدرجة ملحوظة كالسابق، ولكن هناك بعض العوامل التي تتحكم في درجة ترهل الجلد في حالة الحمل بعد عملية شد البطن، ومنها ما يلي:
- مقدار عضلات البطن وقوة الكتلة العضلية بها.
- اكتساب الوزن أثناء الولادة يؤثر على مظهر ترهلات البطن أكثر، ويزيد فرص تمدد الجلد لاستيعاب الطفل والدهون.

للحفاظ على نتائج عملية شد البطن يجب عدم السماح للوزن بالزيادة أكثر من 8 إلى 11 كيلوجرامًا أو 16 في أقصى الحدود، وقد يحتاج البعض لعملية شد البطن مرة أخرى بسبب زيادة علامات التمدد بعد الولادة.

ما هي فوائد عملية شد البطن؟
- التخلص من علامات تمدد البطن.
- التخلص من ندبة الولادة القيصرية، والحصول على ندبة تجميلية غاية في الدقة وغير ملحوظة.
- التخلص من الجلد الزائد، وإصلاح عضلات البطن الممزقة.
- الحصول على بطن ملساء ومسطحة، وخصر أدق وأنحف.
- عودة ملامح البطن وإرجاع السرة إلى مكانها الطبيعي.
- الشعور بالثقة، حرية ارتداء الملابس، والرضا الذاتي.
- التخلص من مشكلات الجلد الزائد، وتأثيره على الحركة اليومية والأنشطة، وكذلك مشكلات الجلد المتكررة مثل: الطفح الجلدي والالتهابات.

tummy tuck
خطوات عملية شد البطن:
تتم عملية شد البطن تحت تأثير التخدير الكلي في المستشفى، أو في مركز أ. د/ وائل غانم، وتمر بالخطوات التالية:
- يقوم أ. د/ وائل غانم بتحديد المناطق التي تحتاج إلى التخلص من الجلد الزائد ويضع علامات عليها.
- يتم إجراء اختبار التخدير وقياس ضغط الدم، والسكر قبل العملية.
- يقوم أ. د/ وائل غانم بعمل شق جراحي أسفل البطن، وفوق العانة ويرفع بطانة البطن ليزيل الدهون الزائدة، ويشد الأنسجة المرتخية، ويصلح عضلات البطن المنفصلة والضعيفة، ثم يضع الغرز العميقة لتثبيها.
- يقص الجلد الزائد ويعيد جلد البطن للطرف الآخر، ويغلق شقوق الجراحة بالأشرطة اللاصقة والدبابيس.
- توضع أنابيب أسفل الجلد لتصريف السوائل الناتجة عن الجراحة.

نصائح بعد عملية شد البطن:
يجب الحرص على الراحة التامة بعد عملية شد البطن لمدة يوم بعد الجراحة، والاهتمام بالصحة العامة وتناول الطعام الصحي، كما يجب اتباع التالي:
- تناول مسكنات الألم وموانع الغثيان عند الحاجة.
- تناول المضادات الحيوية لمنع العدوى.
- ارتداء المشد لمدة 6 أسابيع على الأقل.
- عدم تناول الأدوية المسيلة للدم أو الكحوليات أو التدخين لمدة أسبوعين قبل وبعد العملية.
- الحركة الخفيفة من وقت لآخر في فترة التعافي الأولى لتصريف السوائل الزائدة، ومنع جلطات الساقين.

نتائج عملية شد البطن:
تظهر أغلب النتائج على الفور بعد الانتهاء من الجراحة، ويمكن ملاحظة الفرق في مظهر الجلد ونحافة البطن والخصر على الفور، كما يزول الألم والتورم والاحمرار خلال 10 أيام من العملية، ما أن تزول الآثار الجانبية تتحسن النتائج أكثر، وتستمر في التحسن حتى تزول بالكامل بعد الشهر الأول، وتبقى بعض الكدمات الخفيفة التي تستمر لعدة أشهر وتزول بالكامل بعد الشهر الثالث، كما تتحسن ندبة الجراحة بالتدريج وتشفى خلال الشهور الأولى، وتزول آثارها حتى تتلاشى وتكون غير واضحة، وتشبه نسيج الجلد خلال 6 أشهر إلى عام.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن علمنا هل الحمل بعد عملية شد البطن ممكن أم لا، نتمنى أن نكون قدمنا إجابات كافية لكافة أسئلتكم واستفساراتكم، وإن رغبتم في طرح المزيد من الأسئلة أو الحصول على استفسارات أكثر، لا تترددوا في التواصل مع مركز أ. د/ وائل غانم،.

معلومات طبية أخرى