انسداد المريء .. أعراضه و علاجه

ما هو المريء  ؟

المريء هو عبارة عن انبوب عضلي يعمل على نقل الطعام و الشراب من الفم الى المعدة .

ما هو انسداد المرىء ؟

هو  عيب خلقي يولد به الطفل و يتمثل في انفصال بحيث يكون هناك جزء علوى و هو الجزء المتصل بالقصبة الهوائية و الجزء السفلي و هو المتصل بالمعدة .
و في هذه الحالة لا يستطيع الطفل ابتلاع حتى الافرازات الفموية ، و التي يمكن أن تصب في القصبة الهوائية و تعرض الطفل الى التهابات شديدة بالرئة تعوق عملية التنفس.

ما هي أسباب انسداد المريء ؟

انسداد المريء من التشوهات الخلقية و سببها الاساسي غير واضح الى الان و لكن يمكن أن يصاحبها تشوهات أخرى مثل عيوب خلقية أخرى مثل عيوب خلقية بالقلب أو العمود الفقري .

ما هي أعراض انسداد المريء  ؟

السعال او الكحة عند ابتلاع الطعام
يزرق لون جلد الطفل
صدور أصوات معينه عند البلع
سيلان اللعاب

كيف يتم تشخيص انسداد المريء؟

قبل الولادة يتم فحص الام بالسونار و ملاحظة السائل المحيط بالجنين و زيادته يصبح مؤشرا على انسداد المريء او انسداد اي جزء اخر في الجهاز الهضمي ، أما بعد الولادة يقوم الطبيب بادخال أنبوب عن طريق الفم الى المعدة يكتشف ما ان كان هناك انسداد في المرءيء ام لا ، و ان وجد يطلب الطبيب عمل أشعه سينية لمتابعة تفاصيل الحالة .

ما هو علاج انسداد المريء ؟

هناك أكثر من حالة لانسداد المريء و تختلف طريقة العلاج باختلاف الحالة ، فان كان المريء متصلاً بالقصبة الهوائية فيتم فصلهما فورا ، و بعدها ان كانت المسافة بين الجزئين العلوى و السفلي للمريء قصيرة يقوم الطبيب بوصلهما .
في حال كانت المسافة كبيرة يتم فصل القصبة الهوائية ، و يمكن تطبيق اكثر من طريقة منها رفع المعدة و ربطها باجزء العلوي من المرء أو في بعض الاحيان يتم استبدال المريء كاملا .
و لكن في اغلب الاحيان يكون البعد بين جزئي المريء قصير و تتم عملية ربط جزئيه بما يسمى الاصلاح الاولى .

خدمات اخرى